تغطيات

السودان تواصل مع مصر وأثيوبيا مفاوضات سد النهضة

استعرضت روناك عادل مجموعة من أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الآن، منها:

جاء في الجزء الأول؛

- أعلنت السودان أنها عقدت اجتماعًا عبر الفيديو يضم اجتماعًا ثلاثيًا بين وزراء الري في الدول الثلاث (السودان/ مصر/ إثيوبيا) في محاولة للتوصل إلى اتفاق يرضي الأطراف الثلاثة حول ملء سد النهضة، وأعلنت وزارة الري السودانية أنها ستعقد اجتماعًا قادمًا في الأسبوع المقبل، للتوصل إلى النتائج ثُم عرضها على الاتحاد الإفريقي للتوصل إلى قرار.

- أعلنت أذربيجان أن أرمينيا قامت بقصف صاروخي خلف 4 ضحايا بينهم طفل، و13 من الجرحى، واتهام أرمينيا باستخدام قنابل عنقودية، في حين نفت القوات الأرمينية في ناغورني قرة باغ ذلك، يجيء ذلك وسط محاولات للتسوية بوساطات دولية كلها فشلت لوقف القتال، وسط اتهامات متبادلة بين البلدين واستمرار القتال.

- أكد مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أن إيران بدأت في بناء محطة لتجميع أجهزة الطرد المركزي تحت الأرض بعد انفجار محطتها السابقة، فيما صرحت وقتها إيران بأن الانفجار حدث بسبب هجوم تخريبي خلال الصيف. وقال رافائيل غروسي في مقابلة ببرلين إن إيران تواصل أيضًا تخزين كميات أكبر من اليورانيوم منخفض التخصيب، لكن لا يبدو أنها تمتلك ما يكفي لإنتاج سلاح. وفي أعقاب انفجار يوليو/تموز في موقع نطنز النووي، قالت طهران إنها ستبني محطة جديدة أكثر أمانًا في الجبال المحيطة بالمنطقة. ولم تظهر صور الأقمار الصناعية للمنطقة التي حللها خبراء بعد أي علامات واضحة على البناء في الموقع الكائن بمحافظة أصفهان وسط إيران. وقال غروسي: "لقد بدؤوا، لكنه (المبنى) لم يكتمل. إنها عملية طويلة"، ولم يذكر تفاصيل أخرى، قائلاً إنها "معلومات سرية". ولم ترد بعثة إيران لدى الأمم المتحدة بعد على طلب للتعليق.

- شددت إيطاليا وفرنسا الإجراءات الاحترازية الأيام السابقة بسبب الوتيرة المتسارعة لانتشار الفيروس، مما أثار غضب الشارع بسبب هذه التشديدات، فقد فرضت فرنسا حظر تجوال يشمل ثلثي فرنسا، وسط تحذيرات طبية من أن انتشار الفيروس في فرنسا خرج عن السيطرة، وهو ما يحدث كذلك في ألمانيا، وكذلك كندا ارتفعت فيها نسب الإصابة وأعداد الوفيات التي تخطت 10 ألاف حالة وفاة، وكذلك السويد نصحت مواطنيها بعدم الاختلاط والابتعاد قدر الإمكان عن المواصلات العامة والاختلاط المباشر بالمصابين، كل ذلك في موجة ثانية ضارية في أوربا لانتشار وباء كورونا المستجد.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير من (تريندينج الآن) حول طفل مصري بالنمسا "محمود/ 15 سنة" والذي حصل على شخصية العام في النمسا، لما يقدمه من خدمات لكبار السن خلال جائحة كورونا.

- تقرير حول ما قدمه معهد هيرال حول حركة جماعة الشباب المتشددة في الصومال وجمعها لأموال تضاهي ما تجنيه الحكومة هناك، عبر التعنيف وبسط النفوذ والترهيب.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير رياضي أعده وقدمه أمين الدزيري حول أبطال وأساطير ونجوم كرة القدم الذين ارتدوا قميصي القطبين الإيطاليين والغريمين التقليدين، ممن لعبوا لنادي إنتر ميلانو وإيسي ميلان أو العكس، وحققوا النجاح في أحد الناديين بينما فشلوا في الآخر، والذين لقبتهم الجماهير في إيطاليا بـ"الخونة".

- تقرير من ليبيا، حول الربَّاع الليبي أحمد أبو زريبة، الذي يتحدى الحرب منذ سنوات، وكذلك ظروف كورونا لأجل تحقيق حلمه والوصول إلى أوليمبياد طوكيو 2021.

- تقرير حول عروس باربي في المكسيك والتي تم صنعها على شكل موتى باسم "دمية كاترينا" والتي انطلقت في يوم تذكار الموتى، لينقسم الشارع حولها في المكسيك.

- تقرير حول إطلاق محمية في برشلونة على منصة إنستغرام حملتها لتبني القطط التي فقدت أصحابها في ظل جائحة كورونا وأغلبها من القطط المسنة.

سارة بنعمر

Recent Posts

بيسان إسماعيل ومحمود ماهر.. تفاصيل وأسرار قصة حبهما وبكاء مفاجئ في "خلينا نحكي Talk Time"

في الحلقة الرابعة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. الانفلونسرز بيسان إسماعيل و محمود ماهر…

1 day ago

في المرصد هذا الاسبوع.. في ذكرى قتل بن لادن.. القاعدة المركزية "في انحدار" تتلقفها طالبان وإيران

كيف تفاعل أنصار القاعدة مع ذكرى قتل أسامة بن لادن أهلاً بكم إلى حلقة هذا…

4 days ago

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

6 days ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 weeks ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

2 weeks ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

2 weeks ago