تغطيات

الظهيرة اللبنانيون يحيون ذكرى مرور عام على تظاهرات لبنان الرافضة للفساد

استعرضت روناك عادل أهم المستجدات والأخبار على الساحتين العالمية والعربية الواردة إلى غرفة أخبار الآن، ومنها:

في الجزء الأول جاء؛

- خرج ألاف من اللبنانيين إلى وسط بيروت باتجاه مرفأ بيروت، حيث مكان الانفجار الذي وقع في 4 آب/ أغسطس الماضي لإحياء ذكرى عام على ثورة لبنان التي طالب فيها اللبنانيون برحيل الحكومة وتحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي قبل عام تحديدًا من اليوم. يُذكر أنه قد خرجت التظاهرات رافضة للفساد الذي استشرى بين الحكومة، وأدت مطالب المحتجين إلى استقالة حكومة سعد الحريري، وأيضًا تشكيل حكومة جديدة، لكن هذه الحكومة لم تنجح بتحقيق مطالب الشارع اللبناني فقدمت استقالتها، بعد انفجار مرفأ بيروت. وحسب ما أفاد به مراسل الآن بلبنان ربيع شنطف، فإن المحتجين أكدوا أنهم عرقلوا جلسات عدة لمجلس النواب كانت بصدد استصدار مشاريع قوانين كانت تهدف إلى المماطلة وهو ما يعتبرونه فسادًا، وتحقيق رقابة في كل الأمور، ويؤكدون أن ثورتهم مستمرة رغم محاولات قمع ثورتهم من بعض الفئات لا سيما حزب الله وحركة أمل. ومن المتوقع أن يحيي النشطاء ذكرى الثورة ويقومون بتكريم شهداء الثورة والمحامين الذين ساهموا بخروج الموقوفين، وكذلك الإعلاميين الذين دعموا موقف الحراك في الشارع. وكان الثوار قد حمَّلوا السلطات ما وصلت إليه الأحوال الاقتصادية، مؤكدين أن كل التيارات السياسية نتيجة الفساد والمحاصصة، هي التي وصلت بالبلاد إلى تلك الحالة دون استثناء.

- اقتحمت مجموعة من ميلشيات مقر حزب كوردي تابع لمسعود برزاني، وتخطت الحواجز الأمنية، واستطاعت إحراق المقر، ووفق مراسل "أخبار الآن" في بغداد، فإن العشرات من الموالين للحشد الشعبي  (ميليشيات مدعومة من إيران) قاموا بإضرام النار في مقرات الحزب الديموقراطي الكردستاني وسط العاصمة العراقية بغداد، وذلك في رسالة تهديد مباشرة، وردًّا على تصريحات القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري، ونددوا بتصريحات الأخير، وقاموا بتكسير محتوى المقر وإضرام النار فيه. هذا؛ ويُذكر أن تصريحات هوشيار زيباري قبل أسبوعين كانت قد دعت الحكومة العراقية إلى تنظيف المنطقة الخضراء من تواجد الميلشيات والحشد الشعبي، واصفًا الحشد الشعبي بأنه قوة خارجة عن القانون، وهو السبب الذي دعا العشرات من الموالين بالنزول إلى حي الكرادة في العاصمة بغداد، وقاموا بقطع الشارع وترديد شعارات تؤيد الحشد، يجيء هذا وسط هجمات على مواقع تابعة للقوات الأميريكية واستهدافها بالصواريخ.

- وجه المدعي العام لمحكمة الجنايات الكبرى في الأردن القاضي عبد الإله العساف، تهمة القتل العمد لكل المتهمين بجريمة الزرقاء، وحسب ما جاء في وكالة أنباء البتراء الأردنية، فإنه قد تمَّ توقيف جميع المجرمين على خلفية جريمة الزرقاء، وإيداعهم في أحد مراكز الإصلاح والتهذيب لمدة 15 يومًا. وكانت هذه الجريمة قد أثارت استنكار العالم العربي والكثير على منصات التواصل الاجتماعي. هذا؛ وأسند المدعي العام في الأردن جناية الشروع بالقتل العمد بالاشتراك وإحداث عاهة دائمة بالاشتراك، والخطف الجماعي بالاشتراك وجرائم أخرى في الاتهام الموجه إلى الفاعلين، وأشارت وكالة الأنباء بأنه تم حضور جميع المعنيين بالقضية وأن التحقيقات لا تزال جارية للوقوف على جميع ملابسات هذا الحدث البشع.

- تسعى روسيا في حملة تشويه للقاح يطوره علماء جامعة أكسفورد، زاعمة أنه سيحول الناس إلى قرود لأنه يستخدم فيروسًا موجودًا في قرود الشمبانزي. ويقول الخبراء إن هذه الحملة تهدف إلى ضرب مبيعات لقاح أكسفورد في البلدان التي تريد فيها روسيا بيع لقاحها الذي يدعى "سبوتنيك"، وتداولت وسائل إعلام روسية، من بينها برنامج تلفزيوني، صورًا ومقاطع فيديو تشير إلى أن اللقاح المصنوع في المملكة المتحدة سيكون خطيرًا؛ نظرًا لاعتماده على عينة من الفيروس المسبب لنزلات البرد تصيب الشمبانزي عادة. وانتشرت هذه الادعاءات التي روجتها الحملة على نطاق واسع على السوشيال ميديا الروسية. يُذكر أن الجامعة والولايات المتحدة الأمريكية كانا قد أوقفا تجارب استخدام هذا اللقاح بعد إصابة أحد المرضى المتعاطين له بمرض نادر لم يفصح عنه.

- يستضيف نادي مانشيستر سيتي غريمه الأرسنال على ملعبه ضمن إطار الجولة الخامسة من الدوري الإنجليزي الممتاز، ويدخل الأرسنال المبارة وهو يحتل المركز الرابع في ترتيب جدول الدوري برصيد 9 نقاط، وبفارق 3 نقاط عن إيفرتون المتصدر، بينما يحتل مانشيستر سيتي المركز الرابع عشر برصيد 4 نقاط، هذا ويأمل الأرسنال خلال المبارة في إنهاء عقدته أمام مانشيستر سيتي.

في الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول التعاون السري والحرب في المعلنة وذلك في وصف العلاقة بين إيران وتنظيم داعش الإرهابي، حسب ما فجرته تقارير عسكرية وإعلامية كثيرة، فهي تعاون في السر، وحرب في العلن، وذلك بعد عودة التنظيم إلى التمدد في إفريقيا.

- تقرير حول فرض الاتحاد الأوربي عقوبات دولية على يفغيني بريغوجين المقرب من الرئيس الروسي يوم الخميس، وهو المتهم بالتدخل في الانتخابات الأمريكية وزعزعة الاستقرار في ليبيا وكسر حظر الأسلحة.

 

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير من فقرة (تريندينج الآن) حول تنازل أم الطفل السوري المغتصب في لبنان، بعد تنازل أمه عن الدعوى ضد 7 أشخاص متهمين بالتحرش واغتصاب طفلها، وردود فعل غاضبة على السوشيال ميديا حول القضية.

- تقرير حول معرض الكتاب في فرانكفورت، والذي اضطُر لاستخدام واجهات زجاجية للفصل بين الكتاب، والقراء، والزوار، تحسبًا لإجراءات احترازية لمنع انتشار كورونا وضمان التباعد الاجتماعي، ليخفت الضجيج المشهور لمعرض فرانكفورت رغم توافد كثيرين على المعرض.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

4 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

6 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

1 week ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 weeks ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago