تغطيات

الاتحاد الأوربي سيواصل الضغط على الصين لاستعادة الحقوق الديمقراطية في هونغ كونغ

تستعرض فرح عبد الحميد في مطبخ أخبار الظهيرة مجموعة من أهم الأخبار التي تناولتها الصحف والمواقع الإخبارية حول الشأن المحلي والعالمي خلال فقرات البرنامج الثلاث.

وفي الجولة الأولى مع الأخبار، استُعرضت أهم الأخبار التالية:

  • أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة ولليوم التالي على التوالي أن أعداد المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا أعلى بكثير من أعداد الإصابات، وأعلنت الوزارة أنها أجرت أكثر من 72 ألف فحص جديد للكشف عن فيروس كورونا المستجد وتحديد الأشخاص المصابين به وكذلك تحديد الأشخاص المخالطين لهم أيضَا، ما ساهم بالكشف عن 679 حالة إصابة جديدة، في حين أنه تمَّ الكشف عن 813 حالة شفاء جديدة من كورونا.
  • في العراق، في مدينة بيجي بمحافظة صلاح الدين، نفذ طيران قوات التحالف الدولة ضربات جوية مكثفة ومكررة على أماكن اختفاء تنظيم داعش الإرهابي، وتأتي هذه الضربات بعد يوم من تأكيد قيادة العمليات الدولية المشتركة في العراق، أن الضربات الجوية ضد عصابات التنظيم الإرهابي مستمرة وفي ازدياد.
  • أصدرت محكمة بلغارية اليوم حكمًا بالسجن المؤبد على عنصرين من حزب الله، كانا وجه إليهما اتهامًا بتفجير حافلة إسرائيلية كانت تُقل سُياحًا في عام 2012 في مطار بورجاس بالمنتجع البحري على ساحل البحر الأسود في بلغاريا. يُشار أن القاضية إديلينا إيفانوف حكمت على العنصريين غيابيًا بالسجن المؤبد دون إمكانية الإفراج عنهما بعد فرارهما، وذلك بعد إدانتهما بالإرهاب والقتل غير العمد، وهذا الحكم يورط رسميًا حزب الله في التفجير الإرهابي، والذي لا يُعد الوحيد الذي يتورط فيه الحزب داخل وخارج المنطقة، متبعًا سياسة الحرس الثوري الإيراني والممول لحزب الله بالعتاد والسلاح.
  • ضربت الأمطار الغزيرة وبشدة العاصمة الموريتانية (نواكشوط) والتي شهدت فيضانات كثيرة نتجت عن هطول الأمطار الموسمية في موريتانيا، والتي تخطت المعدلات السنوية، وهو ما تسبب بغرق الشوارع وعُطلت الطرق وخطوط السير في العديد من أحياء العاصمة، كانت مدن موريتانية في الجنوب الشرقي شهدت فيضانات مدمرة عزلتتها عن بقية البلاد.
  • وفي الهند؛ انهيار مبنى سكني مكون من ثلاثة طوابق في مدينة مومباي، ما أدى إلى مقتل ثمانية على الأقل وإصابة كثيرين، وكانت السلطات أعلنت أن 25 شخصًا لا يزالون محاصرين، والجدير بالذكر أن الرياح والأمطار تتسبب في الهند بحالات كثيرة مشابهة ما ينجم عنه العديد من الضحايا في غالب الأوقات.

وفي الوقفة الثانية من البرنامج:

تمَّ عرض تقرير حول العلاقات المتوترة بين هونغ كونغ والحكومة الصينية، وافتتح التقرير بلقاء خاص مع أخبار الآن مع عضو البرلمان الأوربي عن ألمانيا مايكل جاهيلر، والذي صرح بأن الاتحاد الأوربي سيواصل الضغط على الصين لاستعادة الحقوق الديمقراطية في هونج كونج، مؤكدًا على أن الممارسات الصينية في ذلك الصدد تمثل خرقًا واضحًا ومستمرًا لمعاهدة دولية من قِبل حكومة بكين، مشددًا على أن الاتحاد الأوربي لن يدع حكومة بكين تنجو من هذه الأفعال دون عقاب. كما أكد جاهيلر على أن ما يفهمه الحزب الشيوعي الصيني عن الأمن والاستقرار هو التزام الشعب الصيني بالصمت والموافقة على ما يرغب به المكتب السياسي وأن يبتعدوا عن السياسة في نفس الوقت. ، مذكرًا بأن هونغ كونغ وقعت معاهدة دولية مع بريطانيا وهي سارية حتى العام 2047، وحتى الآن لم تلتزم الصين بتطبيق شروط الأمن والاستقرار التي نصت عليها المعاهدة. هذا؛ وتنمو مخاوف من محاولات خنق الحزب الشيوعي الصيني للمدينة اقتصاديًا من أجل فرض سياسات الحزب الشيوعي. وأكد جاهيلر بأن الحكومة الصينة تفقد بذلك الثقة، ولا يمكن الوثوق بها في صفقات تجارية أو أي صفقات قادمة.

وفي الوقفة الثالثة؛

عُرضت مجموعة من التقارير والأخبار، منها تقرير رياضي حول الرياضيين الذين تمردوا على أنديتهم، ومنهم الجزائري رياض محرز الذي تمرد على فريقه ليستر سيتي في يناير 2018 للانتقال إلى مانشيستر سيتي، وغيره من أسماء لاعبين كبيرة أعلنوا تمردهم ضدّ فرقهم.

وعرضت الفقرة تقريرًا من تايوان حول تصميمات لمجسمات صغيرة تمزج بين الواقع والخيال تستمر صناعتها لشهور، وتلقى رواجًا كبيرًا هناك. كما عرضت الفقرة لكشف أثري بمنطقة آثار سقارة غرب القاهرة في مصر يضم 14 تابوتًا مغلقًا. وكذلك تقريرًا من البرازيل وآخر من بيروت.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

12 hours ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

3 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

4 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

1 week ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago