تغطيات

مفاوضات جديدة ثلاثية حول سدّ النهضة برعاية الاتحاد الإفريقي

استعرضت رشا مقران مجموعة من أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الآن، منها:

في الجزء الأول جاء؛

- أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق الإثنين، حصيلة الاحتجاجات التي جرت يوم الأحد، كانت المفوضية قالت في بيان تلقت أخبار الآن نسخة منه؛ بأن 31 متظاهرًا أصيبوا في بغداد إضافة إلى أعداد أخرى من رجال الأمن، وإصابات في محافظات أخرى، وقد بلغت حصيلة الإصابات في العراق 171 حالة إصابة دون وجود حالات وفيات، ويُشار إلى أن غالبية تلك الإصابات كانت بين صفوف الأمن، وأضاف البيان أيضًا؛ عن وقوع إصابات في الديوانية، وفي بغداد كانت نسبة الإصابات الأكبر بين رجال الأمن وبلغت 139 إصابة بينهم 7 ضباط، وأشارت المفوضية أن الإصابات جاءت نتيجة لاستخدام بعض المستخدمين غير السلميين لقنابل يدوية ومولوتوف والحجارة والهروات وإلحاق الضرر بمعدات للدفاع المدني، في الوقت الذي طالبت به قوى الأمن التزام كافة قواعد ضبط النفس.

- صرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، أن قوات التحالف المشتركة تمكنت مساء الإثنين من اعتراض وتدمير طائرة مسيرة بدون طيار، أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين في جنوب السعودية، وكانت القوات خلال الـ24 ساعة الأخيرة قد اعترضت 6 طائرات مسيرة بدون طيار، وكانت القوات قد أعلنت اعتراض الطيارة الخامسة والتي كانت مفخخة، وأطلقتها ميليشيا الحوثي باليمن، مستهدفة المدنيين جنوب المملكة العربية السعودية في تصعيد غير مسبوق.

- قتل 78 مقاتلاً على الأقل من فصيل سوري، الإثنين، جرّاء غارات شنتها روسيا على معسكر تدريب في شمال غرب سوريا، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، في تصعيد هو الأعنف منذ سريان وقف إطلاق النار في إدلب والمحافظات المجاورة قبل نحو 8 أشهر، وحسب بيان المرصد، فإن الطائرات الروسية استهدفت مقرًا لفصيل "فيلق الشام" في شمال غرب إدلب، ما تسبّب بمقتل 78 مقاتلاً على الأقل، وإصابة أكثر من 90 آخرين بجروح، بعضهم لا يزال عالقًا تحت الأنقاض. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن ذلك يُعد التصعيد الأعنف منذ سريان الهدنة مع تسجيل الحصيلة الأكبر على الإطلاق، وأوضح أنّ الموقع المستهدف عبارة عن مقرّ كان قد تمَّ تجهيزه حديثًا كمعسكر تدريب، وتم قصفه فيما كان عشرات المقاتلين داخله يخضعون لدورة تدريبية، وندد "باستمرار خرق طيران روسيا وقوات النظام للاتفاق التركي الروسي مع استهداف مواقع عسكرية وقرى وبلدات".

- أعلنت وزارة الري السودانية أن وزراء الري بالسودان وأثيوبيا ومصر، سوف يعقدون اجتماعًا يوم الثلاثاء برعاية الاتحاد الإفريقي وبدعوة من جنوب إفريقيا لاستئناف المفاوضات حول مشروع سد النهضة الإثيوبي، بعد توقفها منذ آب/ أغسطس الماضي حول السد الذي يثير بنائه مخاوف حول حصة الماء في السودان ومصر، يجيء ذلك بعد تصريحات ترامب بشأن تفجير السد من جانب مصر.

- يبدأ وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو ويرافقه مارك إسبر، زيارة نيودلهي الإثنين، في مستهل جولة أسيوية تشمل 4 دول، قال إنها ستركز على التهديدات التي تشكلها الصين، خاصة المتعلقة بأزمة الحدود بين الهند والصين ومحاولات الحزب الشيوعي الصيني لزيادة نفوذه في المنطقة على حساب السيادة الهندية، ويُذكر أن الهند تسعى للحصول على معدات أمريكية خاصة بالأجواء الباردة المناسبة لجبال الهيمالايا في فصل الشتاء، كما سيتم فتح ملف الحدود الهندية الصينية في اللقاء.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول عملية إعادة تأهيل عشرات الأطفال الذين سيطر عليهم تنظيم داعش الإرهابي ممن دون الثامنة عشرة، المعروفين باسم "أشبال الخلافة"، الذي يقوم به مركز "هوري" لرعاية هؤلاء الأطفال، وتشرف عليه الإدارة الذاتية الكردية و بالتعاون مع وحدات حماية الشعب، في شمالي شرق سوريا، وإعادتهم إلى الحياة الطبيعية.

- - تقرير حول زوجة الزعيم الكوري الشمالي التي اختفت قرابة 9 أشهر، وهو الأمر الذي أطلق العنان للإشاعات والأكاذيب منذ ظهورها الأخير في فبراير الماضي وغيابها عن عروض عسكرية كبيرة. ورصد التقرير فرضيات غياب الزوجة.

وفي الجزء الثالث جاء؛

- تقرير من (تريندينج الآن) حول تسميم سكان قرية بالمغرب لعشرات الكلاب الضالة للتخلص منها، بعد انتشار فيديو صورته جمعية لتلقيح الكلاب الضالة نشرته على حسابها على إنستغرام، وسط ردود فعل غاضبة على السوشيال ميديا والمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن تلك الجريمة، قابلها آخرون أكدوا على خطورة الكلاب الضالة خاصة على الأطفال.

- تقرير حول اعتزام إمارة دبي الاعتماد على تقنية التعرف على الوجوه في وسائل النقل العامة لأسباب أمنية، وذلك عبر المطارات وغيرها من الأماكن خاصة محطة المترو الكبرى قبل عام من معرض "أكسبو" العالمي الذي تستضيفه دبي في أكتوبر 2021.

- تقرير رياضي أعده وقدمه أمين الدريزي، حول حياة المقاتل الروسي (حبيب نور محمدوف/ 32 عامًا) الملقب بالنسر، والفائز ببطولات UFC للفنون القتالية مسجلاً أرقامًا قياسية، بعد فوزه الأخير في أبو ظبي واعتزاله اللعبة بعد سلسلة لم يهزم خلالها إطلاقًا تحت إشراف والده الراحل.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

17 hours ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

3 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

5 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

1 week ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago