تغطيات

زيارة مرتقبة لوزير الدفاع الأمريكي إلى دول المغرب العربي

تصحبنا روناك عادل في جولة مع أهم ما تناولته صحف ووكالات الأخبار المحلية والعالمية، وجاء فيها:

في الجزء الأول؛

- يعتزم وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر زيارة منطقة المغرب العربي (تونس، الجزائر، المغرب)، وتهدف الزيارة المرتقبة على تأكيد التزام الولايات المتحدة على أمن المنطقة هناك برمتها، ومحاربة التنظيمات الإرهابية في تلك المنطقة، وبهذه الزيارة يكون مارك إسبر أول رئيس للبنتاجون الأمريكي (وزارة الدفاع) يقوم بزيارة للجزائر منذ 15 عامًا، وسوف تبدأ زيارته من تونس يوم الأربعاء، يلتقي خلالها الرئيس قيس سعيد ونظيره التونسي إبراهيم البرتاجي، وتهدف زيارته إلى تعزيز العلاقات، ومناقشة تهديدات تمثلها تنظيمات إرهابية مثل داعش والقاعدة، والحد من الأنشطة "الخبيثة" لبعض الدول في إفريقيا مثل روسيا والصين، بعد ذلك يصل إسبر إلى الجزائر يوم الخميس ويجري محادثات مع الرئيس عبد المجيد تبون والذي يشغل كذلك قائد القوات المسلحة ووزير الدفاع، ويعتزم إسبر تعزيز التعاون في قضايا الأمن الإقليمية مثل تهديدات الجماعات المتطرفة هناك. وتنتهي الجولة في المملكة العربية المغربية يوم الجمعة في الرباط ويناقش سُبل التعاون في المجال الأمني والعسكري، إذ تستضيف المغرب مناورات الأسد الإفريقي العسكرية سنويًا، والتي تجرى سنويًا بقيادة أفريكوم (القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا)، والتي تم إلغاؤها هذا العام بسبب كورونا.

- أشادت وزارة الخارجية البحرينية بيقظة الأمن السعودي الذي استطاع توقيف خلية إرهابية مدعومة من الحرس الثوري الإيراني، كانت تتدرب على صناعة المتفجرات، كما ضبطت كمية كبيرة من الأسلحة والمتفجرات كانت مخبأة في منزل سكني ومزرعة، ودعت البحرين المجتمع الدولي إلى التحرك بحزم ضد إيران، كما أكدت على وقوفها صفًا واحدًا مع المملكة العربية السعودية ضد كل من يحاول النيل من أمنها واستقرارها، والتضامن المطلق معها.

- صرح الرئيس الأمريكي بأن هناك 150 مليون فحص سريع لكورونا في الولايات المتحدة الأمريكية، سيتم توزيعها في المناطق المتضررة بشدة، وهو فحص يُشبه فحص الحمل، لكنه ليس دقيقًا بالدرجة الكافية، وحث المواطنين على استخدامه إذ يمكن للشخص فحص نفسه بنفسه لمرات عدة خلال أسبوع، والحصول على نتيجة في خلال 15 دقيقة.

- يعقد مجلس الأمن جلسة عاجلة ومغلقة، لمناقشة تطورات ما يحدث في إقليم ناغورني قره باغ (الواقع بين أرمنيا وأذربيجان)، والذي يشهد منذ بداية الأسبوع نزاعات ومعارك دامية، وكانت وزارة الدفاع الأذربيجانية أعلنت أن القتال استمر طوال الليل في الإقليم، كما صرحت زعيمة الأغلبية في برمان أرمنيا بحث تحالف واسع عسكري وسياسي مع الإقليم، وكان دعا إلى ذلك الاجتماع ألمانيا وفرنسا وبعض الدول، إزاء تخوفات من الحرب بين أرمنيا وأذربيجان، والتي راح ضحيتها حتى الآن قرابة 95 قتيلاً.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير يعرض مقابلة تليفزيون الآن مع الكاتب ناثان روسر(باحث ومؤسس مشروع بيانات شينجيانغ) الذي أطلق مجموعة من المواضيع في كتابه، والذي يجمع أدلة الاتهام بشأن اضطهاد الصين لأقلية الإيغور المسلمين في إقليم شينجيانغ، وإلى جانبها بقية الأقليات الأخرى المسلمة، وأكد أن هناك 380 أو أكثر لاعتقال المسلمين هناك والأقليات من عرقيات أخرى غير عرقية الهان، مؤكدًا الاعتماد في ذلك على صور الأقمار الاصطناعية وبعض الشهادات الموثقة. مؤكدًا على وجود جدران يصل ارتفاعها إلى 5 أو 10 أمتار تحيط بكل معسكر من جميع الجهات. وذلك وسط تعتيم شديد من الحكومة الصينية. وأكد على وجود 110 سجنًا على الأقل في الإقليم، من ضمنهم 14 تحت الإنشاء.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير حول العرض الأقليمي الأول لفيلم "ذا فانغارد" في دبي، وذلك في إطار استعدادت دبي للعودة إلى الحياة الطبيعة تدريجيًا واستعادة الأنشطة الاقتصادية، وذلك بعد استقطاب دبي للأعمال السينمائية العالمية، وتستضيف الفنان العالمي جاكي شان. وعرض التقرير أجزاء من الكواليس لتصوير فانغارد في دبي، ومجموعة لقاءات مع بعض الممثلين العرب المشاركين في الفيلم.

- واختتم البرنامج بخبر رياضي حول صفقة انتقال نجم ليون الفرنسي حسام عوار إلى فريق الأرسنال.

سارة بنعمر

Recent Posts

في صحة وقمر.. قمر الطائي تحضر مقبلات وسلطات سعودية مع الشيف مهند زهير

في الحلقة العاشرة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي بعض المقبلات والسلطات السعودية المشهورة اسمها معدوس…

2 days ago

بيسان إسماعيل ومحمود ماهر.. تفاصيل وأسرار قصة حبهما وبكاء مفاجئ في "خلينا نحكي Talk Time"

في الحلقة الرابعة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. الانفلونسرز بيسان إسماعيل و محمود ماهر…

4 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. في ذكرى قتل بن لادن.. القاعدة المركزية "في انحدار" تتلقفها طالبان وإيران

كيف تفاعل أنصار القاعدة مع ذكرى قتل أسامة بن لادن أهلاً بكم إلى حلقة هذا…

7 days ago

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

1 week ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 weeks ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

2 weeks ago