تغطيات

بريطانيا تستانف محادثات بريكست التجارية مع الاتحاد الأوربي

استعرضت رشا مقران أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العربية والعالمية، والواردة إلى غرفة أخبار الآن، ومنها:

في الجزء الأول جاء؛

- دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان لبنان، الأربعاء، إلى الإسراع في تشكيل حكومة جديدة عشية استشارات نيابية سينبثق عنها تكليف شخصية بتشكيل فريق وزاري في بلد يشهد انهيارًا اقتصاديًا، وحذّر لودريان أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الفرنسي من أنه "كلما تأخرنا، غرق المركب أكثر. إذا لم يقم لبنان بالإصلاحات المطلوبة، فإنّ البلد نفسه معرّض للانهيار"، وأشار أن "النزعات القديمة، والمحاصصة حسب الانتماءات، حسب الطوائف، عادت" فيما الوضع الحالي لا يسمح بذلك.

- أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان اعتقال 4 أشخاص على خلفية إحراق مجسم قبضة الثورة في ساحة الشهداء، وذكرت المديرية في بيان أنه وبعدما قام بعض الشبان بإحراق قبضو الثورة بساحة الشهداء في بيروت، أُعطيت الأوامر لتوقيف الفاعلين لتوقيف الفاعلين، فتمكنت شعبة المعلومات من توقيف 4 منهم، وكانت وسائل الإعلام المحلية ذكرت أن مناصري تيار المستقبل أقدموا على إضمار النار بشعار قبضة الثورة في وسط بيروت.

- أعربت المملكة المتحدة الأربعاء، عن الاستعداد لاستئناف المفاوضات التجارية بالاتحاد الأوربي لمرحلة ما بعد بريكست، بدءًا من الخميس في لندن، واضعة بذلك حدًا لجمود استمر لنحو أسبوع، وكان رئيس الوزراء بوريس جونسون قد ألغى المحادثات المستمرة منذ فترة طويلة بشأن اتفاقية التجارة الحرة وطالب بتغيير جوهري في النهج الذي تتبعه بروكسل.

- قالت منظمة العفو الدولية غن ما لا يقل عن 12 محتجًا سلميًا، قُتلوا برصاص الجيش والشرطة النيجريين في موقعين في لاجوس في حملة قمع دامية ضد المتظاهرين، وأشارت المنظمة في بيان أن الأدلة تؤكد فتح الجيش النيجيري النار على آلاف الأشخاص الذين كانوا يطالبون في مسيرة سلمية بوضع حدٍّ لوحشية الشرطة.

- صارت إسبانيا الأربعاء، أول دولة عضو في الاتحاد الأوربي والسادسة في العالم تتجاوز عتبة مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد، بتسجيلها أكثر من مليون حالة وفق الحصيلة اليومية لوزارة الصحة، وسجلت إسابنيا أكثر من 16 ألف إصابة، و156 وفاة، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليرتفع الإجمالي إلى أكثر من 34 ألف وفاة، نتيجة الفيرس، في حين تتخذ السلطات المزيد من التدابير لاحتواء الوباء.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول المقابلة التي أجرتها أخبار الآن مع أستاذ الاقتصاد في جامعة لبنان البروفيسور جاسم عجافة، أن الصين تتحمل مسئولية تأخر وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، وخاصة بعد تفشي فيروس كورونا المستجد، إذ اعتمدت الصين على أسلوب التجارة العدائية،  وسط تعمد عدم تطوير السوق الداخلي، وانتهاج إستيراتيجية "نحو الخارج"، مما تسبب في مشكلات اقتصادية كبيرة داخل بعض الدول.

- تقرير حول تحول مجرمين خارجين على القانون إلى إرهابيين، وذلك بعد فترة دخولهم إلى السجن، بالاستفادة من خبراتهم السابقة في الإجرام السرقة والقتل، وكيف يكونون فريسة سهلة لخلايا إرهابية في الداخل والخارج.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير من (تريندينج الآن) حول ردود الفعل على السوشيال ميديا حول حفل عيد ميلاد طفلة صغيرة بدأ بشكل طبيعي وسعيد حتى لحظة إطفاء الشموع، حين سبقت طفلة مدعوة صاحبة الحفل وأطفأت شمعة عيد الميلاد، فتحول الحفل إلى حرب لتقطيع الشعور وسط صياح وبكاء.

- تقرير حول  15 ثانية على الكويكب بينو الذي أعلنت ناسا احتمال اصطدامه بالأرض، حيث هبط المسبار الأمريكي أوسايرس-ريكس على الكويكب، وقام بالتقاط الصور والفيديوهات في لحظات وصفها مدير البرنامج بالتاريخية.

- تقرير حول روبرتا ماتشادو البرازيلية التي حولت سيارتها "بيتل" التي حولتها حديقة جوالة في حي كوباكبانا بريو دي جانيرو البرازيلية.

- تقرير حول محاكمة جوجل بتهمة الاحتكار، إذ اتهمت وزارة العدل الأمريكية إلى جانب 11 ولاية، دعوى قضائية ضد شركة "جوجل" تتهمها بانتهاك القانون والاحتكار، والاحتفاظ بالقوة وصد المنافسين من خلال وسائل غير قانونية باستخدام قوتها السوقية، تضمنت اوراق الادعاء اتهامات جوجل باستخدام ممارسات احتكارية لإقصاء منافسيها من بينها دفع مليارات الدولارات سنويا لتثبيت محرك البحث الخاص بها على أجهزة الكمبيوتر والهواتف النقالة.

- تقرير رياضي يقدمه أمين الدريزي حول دربي الغضب بين إيه سي ميلان وإنتر ميلان، وتاريخ العداوة بين الفريقين وتاريخ طويل من المنافسة والتتويجات.

- تقرير حول مفاجأة فوز شاختار الأوكراني على مضيفه ريال مدريد بدوري الأبطال (2-3).

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

4 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

6 days ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

1 week ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

1 week ago

أحمد النشيط.. تفاصيل إستياء بيسان إسماعيل وتقييم لمشاهير السوشيال ميديا في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

في الحلقة الخامسة من برنامج خلّينا نحكي Talk Time تستضيف لمى مروان صانع المحتوى البحريني…

2 weeks ago