تغطيات

الجزائريون يصوتون على دستور جديد للبلاد

استعرض مالك علاوي أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- وقعت صدامات بين متظاهرين في محافظة البصرة جنوب العراق وبين قوات الأمن العراقي، وكان مراسل أخبار اليوم قد نقل عن نشطاء بأن عشرات المحتجين قد تظاهروا مساء اليوم في البصرة، ومنعتهم القوات الأمنية من التجمع وعلى إثر ذلك نشبت الصدامات بحسب الفيديوهات التي نشرها النشطاء، وأضاف أن القوان الأمنية العراقية ردت بالرصاص الحي على المحتجين الذين بادلوها برمي الحجارة وحرق إطار السيارات، وكان عشرة متظاهرين قد أصيبوا بالاختناق بسبب الغاز المسيل للدموع الذي أطلق بكثافة.

- طالب البرلمان العراقي باعتبار جرائم القاعدة وداعش هي عمليات إبادة جماعية، وذلك حسب مطالبات النائب حسن الكعبي، النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، وجاء ذلك خلال الاحتفال بالذكرى العاشرة لتفجير كنيسة سيدة النجاة، حيث صرح الكعبي في بيان نقله مكتبه الإعلامي؛ بأن قوى الكفر والضلال مثل داعش، عندما ترتكب مثل هذه الجرائم، والتي اعتبرها واحدة من أبشع الجرائم التي طالت الشعب العراقي الآمن، وبخاصة التي استهدفت دور العبادة، وقال بأن هذه الحادثة أليمة، والتي استهدف فيها مجموعة من التكفيريين من داعش قداس كنيسة سيدة النجاة، كما دعا الكعبي الحكومة إلى مواصلة حربها على قوى الظلام، سواء داعش أو أي جهة متطرفة تحاول المساس بأمن العراق.

- وفي سياق متصل أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية القبض على 7 إرهابيين ينتمون إلى تنظيم داعش، وذلك في إطار الحملة الموسعة لمطاردة فلول داعش في العراق، يجيء هذا ضمن محاولات السلطات العراقية تضييق الخناق على هذه الجماعات المسلحة الإرهابية، وكان هؤلاء المقبوضين السبعة يعملون بصفة مقاتل وعسكر إسناد، بما يُسمى المعسكرات العامة وديوان الجند في فرقتي اليمامة ونهاوند.

- بدأ الائتلاف الحالكم في السودان اليوم، مشاورات لتشكيل البرلمان الانتقالي، وكانت المتحدثة باسم المجلس المركزي أمينة محمود قالت في تصريحات لها؛ إن اجتماعًا عقده الائتلاف بالأمس، وخلص إلى تكليف اللجنة الخاصة بالجهاز التشريعي بعقد لقاءات مع لجان المقاومة وحزب الأمة وتجمع المهنيين والجبهة الثورية، تستمر حتى الثلاثاء المقبل، لمناقشتهم حول كيفية تكوين البرلمان الانتقالي، وكشفت عن تكوين المجلس المركزي الذي يُعد أعلى سلطة في الائتلاف الحاكم، وتتكون اللجنة من 7 أشخاص للانخراط في اجتماعات مع مجلسي السيادة والوزراء والجبهة الثورية بشأن تعيين وزراء جدد أيضًا.

- ألقت الشرطة الفرنسية القبض على اثنين يُشتبه في تورطهما في هجوم كنيسة نيس، ليرتفع بذلك عدد الموقوفين على ذمة تلك القضية إلى 6 أشخاص، وأوضح مصدر قضائي أن الرجلين اعتقلا في وقت متأخر من بعد ظهر السبت في منزل رجل أوقف قبل ساعات أيضًا، والأخير الذي تم توقيفه هو تونسي يبلغ من العمر 29 عامًا، يُشتبه في أنه تواصل مع منفذ الهجوم التونسي إبراهيم العيساوي، وأيضًا لم تتمكن السلطات من أخذ إفادة من منفذ الهجوم نتيجة إصابته البالغة.

- تحتدم المنافسة قبل ساعات من انطلاق الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بين الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، ومنافسه الديمقراطي جون بايدن، وبينما يركز ترامب على 5 ولايات، يركز بايدن على ولاية بنسلفانيا، وذلك خلال مارثون كبير يخوضه الرئيس الأمريكي خلال الساعات القليلة المتبقية، إذ أعلن أنه سيزور 5 ولايات منها ميتشيجين وكارولينا الشمالية وجورجيا وفلوريدا، كما أنه سيقيم الإثنين 5 تجمعات انتخابية في 4 ولايات. بينما على الخط الموازي يسعى بايدن للتركيز على بنسلفانيا باعتبار الفائز فيها سيكون المرشح للفوز بالانتخابات الرئاسية.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول توجه الجزائريين الأحد إلى صندوق الاقتراع للتصويت على تعديلات الدستور ولأجل دستور جديد من المفترض أن يؤسس لجزائر جديدة تدعو إليها قوات الحراك الشعبي، وسط غياب الرئيس تبون الذي دعا إلى الاستفتاء، والذي تغيب في ألمانيا لإجراء فحوصات عميقة بسبب كورونا. ويمثل التصويت في ذلك الاستفتاء أكبر التحديات التي يواجهها الحراك الشعبي.

- تقرير حول تصاعد التنافس بين ترامب وبايدن خلال الانتخابات الأمريكية، والتخوفات من اندلاع اضطرابات عشية الانتخابات الأمريكية، ويستضيف التقرير آلان ضرغام (مراسل ميداني من واشنطن) للحديث باستفاضة حول تلك المخاوف وما لجأت إليه المحلات في أمريكا خوفًا منها.

- تقرير حول دونالد ترامب الرئيس الخامس والأربعين والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية 2020، ويستعرض التقرير فواصل من حياته السياسية ومواقفه حول عدد من القضايا وما وقعه من قرارات أثارت الجدل. فهل يعود ترامب إلى البيت الأبيض؟

- تقرير حول جون بايدن الديمقراطي الذي حصل على ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة في أغسطس الماضي، ويعرف التقرير بالمرشح الرئاسي في الانتخابات الأمريكية، والذي دعمه رؤساء أمريكين سابقين رغم فشله مرتين في الانتخابات الرئاسية.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير حول ارتفاع أعداد المصابين بكورونا حول العالم، والتي وصلت 45 مليون إصابة وحصدت أرواح مليون و200 ألف حالة، وسط مخاوف من تزايد الأعداد وموجة ثالثة لانتشار للوباء حول العالم. استضاف التقرير د. زاهي الحلو اختصاصي في الأمراض المعدية والجرثومية للحديث عن ذلك.

- تقرير من (تريندينج الآن) حول زلزال إزمير الأخير بتركيا، وقصص إنقاذ العالقين تحت الأنقاض، وتفاعل رواد التواصل الاجتماعي حول الأمر، خاصة مع قصة فتاة قلدت أصوات القطط حتى استطاعت قوات الإنقاذ انتشالها.

- تقرير رياضي حول المواجهة النارية بين مانشيستر يونايتد والأرسنال في الجولة السابعة من جولات الدوري الإنجليزي، وذلك في مباراتهما على ملعب أولد ترافورد، وسط ظروف مشابهة للفريقين.

- تقرير حول حيلة لجأت إليها مدرسة مصرية بوضع ألواح زجاجية بين التلاميذ للفصل بينهما، والحد من انتشار فيروس كورونا بين التلاميذ، وسط إجراءات احترازية متشددة.

- تقرير حول إطلاق أول جزارة نباتية لبيع إصدارات خالية من اللحوم في لندن، بالتزامن مع اليوم العالمي للنباتيين في الأول من نوفمبر.

سارة بنعمر

Recent Posts

المرصد يجيب.. كيف يكون الحوثي "حصان طروادة" لإيران في حوض البحر الأحمر؟

في المرصد هذا الاسبوع: قائد عسكري طالباني في الشمال يعتزل احتجاجاً على التمييز العرقي. بعيداً…

3 days ago

في صحة وقمر.. قمر الطائي تحضر مقبلات وسلطات سعودية مع الشيف مهند زهير

في الحلقة العاشرة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي بعض المقبلات والسلطات السعودية المشهورة اسمها معدوس…

5 days ago

بيسان إسماعيل ومحمود ماهر.. تفاصيل وأسرار قصة حبهما وبكاء مفاجئ في "خلينا نحكي Talk Time"

في الحلقة الرابعة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. الانفلونسرز بيسان إسماعيل و محمود ماهر…

6 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. في ذكرى قتل بن لادن.. القاعدة المركزية "في انحدار" تتلقفها طالبان وإيران

كيف تفاعل أنصار القاعدة مع ذكرى قتل أسامة بن لادن أهلاً بكم إلى حلقة هذا…

1 week ago

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

2 weeks ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 weeks ago