تغطيات

أفغانستان تعلن مقتل القيادي البارز في القاعدة "أبو محسن المصري"

استعرضت ميرنا منذر أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العربية والعالمية، والواردة إلى غرفة أخبار الآن، ومنها:

في الجزء الأول جاء؛

- رحبت دولة الإمارات العربية المتحدة، بإعلان وقف إطلاق النار الدائم، والعمليات العسكرية في كافة الأراضي الليبية، مشيرة إلى أن القرار خطوةٌ هامةٌ على طريق الحل النهائي للأزمة وتحقيق التسوية السياسية. وجددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها، تأكيدَها على أن الحل السياسي هو الطريقُ الوحيد لإنهاء الصراع في ليبيا، وذلك تحت إشراف الأمم المتحدة.

-  ألقى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي كلمةً بمناسبة ذكرى الخامسِ والعشرين من تشرين الأول /أكتوبر، معتبرًا أنها تذكير بأنّ للشعبِ حقوقًا أصيلةً ، وصوتًا واضحًا ، وموقفًا شجاعًا ، ورؤية ، وأنّ وظيفةَ الحاكمِ هي الاستماعُ إلى صوتِ شعبِه  وفق تعبيره، وأكد ان الحراك الاجتماعي العراقي وضع خارطة طريق أقر بها الجميع، والجميع ماضٍ فيها وحسب مفرداتها، وأن الحكومة تشكلت وهي تضع نصب عينيها أن تكون معبرة لإرادة الشعب.

- بدأت السلطات العراقية باستخراج رفات 86 سيدة أيزيدية من مقبرة "الأمهات"، وتعود الجثث لسيدات أيزيديات تمَّ نحرهن عندما هاجم داعش سنجار في عام 2014، إذ قام التنظيم بإعدام النساء الأيزيديات الأمهات والمسنات لأنه لم يرغب بهن كسبايا وذلك بسبب أعمارهن. ومن ثمَّ تمَّ دفنهن في مقابر جماعية كمقبرة "الأمهات".

- وصف سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية المكلف أجواء مشاوراته بالإيجابية، وذلك عقب لقائه رئيس الجمهورية ميشيل عون وإطلاعه على نتائج هذه المشاورات التي أجراها الجمعة، وكان الحريري قال بعد انتهاء لقاءاته مساءً في مقر البرلمان اللبناني، إلى أن اللقاءات كانت كلها إيجابية، والتركيز كان على أن الإصلاحات والحكومة ستكون من اختصاصيين، وكرر وعوده بتطبيق كل إصلاح في المبادرة الفرنسية.

- أعلنت مديرية الأمن الوطني في أفغانستان، مقتل القيادي البارز في تنظيم القاعدة حسام عبد الرؤوف "أبو محسن المصري"، وهو الرجل الثاني في التنظيم بعد زعيمه أيمن الظواهري خلال عملية أمنية شرقي البلاد، وهو عضو مجلس شورى التنظيم والمسؤول عن إعلام التنظيم قناة سحاب المسؤولة عن نشر بيانات ومرئيات للقيادة المركزية للتنظيم.

- يتوجه الرئيس ترامب صباح السبت إلى مكتب اقتراع في ويست بالم بيتش بفلوريدا للإدلاء بصوته مبكرًا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في 3 نوفمبر. ووصل الرئيس الأمريكي إلى مركز الاقتراع المقام داخل مكتبة لممارسة حقه كمواطن بشكل مبكر، على غرار 55 مليون أمريكي سبق أن أدلوا بأصواتهم خشية الزحام يوم الاقتراع في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد>

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول تطوع أكثر من 400 طالب جامعي وسكان المنطقة لإنقاذ قلعة الحصن وسط البلاد من الأعشاب الجافة وكل ما شأنه أن يحترق في القلعة المدرجة على قائمة اليونسكو، خوفًا من زحف الحرائق عليها، والتي لم تسلم من المعارك خلال السنوات الماضية.

- تقرير حول انتقادات الرئيس الأمريكي الحادة لأديس أبابا بسبب تعنتها في مفاوضات سد النهضة، ووقف معونات أمريكية لأثيوبيا، وسط رفض أثيوبيا لتصريحاته وتصعيد لهجتها لتعقيد أزمة السد.

- تقرير حول تحذيركوريا الشمالية مواطنيها من الغبار الأصفر الموسمي الذي يهب من الصين، قائلة إنه قد ينقل فيروس كورونا المستجد إلى البلاد وسط نفي تام من انتشار كورونا في كوريا الشمالية. وقالت صحيفة رودونج سينمون الرسمية الكورية الشمالية يوم الخميس "مع استمرار انتشار فيروس كورونا الجديد في جميع أنحاء العالم ، أصبحت الحاجة إلى التعامل مع الغبار الأصفر واتخاذ إجراءات شاملة أكثر أهمية". وأضافت انه يتعين على المواطنين الامتناع عن الأنشطة الخارجية واتباع إجراءات وقائية مثل ارتداء الكمامات حال الخروج.

- تقرير الآثار النفسية والاجتماعية والاقتصادية التي فرضتها جائحة كورنا على مستوى العالم، والتي تحتاج المعالجة النفسية خاصة بعد العزل لأيام وأسابيع.

- تقرير حول استقبال العالم لأنفلونزا الشتاء وسط جائحة كورونا، وذلك خلال مقابلة أجراها تلفزيون الآن مع الدكتور ناجي عون من مستشفى كليمنصو بلبنان، والذي تحدث عما يتوقع حدوثه خاصة أن العالم سيشهد موجة قوية من كورونا خلال 6 أشهر.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير حول متابعي أخبار الآن البالغين مليون متابع على منصة الآن، المتنوعة بقصصها الإخبارية والترفيهية منذ إنطلاقها على إنستغرام.

- تقرير من (تريندينج الآن) حول قضية تحرش بمواطنة أردنية (تعمل محامية) في العاصمة عمان، وكان فيديو قد ظهر لها وهي تعنف شابًا اتهمته بالتحرش بها داخل حافلة عمومية، وردود الفعل الرسمية تجاه ذلك، ورصد التقرير زاوية من تفاعل رواد السوشيال ميديا حيال القضية.

- تقرير حول ميسي الذي يعتقد كثيرون أن هذا هو الكلاسيو الأخير له، وربما يرحل بعده ميسي عن فريقه.

- تقرير حول شركة ناشئة مقرها زيوريخ تعمل على تطوير الجيتار الهوائي، بتقديم جهاز قابل للارتداء يتيح تأليف الموسيقى بالحركة عن طريق سوار يتم ارتداؤه في معصم اليد.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

4 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

6 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

1 week ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 weeks ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago