تغطيات

بنسبة ارتفاع 27% سوق الذهب ينتعش في الإمارات

استعرضت فرح عبد الحميد مجموعة من أبرز المستجدات والأخبار على الساحتين العالمية والعربية الواردة إلى غرفة أخبار الآن، ومنها:

- أكد سمو الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، خلال الاتصال بينهما وعلى حسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أن معاهدة السلام الإماراتية -الإسرائيلية خطوة لتعزيز السلام والاستقرار والأمن الإقليمي، وتفتح المجال لمرحلة جديدة من التعاون. هذا وحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أعلنت أن سمو الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي تلقى اتصالاً هاتفياً، من رئيس الوزراء الإسرائيلي جرى خلاله بحث مسار العلاقات الثنائية في ضوء معاهدة السلام التي تم توقيعها بين البلدين. وأضاف سمو الشيخ محمد بن زايد أن المعاهدة تفتح الباب لمزيد من التعاون في مختلف المجالات، كما أعرب الجانبابن؛ سمو الشيح محمد بن زايد ونتنياهو عن تقديرهما للدور الكبير الذي لعبته الولايات المتحدة الأمريكية، ولدور الرئيس الأمريكي في التوصل لمعاهدة سلام بين البلدين، وأكد سمو الشيخ محمد بنز زايد خلال الاتصال على حرص دولة الإمارات على بذل كل الجهود من أجل تحقيق السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة.

- كشفت دراسة جديدة نشرتها وكالة العلوم الوطنية الأسترالية، أن بإمكان فيروس كورونا المستجد أن يبقى على الأسطح مثل الأوراق النقدية والهواتف حتى 28 يوما خاصة في الأجواء الباردة والجافة، وكان العلماء في مركز الجهوزية لمواجهة الأمراض التابع لهيئة البحوث الأسترالية، قد اختبروا مدى قدرة فيروس كورونا على الاستمرار في الظلام وفي ظل 3 درجات حرارة مختلفة، ، بحسب ما أفادت الوكالة. وتوصل العلماء خلال هذه الدراسة إلى إنه عند 20 درجة مئوية كان فيروس كورونا قويًا للغاية ليعيش على الأسطح الملساء مثل الهواتف ليعيش لمدة 28 يومًا على الفولاذ والزجاج والعملات النقدية والأسطح البلاستيكية، وعند 30 درجة مئوية  تراجعت قدرته على البقاء إلى 7 أيام، وعند 40 درجة مئوية تراجعت إلى 24 ساعة فقط.

- سجلت الهند اليوم الإثنين 66.732 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، وعدد الوفيات بلغت أكثر من 109 آلاف حالة وفاة، واللافت أن عدد الإصابات المكتشفة أقل مما يكون، ليصل الإجمالي إلى 7.2 مليون حالة إصابة، وذلك يجيء مع رفع الإجراءات الاحترازية  لإنعاش الاقتصاد الهندي الذي تضرر بشدة جراء الإغلاق المشدد.

- كشف مصدر حكومي عراقي، أن البنك المركزي العراقي رفض تسديد ديونه لنظيره الإيراني بالدولار الأمريكي بعدما طلبت منه ذلك، وحسب ما صرح به مراسل أخبار الآن في العراق؛ إن "محافظ البنك المركزي العراقي أبلغ نظيره الإيراني بأن الديون ستدفع ضمن الإطار الذي لا يخالف الالتزمات العراقية العراقية والدولية، وكان محافظ البنك المركزي العراقي قد استقبل الإثنين نظيره الإيراني برفقة وفد بنكي واقتصادي، حسب المكتب الإعلامي للبنك المركزي العراقي.

- شهد سوق الذهب المحلي الإماراتي نشاطًا قويًا خلال الفترة القادمة خاصة بعد عودة فتح القطاعات الاقتصادية والتجارية في دولة الإمارات، أما الإقبال المتزايد على الذهب جاء أيضًا متزامنًا مع ارتفاع الأسعار بشكل لافت، ووصل الأسعار نسبتها إلى أكثر من 27%  منذ بداية العام الحالي، يُذكر أن الشراء داخل السوق المحلية اتجه إلى شراء السبائك الذهبية والذهب الخام، وهو ما يؤكد أن الاتجاه للشراء جاء بقصد الاستثمار  خاصة مع ارتفاع أسعار الذهب في ظلّ هذه الظروف الاستثنائية باعتباره ملجأ آمن للعديد من الأشخاص.

- عادت أكبر مهمة علمية في القطب الشمالي إلى ألمانيا، والتي كانت تدرس تأثيرات التغير المناخي ويطلق على المهمة اسم "موزايك"، وكانت المهمة قد جمعت بيانات وافية خلال الأشهر التي أمضتها في المياه المتجمدة في القطب الشمالي، ما يعد بإفشاء معلومات قيمة عن التغير المناخي، وكان العلماء قد عاينوا بأنفسهم مدى انحسار الكتلة الجليدية خلال الصيف في المنطقة القطبية الشمالية التي يعتبرها الخبراء بؤرة الاحترار العالمي. وبحسب الأمم المتحدة فإن التغير المناخي كان المسؤول الأول عن عدد من الكوارث الطبيعية خلال الفترة الماضية والتي أودت بحياة حوالي مليون و200 ألف شخص، وكلفت العالم  3 تريليون دولار منذ العام 2000.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول رتل روسي 11 مدرعة عسكرية بكامل عتادها وبمرافقة قوات من الأمن الداخلي في المنطقة،انطلق1 من مطار القامشلي باتجاه (قرية عين ديوار) بمنطقة المالكية في أقصى شمال شرق سوريا، وذلك في إطار نقطة عسكرية قريبة من الحدود التركية، فيما لم ينجح الرتل من التقدم بسبب رفض الأهالي، وهو ما أجبر الرتل الروسي على العودة إلى القاعدة الرئيسية.

- تقرير حول عودة افتتاح سوق الفراهيدي للكتب في البصرة بالعراق، وذلك بعد 7 أشهر، ليُعاد افتتاحها من جديد الجمعة الماضية، حيث نصب  40 تاجر كتب بضاعاتهم وسط توافد الشعراء والأدباء والمثقفين والقُراء، كان كثير من باعة الكتب قد لجأوا إلى بيع الكتب على منصات التواصل الاجتماعية تلافيًا للخسائر التي طالتهم خلال فترة كورونا.

في الجزء الأخير جاء؛

- تقرير حول أسباب انخفاض معدل تفشي فيروس كورونا في الصين، وحسب ملاحظة علماء في روسيا وأمريكا وغيرهما، وكان مراقبون قالوا بإن الصين انتهجت سياسة التعايش مع مةاجهة الفيروس وكبحت كثيرًا خطورة هذا الوباء، وحسب دراسات طبية فإن الصين استطاعة انتزاع السيطرة على الوباء بسسب الاستجابة السريعة وثقافتها من بين أمور أخرى، مستفيدة من اختبار أوبئة أخرى.

- تقرير من (تريندينج الآن) حول (ناوي ناو) طفل صغير فيتنامي (10 سنوات) الذي بات حديث السوشيال ميديا في آسيا والعالم، بسبب أنه يمتلك عضلات مفتولة، وذلك نتيجة مرضه بمتلازمة تضخم العضلات (متلازمة السوبر مان)، ورصد التقرير ردود أفعال رواد منصات التواصل الاجتماعي حوله.

- تقرير حول إجازة الأرجنتين رابع مصدر للقمح عالميًا، تسويق نوع من القمح معدل جينيًا، وذلك حسب ما أعلنت السلطات الأمر، وتقول بأنه نوع مقاوم للجفاف، وقد ساهم بتحسين المحاصيل بمعدل 20% في حال الجفاف، وتسعى الأرجنتين إقناع العالم بأنه صنف جيد، وتفتح له أسواقًا عالمية جديدة، وسط قلق مجموعة من الخبراء حول استخدام القمح المعدل جينيًا.

- تقرير حول افتتاح المديرة العامة للثقافة والفنون في إمارة دبي )هالة  بدري(، مسرح (ثياتر أوف ديجيتال آرت) في دبي، والذي يُعد وجهة الفن الرقمي والتعليم والترفيه الجديدة كليًا، وذلك يوم الأحد في سوق الجميرة في إمارة دبي.

سارة بنعمر

Recent Posts

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

6 hours ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

5 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

1 week ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

1 week ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 weeks ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago