تغطيات

هل يمكن أن يتحور فيروس كورونا في الشتاء؟

استعرضت فرح عبد الحميد أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العربية والعالمية، والواردة إلى غرفة أخبار الآن، ومنها:

في الجزء الأول جاء؛

- أفاد مراسل "أخبار الآن"، اليوم الأحد، بأن الاحتجاجات في العراق تجددت صباح اليوم بمحافظات الوسط والجنوب بالإضافة إلى العاصمة بغداد، وقال مراسلنا، إن "الآلاف تجمعوا في محافظات بغداد وذي قار وكربلاء والنجف والمثنى وواسط وميسان والديوانية، ورفعوا شعارات تتعلق بمحاربة الفساد والخدمات"، وأضاف، أن "المحتجين في بغداد توزعوا في مناطق عدة وهي: العلاوي - ساحة التحرير - الجادرية - شارع النضال"، ونقل مراسلنا عن محتجين قولهم، إنهم "ينوون التصعيد والاستمرار في الاحتجاجات ما لم تعمل حكومة مصطفى الكاظمي على محاسبة قتلة زملائهم، وتشريع قانون انتخابات عادل بعيدًا عن رغبة الأحزاب السياسية الكبيرة".

- أعلنت خلية الإعلام الأمني، اليوم الأحد، تدمير 8 أوكار للإرهابيين في ناحية الرشاد بمحافظة كركوك. وذكر بيان لخلية الإعلام تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن" قوة مشتركة من الشرطة الاتحادية وجهاز المخابرات في محافظة كركوك، تمكنت من العثور على 8 أوكار للإرهابيين في ناحية الرشاد ضمن سلسلة جبال حمرين".

- تماشياً مع خطة وزارة الصحة ووقاية المجتمع لتوسيع وزيادة نطاق الفحوصات في الدولة بهدف الاكتشاف المبكر وحصر الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" والمخالطين لهم وعزلهم .وأعلنت الوزارة عن إجرائها 118.058 فحصًا جديدًا خلال الـ24 ساعة الماضية، على فئات مختلفة في المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي. وساهم تكثيف إجراءات التقصي والفحص في الدولة وتوسيع نطاق الفحوصات على مستوى الدولة في الكشف عن 1359 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 125.123 حالة. كما أعلنت الوزارة عن وفاة مصابين وذلك من تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ليبلغ عدد الوفيات في الدولة 477 حالة. وأعلنت الوزارة عن شفاء  2037حالة جديدة لمصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وتعافيها التام من أعراض المرض بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 118.931 حالة.

- ذكرت صحيفة "ديلي ميل"، إن الحكومة البريطانية تتحرك سريعًا، لمنح اللقاح للعاملين في القطاع الطبي التابعين لهيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) أولاً، والذي قد يكون فعالاً، وذلك قبل موسم الأعياد في الخامس والعشرين من ديسمبر المقبل. وتسعى الحكومة إلى اعتماد اللقاح بصفة رسمية قبل انتهاء العام الحالي، حيث استهدفت العاملون في الخطوط الأمامية لمواجهة الفيروس، إضافة إلى عاملي الرعاية المنزلية، والمسنون الذين يبلغون 80 عامًا فما أعلى.

- تستعد الحكومة الإسبانية لإعلان حالة الطواريء بسبب تفشي كورونا، وهو ما اضطر الحكومة إلى فرض حظر التجول، ودعا بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء إلى اجتماع استثنائي لدراسة المرسوم الملكي الجديد بشان فرض الطواريء، ولقى الاقتراح قبولاً. كانت قبل يومين تخطت إسبانيا حاجز المليون إصابة كأول دولة في أوربا، ورابع دولة في العالم من حيث عدد الإصابات.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول انتقادات الرئيس الأمريكي الحادة لأديس أبابا بسبب تعنتها في مفاوضات سد النهضة، ووقف معونات أمريكية لأثيوبيا، وسط رفض أثيوبيا لتصريحاته وتصعيد لهجتها لتعقيد أزمة السد.

- تقرير حول تحذيركوريا الشمالية مواطنيها من الغبار الأصفر الموسمي الذي يهب من الصين، قائلة إنه قد ينقل فيروس كورونا المستجد إلى البلاد وسط نفي تام من انتشار كورونا في كوريا الشمالية. وقالت صحيفة رودونج سينمون الرسمية الكورية الشمالية يوم الخميس "مع استمرار انتشار فيروس كورونا الجديد في جميع أنحاء العالم ، أصبحت الحاجة إلى التعامل مع الغبار الأصفر واتخاذ إجراءات شاملة أكثر أهمية". وأضافت انه يتعين على المواطنين الامتناع عن الأنشطة الخارجية واتباع إجراءات وقائية مثل ارتداء الكمامات حال الخروج.

- تقرير حول استقبال العالم لأنفلونزا الشتاء وسط جائحة كورونا، وذلك خلال مقابلة أجراها تلفزيون الآن مع الدكتور ناجي عون من مستشفى كليمنصو بلبنان، والذي تحدث عما يتوقع حدوثه خاصة أن العالم سيشهد موجة قوية من كورونا خلال 6 أشهر.

- تقرير الآثار النفسية والاجتماعية والاقتصادية التي فرضتها جائحة كورنا على مستوى العالم، والتي تحتاج المعالجة النفسية خاصة بعد العزل لأيام وأسابيع.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير حول الشاب محمد حسن جواد المصاب في خلال احتجاجات تشرين 2019، والذي أصيب بعبوة غاز في وجه فقد على إثرها البصر.

- تقرير من (تريندينج الآن) حول قضية تحرش بمواطنة أردنية (تعمل محامية) في العاصمة عمان، وكان فيديو قد ظهر لها وهي تعنف شابًا اتهمته بالتحرش بها داخل حافلة عمومية، وردود الفعل الرسمية تجاه ذلك، ورصد التقرير زاوية من تفاعل رواد السوشيال ميديا حيال القضية.

- تقرير حول عرض من شركة طيران سنغافورة يتيح تناول العشاء في طائرة إير باص ضخمة متوقفة على مدرج المطار، والذي حقق نجاحًا كبيرًا دفع القائمين على التجربة بتمديد العرض.

- تقرير حول بطل لقب UFC "حبيب  محمدوف" الروسي اعتزاله بشكل مفاجئ بعد تغلبه بطل منظمة  UFC للفنون القتالية المختلطة على الأمريكي جاستن غايتجي، في المبارة التي أقيمت في أبو ظبي. وفي كلمته بعد فوزه أعلن حبيب أن النزال مع غايتجي كان الأخير له حيث اعتزل اللعبة بشكل رسمي، مبررًا الأمر بفقدانه والده.

سارة بنعمر

Recent Posts

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

9 hours ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

5 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

1 week ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

1 week ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 weeks ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago