تغطيات

فيس بوك تعتزم تدشين مجلس لمراقبة الانتخابات الأمريكية

قدم مالك علاوي في حلقة الليلة من مطبخ أخبار الليلة، مجموعة من أهم الأخبار التي تناقلتها الصحف والمواقع الإخبارية والوكالات العربية والعالمية.

وجاء في الجزء الأول من البرنامج؛

  • قررت السلطات العراقية تعليق الرحلات الجوية مع طهران (إيران)، ولمدة أسبوعين تعللاً بارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا ضمن خطة العراق لمواجهة انتشار فيروس كورونا، هذا وكان العراق قد سجل أكثر من 4 ألاف حالة من الإصابة.
  • وقعت واشنطن عقوبات جديدة على كيانات وأشخاص ومسؤولين إيرانيين منهم القاضي الذي حكم على الرياضي (أفكاري) بالإعدام قبل أيام في إيران، وآخرين متهمين بالتعدي على حقوق الإنسان، أو المشاركة في أنشطة طهران النووية.
  • أصدرت محكمة روسية أمرًا بمصادرة ممتلكات المعارض الروسي نافالني، الذي اتهم الحكومة الروسية بمحاولة قتله عبر تسميمه بغاز الأعصاب، وكان الأمر قد تضمن تجميد حسابات مصرفيه وحصته في شقة في موسكو.
  • أكد معهد السياسة الاستيراتيجية في العاصمة كانبرا والممول من الولايات المتحدة، خلال تحقيق أجراه أن أكثر من 380 مركزًا للاعتقال أنشأتها حكومة الصين لمعاقبة مسلمي الأيغور في شينجيانغ، واعتمد المعهد في ذلك على صور للقمر الاصطناعي وشهادات موثقة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 40% عما سبق.
  • ارتفاع حصيلة الضحايا في انهيار مبنى كامل في مومباي إلى 41 ضحية، بعد توقف عمليات البحث حسب إعلان السلطات هناك.
  • اعتزمت إدارة الفيس بوك تدشين مجلس للإشراف على المحتوى قبيل الانتخابات، ومراجعة المنشورات على فيس بوك وإنستغرام، وكذلك قرارات حذف المنشورات ورفع توصيات بإدخال تغييرات على السياسات المتبعة حول ذلك.

في الجزء الثاني من البرنامج؛

جاء تقرير مع الكاتبة نهاد جريري (مرصد الجهادية) حول الانقسام الفقهي لولاء داعش للقاعدة وولاء الجولاني للقاعدة، ثم بروز انقسام فقهي في طالبان مع بدء الجماعة للمفاوضات حول الحكم المشترك للحكومة الأفغانية بعد اتفاق سلام مع أمريكا جرى في فبراير الماضي. (وننوه أن التفاصيل الكاملة لهذا الخبر يمكن متابعتها كاملة مع برنامج مرصد الجهادية على شاشة تلفزيون الآن).

وعُرِض تقريرٌ حول محاولات الحزب الشيوعي الصيني التمويه على الأزمة الغذائية التي تمر بها الصين، وكان آخر تلك المحاولات ما جاء في كلمة شي جين بينغ (الرئيس الصيني) إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة عبر كلمته التي ألقاها عبر تسجيل مصور، جاء فيه انتقاده لإهدار الصينين لكميات كبيرة من الطعام، مشيرًا إلى مقاطع الفيديو الكثيرة التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمآدب ضخمة وأشخاص يهدرون كميات كبيرة من الطعام ويقول "صادم ومحزن"، بينما تجاهل الحزب الشيوعي المشكلة الحقيقية لإهدار الطعام ملقيًا باللوم على الشعب.

وفي الجزء الثالث من البرنامج؛

جاء تقريرٌ من جنوب قندهار يعرض لتأسيس مركز للياقة البدنية للنساء المنتقبات كانت أسسته الناشطة مريم دوراني (36 عامًا) المعروفة بشراستها في الدفاع عن حقوق المرأة، وكان المركو قد نجح في اجتذاب حوالي 50 امرأة يوميًا لممارسة الرياضة، وسط قلق من الجماعات المتشددة  وتسلط طالبان، ويُذكر أن دوراني كرمها الرئيس الأمريكي أوباما سابقًا في العام 2012 لشجاعتها في الدفاع عن حقوق المرأة الأفغانية، كما أنها كانت قد أسست راديو في قندهار موجه إلى المرأة والدفاع عن حقوقها في الإقليم الخاضع لسيطرة المتشددين.

وتقرير آخر مع (ترييندينج الآن) عرض لفاجعة أسرة مصرية في محافظة دمياط، توفيت كلها متأثرة بالإصابة بفيروس كورونا خلال شهر واحد، وتعليقات المتابعين على السوشيال ميديا حول الفاجعة.

واختتم البرنامج بتقرير حول فنان ياباني يسمى (شيباتا)، صنع قناعًا على شكل علبة نوتل يعالج مشكلة ضباب النظارات.

سارة بنعمر

Recent Posts

المرصد يجيب.. كيف يكون الحوثي "حصان طروادة" لإيران في حوض البحر الأحمر؟

في المرصد هذا الاسبوع: قائد عسكري طالباني في الشمال يعتزل احتجاجاً على التمييز العرقي. بعيداً…

2 days ago

في صحة وقمر.. قمر الطائي تحضر مقبلات وسلطات سعودية مع الشيف مهند زهير

في الحلقة العاشرة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي بعض المقبلات والسلطات السعودية المشهورة اسمها معدوس…

4 days ago

بيسان إسماعيل ومحمود ماهر.. تفاصيل وأسرار قصة حبهما وبكاء مفاجئ في "خلينا نحكي Talk Time"

في الحلقة الرابعة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. الانفلونسرز بيسان إسماعيل و محمود ماهر…

6 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. في ذكرى قتل بن لادن.. القاعدة المركزية "في انحدار" تتلقفها طالبان وإيران

كيف تفاعل أنصار القاعدة مع ذكرى قتل أسامة بن لادن أهلاً بكم إلى حلقة هذا…

1 week ago

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

2 weeks ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 weeks ago