تغطيات

لقاح كورونا المستقبلي لن يتعدى سعره 3 دولارات

تقدم روناك عادل من غرفة أخبار الآن من دبي، مجموعة من أبرز الأخبار على الساحة العربية والعالمية، ومنها:

في الجزء الأول جاء؛

- أعلن سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة وحاكم دبي، عن إطلاق مشروع إماراتي جديد لاستكشاف القمر، وذلك لبناء إمكانات معرفية وعلمية جديدة وبناء كوادر تخصصية والارتقاء بالبيئة العلمية والمعرفية للفضاء، وكان سمو الشيخ قد غرد قائلا: "أطلقنا هذا المشروع لاستكشاف القمر، وسيكون عبارة عن مستكشف قمري إماراتي سينزل على القمر في عام 2024 وسيصل إلى مناطق لم تصلها البعثات البشرية السابقة لاستكشافها"، ويحمل هذا المشروع اسم "راشد" حسب ما ذكرته وكالة "وام"، وكانت الإمارات قد أطلقت مسبار الأمل نحو المريخ، ولا يزال في طريقه نحو الكوكب الأحمر، ومن المقرر أن يصل في فبراير 2021، وهو اليوم الذي تحتفل فيه الإمارات بمرور خمسين عامًا على إقامة الدولة، كما أضاف سموه بأن الإمارات ستكون الدولة الرابعة التي تشارك في مهما استكشاف القمر، والأولى عربيًا في هذا القطاع.

- أقر مجلس الأمة الكويتي قانون الإفلاس، وذلك لمساعدة الشركات المتعثرة، وذلك بأغلبية 37 صوتًا من أصل 42 صوتًا، وأكد وزير التجارة والصناعة أن قانون الإفلاس سيساهم في تقوية الاقتصاد الوطني، وكان القانون الجديد أوجد مخرجين للشركات والتجار المتعثرين في السداد وأولهما التسوية الوقائية، والثاني بإيجاد خطة لإعادة الهيكلة قبل إعلان الإفلاس. وسيتم إنشاء محكمة خاصة بالشركات التي تعلن إفلاسها للحكم في قضاياها.

- أعلنت شركة جافي للقاحات بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية اليوم، أنها ستوفير 100 مليون جرعة لقاح إضافية   من اللقاح المستقبلي المتعلق بفيروس كورونا المستجد للدول الفقيرة، وأفاد بأن اللقاحات ستباع بسعر لا يتعدى ثلاثة دولارات.

- دعا مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكية طرفي النزاع في إقليم ناغورني قره باغ (الواقع بين أرمينيا وأذربيجان)، ووقف الاشتباكات ووقف أعمال العنف والتوتر بين البلدين، وذلك خلال تصريحه وقت زيارته لليونان. وأكد دعمه للحوار بين اليونان وتركيا وكافة الدول في شرق المتوسط.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول اتهامات الحكومة الإيرانية للولايات المتحدة الأمريكية بسبب فرضها العقوبات الاقتصادية عليها، وتتنصل تمامًا من الوضع الاقتصادي في البلاد إذ يصل خط الفقر ما بين 30% إلى 40% من عدد السكان، بينما يُقدم حوالي 5 ألاف شخص سنويًا على الانتحار، وسط غموض يلف حياة المرشد الأعلى والتي يلفها سرية تامة لم تكن أبدًا شفافة، وكانت تقارير قد أثبتت الغموض وغياب مبدأ الشفافية داخل إمبراطورية خامنئي السرية، وأنه دائم التملص من أي مسؤولية مباشرة كلما أمكن له ذلك.

- تقرير حول مجموعة من رجال الإطفاء الروسيين ومجموعة متطوعين إخماد حرائق غريبة من نوعها مستعرة داخل منطقة الثلوج في منطقة سيبيريا شديدة البرودة، وذلك بعد أن أجج التغير المناخي الحرائق في باطن الأراضي السيبيرية، ويؤكد التقرير أن الحرائق المقاومة للشتاء في باطن الأرض تنذر بقنبلة مناخية.

وجاء في الجزء الأخير ؛

-   تقرير حول تحوّل طائرة ركاب في بيرو من نقل سياح وركاب، إلى طائرة إسعاف لنقل مصابي فيروس كورونا، وذلك في المناطق النائية التي يتعذر الوصول إليها، ويسافر المريض خلال الرحلة داخل مقصورة حماية ويتلقى المساعدة من طبيب وممرضة يساعدان المريض.

- تقرير حول افتتاح منتزه الزوراء في بغداد بعد إغلاقه لفترة طويلة بسبب فيروس كورونا، واستقبل المتنزه العائلات العراقية التي شعرت بالكبت نتيجة الحجر.

- ومن السودان تقرير حول عودة سودانيين من المهجر، ومحاولة نقل خبراتهم إلى البلاد بعد تضيق العهد البائد، مؤكدين على رغبتهم بناء سودان جديد بعد عهد البشير.

- واختتم البرنامج بتقرير حول افتتاح مقهى للكلاب في مدينة الخبر، يزوره عشاق الحيوانات الأليفة، بعد أن كانت الكلاب ممنوعة من دخول الأماكن العامة في السعودية.

سارة بنعمر

Recent Posts

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

21 hours ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

4 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

6 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

1 week ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

2 weeks ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago