تغطيات

الإمارات تسجل قرابة الألف إصابة جديدة بفيروس كورونا

استعرضت فرح عبد الحميد في حلقة اليوم من مطبخ أخبار الآن، أهم الأخبار على المواقع العالمية، وذلك خلال فقرات البرنامج.

وجاء في الفقرة الأولى؛

  • أكد اجتماع عمان الذي ضم وزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا إضافة لمبعوثة الاتحاد الأوربي للسلام في الشرق الأوسط، على أهمية معاهدة السلام الإماراتية الإسرائلية، وضرورة تفعيل الجهود لإعادة إطلاق المفاوضات لإنهاء الصراع بين الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين كأساس للسلام للعادل والشامل في المنطقة بأسرها. وأكد الوزير المصري على ضرورة حل الدولتين الذي يضمن تجسيد تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران 1967، لتعيش جنبًا إلى جنب إسرائيل بأمن وسلام، هو السبيل لتحقيق السلام الشامل والدائم والأمن الإقليمي.
  • تسجيل أكثر من ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، بدولة الإمارات حسب ما أعلنته وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي اليوم، والتي أجرت قرابة 93618 فحصًا خلال الـ24 ساعة الماضية في إطار دورها الكبير لمكافحة الفيروس، وسجلت الوزارة 942 حالة شفاء، ورصدت الوزارة حالة وفاة واحدة خلال ذلك اليوم.
  • وفي العراق؛ بدأت أزمة كورونا في الانحسار قليلاً، وأعلنت السلطات الصحية إلغاء حالة الحظر الشامل في البلاد على إثر ارتفاع حالات الشفاء وتدني معدلات الإصابة وحالات الوفاة بفيروس كورونا. وأكد وزير الصحة أن التشافي من كورونا بلغ نسبة 80%، والوفاة بلغت 7%، مما يؤكد انحسار الفيروس.
  • ومن أوربا؛ ومع تفشي الموجة الثانية الواسعة في مختلف الدول الأوربية، فقد سجلت أكثر من  5 ملايين إصابة جديدة، مما استدعى بعض الدول لفرض إجراءات جديدة أكثر تشددًا مثل فرنسا، والتي أغضبت إجراءاتها سكان مدينة مرسيليا التي تعاني من انتشار الفيروس بطريقة مما كانت عليه، وكذلك بريطانيا التي ألزمت بإغلاق المحلات والأسواق تمام العاشرة ليلاً، وكذلك مدينة ميونيخ الألمانية التي ترتفع بها الإصابات من جديد وألزمت السكان على التقيد بارتداء الكمامات.
  • رفض الاتحاد الأوربي الاعتراف برئيس بيلا روسيا بلوكاشينكو، رغم أدائه القسم، وأكد الاتحاد الأوربي بأن نتائج تلك الانتخابات مزورة وغير نزيهة، وبالتالي فإن هذا القسم لولاية جديدة ليس له أي شرعية ديمقراطية.

وفي الجزء الثاني من البرنامج؛

عرض البرنامج تقريرًا حول مواجهة العراق للإرهاب، والتي جاءت هذه المرة بعيدًا عن السلاح، وذلك من خلال لقاء عراقية (غادة فصيح أم سرمد) حوَّلت بيتها إلى متحف صغير يروي حكاية قرون من حياة المسيحين في منطقتها، وكيف يمكن أن تستغل ذلك في مواجهة فكر تنظيم داعش الإرهابي، مؤكدة على قوة المرأة العراقية في مواجهة كل الظروف، وآملة بعودة السياحة إلى العراق لتعرف العالم ببلدها وتاريخها العريق.

كما عرضت الفقرة لإنجاز طالبتين من الجامعة الأمريكية بالشارقة (ندى الداش، مريم مصطفى) فازتا بجائزة (جميس دايسون لعام  2020 بالإمارات) لاختراعهما خاتمًا يعمل باللمس يساعد المكفوفين وضعاف البصر، ومساعدتهم على التعرف إلى الألوان، والمساعدة في بعض المهام اليومية الأساسية، وذلك عن طريق تثبيت الخاتم على الملابس لمدة ثانيتين لمعرفة تفاصيل اللون وقراءته، وعرض التقرير في لقاء إحدى الفائزتين تفاصيل الاختراع والجائزة.

وفي الجزء الثالث من البرنامج؛

تم عرض تقرير من خلال فقرة (تريندينج الآن)، حول مسنٍّ روسي (من داغستان) عمرة 66 عامًا خسر عشرة كيلو جرامات من وزنه في خمس دقائق فقط، وذلك من خلال رياضة الجري فقط، وقد تمَّ تسجيل وزن الرجل قبل الجري وبعده، وهو ما أدخل الرجل المسن في موسوعة الأرقام القياسية، ولاقى ذلك تفاعلات مختلفة على تويتر حول الرجل.

وكذلك عُرِض تقريرٌ حول شقيقين فلسطينين (محمد ونور) وهما من أصحاب الهمم (كفيف، وضعيف السمع)، وهما يديران مخبزًا للخبز، ويتواصلان بالنقر والإشارة، وقد ولد الأخوان بتلك الإعاقة نتيجة مرض وراثي بسبب زواج الأقارب، ولم تمنعهما الإعاقة عن العمل كخبازين ماهراين.

وجاء في الفقرة تقرير حول فنان ياباني يسمى (شيباتا)،  صنع قناعًا على شكل علبة نوتل يعالج مشكلة ضباب النظارات. ثُمَّ اختتم البرنامج بتقرير حول عودة أوركسترا النور والأمل للكفيفات في مصر، بعد شهور من الحجر بسبب كورونا، واستئناف الأوركسترا للتدريبات استعدادًا للحفلات.

سارة بنعمر

Recent Posts

المرصد يجيب.. كيف يكون الحوثي "حصان طروادة" لإيران في حوض البحر الأحمر؟

في المرصد هذا الاسبوع: قائد عسكري طالباني في الشمال يعتزل احتجاجاً على التمييز العرقي. بعيداً…

2 days ago

في صحة وقمر.. قمر الطائي تحضر مقبلات وسلطات سعودية مع الشيف مهند زهير

في الحلقة العاشرة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي بعض المقبلات والسلطات السعودية المشهورة اسمها معدوس…

4 days ago

بيسان إسماعيل ومحمود ماهر.. تفاصيل وأسرار قصة حبهما وبكاء مفاجئ في "خلينا نحكي Talk Time"

في الحلقة الرابعة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. الانفلونسرز بيسان إسماعيل و محمود ماهر…

6 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. في ذكرى قتل بن لادن.. القاعدة المركزية "في انحدار" تتلقفها طالبان وإيران

كيف تفاعل أنصار القاعدة مع ذكرى قتل أسامة بن لادن أهلاً بكم إلى حلقة هذا…

1 week ago

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

2 weeks ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 weeks ago