تغطيات

مايكروسوفت توقف هجمات إلكترونية إيرانية استهدفت رجال أمن وسياسين وشخصيات بارزة

استعرضت روناك عادل أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- فرضت الحكومة في تونس قيودًا صارمة في محاولة لكبح جماح كورونا ضد موجته الثانية التي عصفت بالبلاد، وسجلت بها تونس عددًا متوايدًا في أعداد الإصابة والوفيات، وفرضت حظرًا شاملاً من الاثنين إلى الجمعة من الثامنة ليلاً إلى الخامسة صباحًا، ويومي السبت والأحد من السابعة مساءً إلى الخامسة صباحًا. كما قررت الحكومة منع التنقل بين الولايات إلا لضرورة العمل والحالات الاستثنائية التي يمكن تبريرها والطلبة، وقررت غلق المقاهي والمطاعم من الرابعة مساء مع احترام طاقة الاستيعاب المحددة بـ30% في الأماكن المغلقة و في الأماكن المفتوحة 50 %، مع تنظيم حملات مراقبة يومية مكثفة وغلق منشأة كل من يخالف هذه الإجراءات فورًا. وذكر بيان رئاسة الحكومة أنه تقرر تعليق الدراسة بالمدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد، بداية من الأربعاء بعد انتهاء الدروس وحتى الأحد 8 نوفمبر المقبل، على أن تخصص هذه العطلة لتعقيم كافة المؤسسات التعليمية، وقررت وقف الدروس الحضورية في الجامعات لمدة أسبوعين والاستعاضة عنها بدروس الأون لاين، وكذلك علقت ارتياد دور العبادة حتى 15 نوفمبر، والتشديد على ارتداد الكمامة والتباعد الاجتماعي.

- أشارت دراسات مؤخرًا إلى أن هناك  أكثر من 600 طفل عالقين في مخيمين في شمال شرقي سوريا، هم أبناء جهاديين سابقين أوروبيين، ثلثهم تقريبًا فرنسيون، ووصفت الدراسات تلك الدول بالتقاعس لإيجاد حلول لإنهاء تلك المخيمات. وكان خبيران بلجيكيان بشؤون الجهاديين أكدا إنّ "ما بين (610 – 680) طفلاً من مواطني الاتّحاد الأوروبي محتجزون حاليًا مع أمهاتهم في مخيّمي روج والهول في شمال شرق سوريا. وأن هؤلاء الأطفال محتجزين منذ 2019 مع أمهاتهم المقاتلات مع تنظيم داعش، ويُضاف إليهم حوالي 400 بالغ آخرين، يصبح حوالي 1000 أوربي محتجزين هناك حسب الجمعيات العاملة هناك، منهم ألمان وهولنديين وبلجيكيين وسويسريين وبريطانيين وغيرهم.

- مرر مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون يريد من خلاله أن يثبت للعالم أن الصين ترتكب إبادة جماعية ضد مسلمي الإيغور وغيرهم من الكازاخستانيين الموجودين على أراضيها والأقلية القرغيزية وأفراد الأقليات المسلمة الاخرى، هذا ولم تقتصر سياسات الاضطهاد الصينية على المسلمين فقط بل امتدت لأقليات أخرى، وبحسب تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية، فإن هذه الخطوة يمكنها أن تزيد الضغط على بكين بشأن محنة ما يزيد على مليون شخص محتجزين في معسكرات الاعتقال. وسط نفي من الصين واعتبار تلك المراكز بأنها مراكز تأهيل وليست للاعتقال.

- قالت شركت مايكروسوفت بأنها أوقفت هجمة إلكترونية إيرانية للولوج إلى حسابات مايكروسوفت استهدفت أكثر من 100 شخصية بارزة كانت مقرر أن  يشاركو في مؤتمر الأمن في زيوريخ، ومجموعة الفكر المزعم عقدها بالسعودية، وكانت تلك الهجمات أرسلت رسائل بريدية مخادعة، وحاول المهاجمون من خلالها الاستحواذ على كلمات المرور لشخصيات سياسية وأكاديميين وشخصيات بارزة في المجتمع.

- تحاول آبل إطلاق محرك بحث خاص بها يسمح لآيفون تقديم بديل عن جوجل، وسط اتهامات ومحاكمات لجوجل بتهمة الاحتكار، وكانت آبل سرعت حصولها على محرك بحث خاص بها بديلاً عن جوجل، وكانت وزارة العدل الأمريكية أشارت أنها تدفع مليارات الدولارات سنويًا لتكون هي المتصفح على أجهزة آبل.

 

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول عودة تنظيم داعش لمدّ سيطرته وأذرعه في إفريقيا، مستغلاً وسائل التواصل الاجتماعية والتي استغلها من قبل في تجنيد عناصره الإرهابية، وهو ما يدعو لضرورة السيطرة القانونية على تلك المنصات. واستضاف التقرير د. صخر الخصاونة الخبير القانوني الأردني والذي أكد امتلاك داعش لتقنيات متطورة للدعاية والسيطرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

- تقرير حول عدم التزام الصين باتفاقيات المناخ، والانبعاث الحراري، وسط فساد المسؤولين الذين لا يعنيهم التلوث البيئي، وتحكم الحزب الشيوعي في كافة مفاصل الحياة، وذلك حسب ما صرحت به ضيفة التقرير روان الرجولة الباحثة في الشؤون السياسية، والتي أكدت على أن الصين غير قادرة على ضبط الانبعاثات الحرارية بسبب الفساد والانقسام الإداري الداخلي المعنية بضبط التلوث البيئي.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير من (تريندينج الآن)، حول موت رضيع (4 أشهر) تركه والداه 9 أيام، ليموت جوعًا، بعد أن تركه الوالدان، ليموت وتتحلل جثته في بيته في مدينة طوخ بمصر. وسط غضب عارم على السوشيال ميديا.

- تقرير رياضي أعده وقدمه أمين الدزيري حول اعتزال نجوم الرياضة الذين أعلنوا اعتزالهم دون ضجيج في عام 2020.

- تقرير حول افتتاح جامع الجزائر بصلاة جماعية، ويعد المسجد ثالث أكبر مسجد في العالم والأكبر في إفريقيا، بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي العطرة، بعد سنة ونصف من بنائه.

سارة بنعمر

Recent Posts

المرصد يجيب.. كيف يكون الحوثي "حصان طروادة" لإيران في حوض البحر الأحمر؟

في المرصد هذا الاسبوع: قائد عسكري طالباني في الشمال يعتزل احتجاجاً على التمييز العرقي. بعيداً…

3 days ago

في صحة وقمر.. قمر الطائي تحضر مقبلات وسلطات سعودية مع الشيف مهند زهير

في الحلقة العاشرة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي بعض المقبلات والسلطات السعودية المشهورة اسمها معدوس…

5 days ago

بيسان إسماعيل ومحمود ماهر.. تفاصيل وأسرار قصة حبهما وبكاء مفاجئ في "خلينا نحكي Talk Time"

في الحلقة الرابعة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. الانفلونسرز بيسان إسماعيل و محمود ماهر…

7 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. في ذكرى قتل بن لادن.. القاعدة المركزية "في انحدار" تتلقفها طالبان وإيران

كيف تفاعل أنصار القاعدة مع ذكرى قتل أسامة بن لادن أهلاً بكم إلى حلقة هذا…

1 week ago

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

2 weeks ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 weeks ago