تغطيات

روسيا تقترح تمديد معاهدة نيو ستارت لمدة عام واحد مع الولايات المتحدة الأمريكية

استعرضت رشا مقران مجموعة من أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العربية والعالمية، والواردة إلى غرفة أخبار الآن، منها:

في الجزء الأول جاء؛

- شدد مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، على ضرورة تفكيك البرنامج النووي السري الإيراني، حتى لا تهدد طهران العالم بصواريخها. وفي سبتمبر/أيلول الماضي، زعمت إيران أن إنتاجها من اليورانيوم المخصب حاليًا يعادل مستوى الإنتاج قبل توقيع الاتفاق النووي مع القوى العالمية في عام 2015، وسط اختبار لأجهزة الطرد المركزي من الجيل الجديد لتسريع التخصيب اللازم لصنع قنبلة ذرية. وكشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في تقرير ربع سنوي صادر مؤخرًا أن مستوى مخزون اليورانيوم المخصب منخفض التركيز لدى إيران بلغ 2320 كيلوجرامًا. وحول أفغانستان، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي إن واشنطن تريد سحب قواتها من أفغانستان، ولكن بطريقة تساعد حلفاءها وشركاءها. وأضاف في تصريحات صحفية، الجمعة، أن الولايات المتحدة ستخفض عدد قواتها في أفغانستان إلى 4400 جندي قريبًا. وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وقعت على اتفاق سلام مع طالبان في يناير/كانون الثاني الماضي يفيد بوقف الهجمات الإرهابية مقابل انسحاب تدريجي للقوات الأمريكية من أفغانستان. وبموجب هذا الاتفاق، ينخفض عدد الجنود من 13 ألفا إلى 8600 خلال 135 يومًا.

- روسيا تقترح تمديد معاهدة نيو ستارت لمدة عام واحد في اجتماع مع مجلس الأمن الروسي، وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، اقترح أن تمدد روسيا والولايات المتحدة معاهدة ستارت لمدة عام على الأقل دون فرض أي شروط. وتحد اتفاقية ستارت الجديدة (معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية)، الموقعة في عام 2010، من عدد الرؤوس الحربية النووية الاستراتيجية والصواريخ وقاذفات القنابل التي يمكن لروسيا والولايات المتحدة نشرها. سيؤدي الفشل في تمديد الاتفاقية إلى إزالة جميع القيود المفروضة على نشر الولايات المتحدة وروسيا للأسلحة النووية الاستراتيجية وأنظمة إيصالها، ما يؤجج سباق التسلح بعد الحرب الباردة والتوترات بين موسكو وواشنطن.

- رغم ارتفاع أعداد القتلى والجرحي في الحرب الدائرة قبل 3 أسابيع حول إقليم ناغورني قره باغ، وفي آخر التطورات، خاضت القوات الأرمينية والأذربيجانية اشتباكات جديدة، وصرح مسؤول في وزارة الدفاع الأرمينية بأن أذربيجان شنت قصفًا مدفعيًا في ناغورني قره باغ من الشمال، مع تجاهل تام للهدنة الإنسانية التي تمَّ الاتفاق عليها برعاية روسية، وأنه تمَّ التصدي للقوات الأذربيجانية وكُبدت خسائر كبيرة. يجيء ذلك وسط تبادل الاتهامات بين البلدين.

- توقعت شركة فايزر الأميريكية العملاقة للأدوية أن تتقدم بطلب ترخيص للاستخدام الطاريء للقاحها المضاد لكورنا المستجد، وكانت الشركة أملت أن تمضي قُدمًا في طرح هذا اللقاح بعد توافر بيانات السلامة في الأسبوع الثالث من شهر نوفمبر، وهو ما أدى على الفور إلى ارتفاع أسهم الشركة 2% في الأسواق المالية الأمريكية بعد هذا الإعلان.

في الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول التعاون السري والحرب في المعلنة وذلك في وصف العلاقة بين إيران وتنظيم داعش الإرهابي، حسب ما فجرته تقارير عسكرية وإعلامية كثيرة، فهي تعاون في السر، وحرب في العلن، وذلك بعد عودة التنظيم إلى التمدد في إفريقيا.

- تقرير حول فرض الاتحاد الأوربي عقوبات دولية على يفغيني بريغوجين المقرب من الرئيس الروسي يوم الخميس، وهو المتهم بالتدخل في الانتخابات الأمريكية وزعزعة الاستقرار في ليبيا وكسر حظر الأسلحة. 

في الجزء الأخير جاء؛

- تقرير من مصر حول إطلاق المصرية أشجان الأبحر(43 عامًا) خط إنتاج أزياء لذوي الاحتياجات الخاصة باسم (مصمم لك)، بعد ملاحظتها إغفال الأزياء لذوي الاحتياجات الخاصة.

- تقرير من فقرة (تريندينج الآن) حول تنازل أم الطفل السوري المغتصب في لبنان، بعد تنازل أمه عن الدعوى ضد 7 أشخاص متهمين بالتحرش واغتصاب طفلها، وردود فعل غاضبة على السوشيال ميديا حول القضية.

- تقرير حول إعادة افتتاح متحف لاعب كرة القدم بيليه بمدينة ساو باولو البرازيلية بعد الإغلاق بسبب حائحة كورونا.

- تقرير حول إطلاق منصات تلفزيون الآن، برنامج AFK GAMERS لمحبي ألعاب الفيديو، وآخر أخبار الشركات المطورة.

- تقرير حول لجوء سكان نيويورك لشراء السيارات المستعملة لتجنب استخدام المواصلات العامة، خوفًا من كورونا، مما تسبب في ازدحام شديد في المدينة، بينما انتعشت تجارة السيارات.

سارة بنعمر

Recent Posts

المرصد يجيب.. كيف يكون الحوثي "حصان طروادة" لإيران في حوض البحر الأحمر؟

في المرصد هذا الاسبوع: قائد عسكري طالباني في الشمال يعتزل احتجاجاً على التمييز العرقي. بعيداً…

14 hours ago

في صحة وقمر.. قمر الطائي تحضر مقبلات وسلطات سعودية مع الشيف مهند زهير

في الحلقة العاشرة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي بعض المقبلات والسلطات السعودية المشهورة اسمها معدوس…

3 days ago

بيسان إسماعيل ومحمود ماهر.. تفاصيل وأسرار قصة حبهما وبكاء مفاجئ في "خلينا نحكي Talk Time"

في الحلقة الرابعة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. الانفلونسرز بيسان إسماعيل و محمود ماهر…

4 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. في ذكرى قتل بن لادن.. القاعدة المركزية "في انحدار" تتلقفها طالبان وإيران

كيف تفاعل أنصار القاعدة مع ذكرى قتل أسامة بن لادن أهلاً بكم إلى حلقة هذا…

1 week ago

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

1 week ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 weeks ago