أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

يعاني كثير من الأطفال من نوبات سعال ليلية عادة ما تكون حادة ومتواصلة، الأمر الذي يثير خوف الأهل خصوصاً اذا تكررت أياماً عديدة، نقدم لكم اليوم معلومات عن السعال الليلي وكيفية التصرف في حال اشتد السعال عند طفلكم ليلاً.

فهل يحب الانتظار أم الاسراع الى الطبيب؟

ان السعال هو أمر طبيعي عند الأطفال، فلا داعي للقلق عند رؤية الطفل يسعل، ولكن يعد السعال الليلي أمراً مختلفاً تماماً، وذلك لعدة أسباب، أولهم أن الصوت يكون أقوى، والسبب وراء ذلك هو هدوء الليل، الأمر الذي يزعج الطفل ويخيف الأهل أكثر، ولكن ليس بالضرورة أن يكون خطراً، ولكن اذا رافق السعال حالة أخرى مثل صعوبة التنفس أو الحرارة العالية أو ألم في الصدر فهنا يصبح من الضروري اصحطاب الطفل الى الطبيب لفحص حالته والاطمئنان على صحته.

مراقبة الطفل لمعرفة الأسباب:

ينصح الأطباء بمراقبة الطفل لمعرفة الأسباب المؤدية الى السعال الليلي، فكلما كان عمر الطفل أصغر كلما زاد احتمال أن يكون السعال خطراً على صحته، ويجب على الأهل تحديد مدة حدوث السعال والعامل المسبب للسعال، اذ أن الطبيب يحدد مدى خطورة السعال الليلي من الأسباب المؤدية له.

اقرأ أيضاً: كيف تتصرفين عند إصابة رضيعك بالمغص؟

كل ما تريدين معرفته عن " نوبات السعال الليلية" عند الأطفال

احتقان الأنف ووجود بلغم

قد يكون السعال الليلي سببه التهابات البلعوم والحنجرة التي تكثر في الشتاء، اذ يحدث السعال بسبب تدفق الافرازات الأنفية الى الخلف باتجاه البلعوم والحنجرة أو بسبب احتقان المجاري الهوائية والتنفسية بالسوائل، واذا استمر الطفل بالسعال بعد الشفاء، ينصح الأطباء بتهوية الغرفة جيداً وعدم رفع درجة حرارتها الى أكثر من 19 درجة مئوية، وغسل أنف الطفل بانتظام واعطائه الكثير من السوائل.

اقرأ أيضاً: 5 أعشاب مدرة لحليب الأم في الرضاعة الطبيعية

كل ما تريدين معرفته عن " نوبات السعال الليلية" عند الأطفال

هل طفلك مصاب بالربو؟ 

اذا كان طفلك يعاني من نوبات السعال الجاف التي تصيبه في الجزء الثاني من الليل، ففي الاجمال يشير ذلك الى اصابة الطفل بالربو، ولكن في حال سعل الطفل بدون أعراض أخرى تدل على الربو، مثل صعوبة التنفس فلا يوجد هناك داع للقلق، ولكن هنالك احتمال كبير أن يتطور السعال الى سعال ربو، لذلك يجب استخدام موسعات الشعب الهوائية والتصرف بسرعة لأن نوبات الربو تزيد وتيرتها وحدتها مع الوقت.

اقرأ أيضاً: سعال طفلة يكشف عن عملة معدنية عالقة في حنجرتها

هل يسعل طفلك فقط في غرفته؟

قد يكون طفلك مصاب بالحساسية، قد يكون هنالك عث أو وبر حيوانات في غرفته تجعله يسعل كلما تواجد فيها، أو ربما نباتات معينة، هنا يجب استشارة طبيب مختص بأمراض الحساسية لمعرفة السبب وابعاد السبب عن غرفته.

كل ما تريدين معرفته عن " نوبات السعال الليلية" عند الأطفال

هل يسعل طفلك عند التمدد على ظهره؟ 

يفيد الأطباء أن سبب هذا النوع من السعال هو ارتداد عصارة حمض المعدة الى المريء، ومن ثم الحلق، ويعاني من هذا الأمرالكثير من الأطفال، وان استمرت الى بعد عامه الثالث يجب اجراء فحص يدعى pHmetrie يقيس مدى حموضة عصارة حمض المعدة لتحديد خطورة الارتداد.

سعال + حرارة عالية + صوت مبحوح ؟

على الأغلب يعاني طفلك التهاب الحنجرة، بسبب فيروس ما، قد يكون الالتهاب بسيط في البداية ولكن يتطور بسرعة، مؤدياً الى اعاقة حركة الهواء لذلك يصدر صوت غريب مع السعال، يجب اصطحاب الطفل الى الطبيب فوراً.

نوبات سعال شبيهة بصياح الديك؟

انها أحد الأعراض الرئيسية لمرض السعال الديكي أو ما يدعى بالشاهوق، ويحدث السعال ليلاً ونهاراً، ويعد مرهقاً للطفل، بل هو خطر أيضاً على الرضع، يؤكد الأطباء أهمية البدء بالعلاج لتفادي النتائج غيرالمرغوبة التي قد تهدد حياة الطفل.

اقرأ أيضاً: ما الذي يجب أن تعرفه عن الحساسية؟