تغطيات

600 قتيل، و30 ألف مصاب بعد عام على تظاهرات العراق، فما الذي تغير؟

جاءت حلقة مطبخ أخبار الآن مباشرة من غرفة أخبار الآن، وعرضت لأهم ما تناولته الصحافة العالمية والمحلية ومواقع الأخبار من أحداث، وجاء فيها:

في الجزء الأول؛

- تنعى أسرة تليفزيون الآن ببالغ الحزن والأسى وفاة أمير الكويت الشيخ صُباح الأحمد الصُباح الذي توفي الثلاثاء 29 أيلول/ سبتمبر 2020،ن عمر يناهز 91 عامًا. ويتقدم تلفزيون الآن إلى أسرة الفقيد والشعب الكويتي بأحر التعازي.

- وكان الشيخ علي جراح الصُباح وزير شئون الديوان الأميري في بيان نقله التليفزيون الكويتي قد نعى ببالغ الحزن والأسى إلى شعب الكويت والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة المغفور له بإذن الله تعالى، صاحب السمو الشيخ صُباح الأحمد الجابر الصُباح أمير دولة الكويت. وكان الراحل قد بلغ سُدة الحكم في الكويت في العام 2006، وكان قد عمل الأمير صًباح وزير خارجية بلاده لسنوات طويلة، وعاصر أحداث بارزة شكلت وعيه بالأحداث والحياة السياسية، ولقب سموه بشيخ الدبلوماسيين العرب والعالم. وخُتم الخبر بتقرير عن حياة الشيخ الراحل.

- يشارك العالم حزن الشعب الكويتي وأسرة الفقيد أمير الكويت الشيخ صُباح الأحمد الجابر الصُباح، وكان بيان سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاكم الإمارات العربية المتحدة دعا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع الرحمة، كما نعى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي الفقيد، وقال: "رحم الله الوالد والقائد العربي الكبير"، واصفًا إياه بأنه رجل الحكمة والتسامح والسلام وأحد رواد العمل الخليجي المشترك، مؤكدًا على أن مواقف الأمير الفقيد التاريخية ستظل خدمة لوطنه وأمته وللإنسانية جمعاء. وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي قال: "تعازينا لأخوتنا وأحبابنا شعب الكويت ولكافة الشعوب العربية والإنسانية المحبة لأمير الإنسانية".

- أصدرت وزارة شئون الرئاسة بالإمارات بيانًا جاء فيه: "بسم الله الرحمن الرحيم.. بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» المغفور له صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه.
إننا في دولة الإمارات فقدنا، برحيل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، زعيماً من أبرز أبناء الأمتين العربية والإسلامية أعطى الكثير لشعبه وأمته ودافع عن قضايا العروبة والإسلام بصدق وإخلاص، وكان من رواد العمل الخليجي المشترك، وأسهم مع إخوانه القادة في تعزيز مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وإذ نعرب عن خالص تعازينا لآل الصباح الكرام ولشعب دولة الكويت الشقيقة في الفقيد الكبير صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، فإننا نؤكد ثقتنا الكاملة في نفاذ بصيرة وصلابة وقدرة شعب دولة الكويت وقيادته الحكيمة كعهدنا بها على إكمال المسيرة المظفرة لفقيد الأمة في خدمة قضايا أمته والنهوض بمسيرة العمل العربي المشترك"، وأعلن صاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الحداد لمدة ثلاثة أيام اعتبارًا من الثلاثاء، وتنكيس الأعلام خلالها على جميع الدوائر الرسمية داخل الدولة وفي السفارات والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات في الخارج.

- أعلنت الأردن ثلاثة أيام حدادًا رسميًا لوفاة أمير الكويت، كما نعت كثير من دول عربية ورؤساء دول أجنبية أمير الكويت، هذا وقد أرسل الملك سلمان ملك السعودية وولي عهده خالص العزاء للكويت، وكذلك العاهل البحريني، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وكذلك الرئيس المصري ومفتي مصر وشيخ الأزهر، والشيخ اللبناني، والرئيس العراقي، ورئيس حكومة العراق، وكثير من رؤساء ورؤساء حكومات دول مختلفة حول العالم.

في الجزء الثاني جاء؛

- أعلنت كل من القوات الأرمينية والأزربيجانية أنها كبدت الأخرى خسائر فادحة، بينما تحتدم المعارك بينهما لليوم الثالث على التوالي حول إقليم ناغورني قره باغ الانفصالي (الواقع بين أرمينيا وأذربيجان)، وكانت الولايات المتحدة دعوتها إلى وقف القتال، وأيدتها ألمانيا وروسيا من دون أن تلقى آذانًا صاغية لدى الخصمين، وأكدا الجانبان استمرار المعارك رغم دعوات دولية لوقف إطلاق النار.

- تقرير حول كشف موقع إيران واير فساد نظام خامنئي، وتكوينه إمبراطورية اقتصادية، وضم التقرير اتهامات الحكومة الإيرانية للولايات المتحدة الأمريكية بسبب فرضها العقوبات الاقتصادية عليها، وتنصل الحكومة الإيرانية تمامًا من الوضع الاقتصادي في البلاد إذ يصل خط الفقر ما بين 30% إلى 40% من عدد السكان، بينما يُقدم حوالي 5 ألاف شخص سنويًا على الانتحار، وسط غموض يلف حياة المرشد الأعلى والتي يلفها سرية تامة لم تكن أبدًا شفافة، وكانت تقارير قد أثبتت الغموض وغياب مبدأ الشفافية داخل إمبراطورية خامنئي السرية، وأنه دائم التملص من أي مسؤولية مباشرة كلما أمكن له ذلك.

- أعلن مجلس الوزراء الكويتي في بيان رسمي؛ الشيخ نواف الأحمد الصُباح أميرًا للكويت، خلفًا للراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية يوم الثلاثاء.

وجاء في الجزء الأخير؛

- أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق تعرض رتل تابع للتحالف الدولي للاستهداف في وسط البلاد، وكان الرتل ينقل معدات خاصة بالقوات الدولية المنسحبة من العراق بواسطة شركات نقل عراقية قد تعرض لانفجار عبوة ناسفة.

- وعُرض تقرير يسأل ما الذي تغير في العراق بعد عام من التظاهرات؟ يرصد التقرير أبرز المحطات في المشهد السياسي في العراق، بعد عام على احتجاجات غير مسبوقة بالعراق أسفرت عن مقتل 600 شخص، وإصابة 30 ألفًا بجروح. وكانت التظاهرات في العراق انطلقت في الأول من أكتوبر 2019 في العراق ومدن الجنوب، والتي خرجت رفضًا للفساد والبطالة وسوء الخدمات العامة، وكانت قوى الأمن قد واجهت التظاهرات بعنف مفرط وقطعت الإنترنت، لكن الاحتجاجات استمرت، وتحدى الآلاف في 3 أكتوبر قرار حظر التجوال في مدن عدة.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

6 hours ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

2 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

4 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

1 week ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago