تغطيات

خلافات أمريكية صينية في المحيط الهادي بسبب مناطق الصيد

استعرضت روناك عادل مجموعة من أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الآن، ومنها:

في الجزء الأول جاء؛

- أفاد مراسل الآن بالعراق، بفتح مقبرة جماعية للنساء الأزيديات، وهنَّ نساء وأمهات قتلهن تنظيم داعش إبان احتلاله لقضاء سنجار في محافظة نينوى في شمال البلاد، وجاء فتح المقبرة بجهود من فريق المقابر الجماعية العراقي وآخر دولي متخصص في ذلك المجال، وستكون هذه المقبرة شاهدًا أول على جرائم داعش ضد النساء وتضاف إلى سجل إجرامه في العراق. يُذكر أنه في 2014 بعد سيطرة داعش قام التنظيم الإرهابي بطرد قرابة 300 ألف من بيوتهم في حملة ترويع وإرهاب في سنجار، وحاول شنَّ حملة إبادة جماعية للأيزيدين.

- وفي العراق؛ نجحت قوات الأمن العراقي في القبض على 4 من المطلوبين وفق المادة 4 إرهاب ضمن الحملة الأمنية التي أطلقها رئيس الوزراء لأجل تطهير العراق من فلول الإرهاب، وذلك خلال مداهمة لمكان تواجدهم في قرية باجوان شمالي محافظة كركوك. وجاءت هذه العملية الأمنية، تأكيدًا لتوجيهات وزير الداخلية في تكثيف العمليات الأمنية وتفعيل الجهد الاستخباري لملاحقة بقايا عصابات داعش وتنفيذ مذكرات القبض الصادرة بحقهم من قبل المحاكم المختصة.

- أرسلت الولايات المتحدة زواقًا دولية لخفر السواحل في المحيط الهادي لمواجهة أنشطة الصين في مجال صيد الأسماك في تلك المنطقة المتنازع عليها بين بحرية الصين والولايات المتحدة الأمريكية، وكان مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض قد اتهم في بيان، أن الصين تقوم بعمليات صيد غير قانونية وتقوم بمضايقة قوارب صيد السمك الخاصة بجيرانها، وأضاف أن قوات خفر السواحل الأمريكية يقوم حاليًا بنشر سفنه في غرب المحيط، وأن سفن الدولية ستقوم بمهام دولية وستساعد الصيادين في المنطقة.

- شهد إقليم ناغورنو قره باغ اشتباكات ليلية عنيفة، مساء الجمعة، على جبهات القتال بين طرفي الصراع، القوات الأرمينية والجيش الأذربيجاني، في وقت يتبادل فيه الطرفان الاتهامات بخرق الهدنة الإنسانية، فيما تكثف واشنطن من جهود الوساطة لإنهاء القتال في الإقليم. واتهم مسؤولون محليون في ناغورني قرة باغ  أن القوات الأذربيجانية تقصف مباني في أكبر مدن الإقليم، وجاء ذلك وسط اتهامات ونفي من قبل الطرفين.

- شهدت العاصمة التشيلية سانتياغو مظاهرات ليلة منذ يوم الجمعة ومستمرة على مدار الساحة قبل يومين من الاستفتاء على تعديلات دستورية، وكان الاحتجاجات أسفرت عن مقتل 30 شخص، وجرح الآلاف، وتوقيف الكثير، وكانت الشرطة ردت على المحتجين بخراطيم المياه التي تحوي مواد كميائية وقنابل الغاز.

- تستأنف الولايات المتحدة التجارب على لقاحين تجريبين ضد كوفيد-19 في الولايات المتحدة بعد تعليق مؤقت لتزداد فرص الحصول على لقاح أو لقاحات عدة مرخص لها بحلول مطلع العام 2021، وقد استؤنفت التجربة على لقاح تطوره جامعة أوكسفورد البريطانية ومجموعة "أسترازينيكا" للأدوية بالفعل في الولايات المتحدة بعد توقف دام أكثر من ستة أسابيع في البلاد. أما التجربة الأخرى فتجريها مجموعة "جونسون أند جونسون" وستعاود قريبًا بعد حصولها على الضوء الخضر من لجنة مستقلة، وكذلك تجرى 10 تجارب على لقاحات أمريكية وروسية وأوربية وصينية في العالم على نطاق أوسع لأجل الحصول على لقاح للقضاء على هذا الوباء العالمي.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول تخوفات جديدة من عودة تنظيم القاعدة إلى التمدد في سوريا ثُمَّ الانطلاق إلى العراق، بعد السيطرة على البؤر الإرهابية مسبقًا من قبل قوات التحالف الدولية هناك، لا سيما وأن الساعات الأخيرة شهدة عمليات إنزال وغارات ضدَّ قيادين في التنظيم الإرهابي في كل من سوريا والعراق.

- تقرير حول العراقي (فتحي محمد فتحي) من الموصل في شمال العراق الذي يعيد فتتاح ملعب نادي الموصل وتدريب فريق الموصل للوصول إلى الدوري الممتاز، بعد أن أغلق تنظيم داعش النادي وحرم دخوله. هذا ويامل محبو كرة القدم تحسن الأوضاع بعد أن استخدموا ملاعب ترابية.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير رياضي أعده وقدمه أمين الدريزي حول النجوم التي فرط فيها نادي برشلونة بشكل مفاجيء، ثُم سعيه بجهد كبير لاستعادتهم.

- تقرير حول تصريحات كلوب المدير الفني لفريق ليفربول حول إصابة مدافعه الهولندي فان دايك. ويذكر أن بفربول رفض تحديد جدول زمني للمدة التي سيغيب خلالها فان ديك عن المباريات.

- تقرير حول استقبال العالم لأنفلونزا الشتاء وسط جائحة كورونا، وذلك خلال مقابلة أجراها تلفزيون الآن مع الدكتور ناجي عون من مستشفى كليمنصو بلبنان، والذي تحدث عما يتوقع حدوثه خاصة أن العالم سيشهد موجة قوية من كورونا خلال 6 أشهر.

- تقرير حول نيودلهي الهندية التي تعيش قرابة أسبوعين من الضباب لتتحول إلى غرفة غاز، ويُذكر أن المدينة واحدة من أكبر المدن في معدلات تلوث الهواء في العالم، وهو ما اضطر كثيرون لاستخدام الكمامات.

- تقرير حول انفجار أنبوب غاز في أحد المباني الصناعية بإقليم ساموت براكان في وسط تايلاند مما دفع سكان المنازل المجاورة إلى الفرار في ذعر حقيقي، وخلَّف الانفجار مقتل شخصين وإصابة 20 شخصًا آخرين.

- تقرير حول الاحتفال العالمي لقرب القضاء على مرض شلل الأطفال وسط جهود دولية تتحدى كورونا.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

13 hours ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

3 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

4 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

1 week ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago