تغطيات

ترامب يحذر من أن فوز بايدن سيؤدي إلى إغلاق اقتصادي

استعرضت ميرنا منذر أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

-  جاءت نسبة المشاركة في الاستفتاء على التعديل الدستوري بالجزائر ضعيفة، إذ بلغت 23.7% من إجمالي عدد الناخبين، ووفق ما أعلنه مساء الأحد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي، جاءت النسية ضعيفة وأقل من النسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية في ديسمبر 2019، وأشار شرفي في تصريحات تليفزيونية أن نسبة المشاركات الوطنية الخاصة بالاستفتاء على تعديل الدستور تُعد نسبة ضئيلة، والتي تمَّ الإعلان عنها بعد إغلاق صناديق الاقتراع في السابعة مساء بالتوقيت المحلي للجزائر، ويُعد ذلك أول تعديل دستوري بعد الحراك الشعبي الجزائري، والذي وعد به الرئيس عبد المجيد تبون، حين دعا ملايين الجزائريين للمشاركة في الاستفتاء، وسط مقاطعة من العديد من ناشطي الحراك الاجتماعي الذين أصروا بأن التعديل الدستوري المطروح لا يغير شيئًا بخصوص التغيير والتضحيات التي قدمها الحراك الجزائري، هذا ويُذكر أن عدد الناخبيين المدعويين للتصويت يبلغ قرابة 25 مليون ناخب، وقد وصف مراقبون ضعف التصويت بمثابة ضربة للحكومة في مواجهة مطالب الحراك الشعبي.

 

- تنطلق بعد ساعات انتخابات الرئاسة الأمريكية بين دونالد ترامب وجون بايدن، وقد حذر الرئيس ترامب من المزيد من الإغلاق الاقتصادي في حال انتصار منافسه بايدن، جاء ذلك خلال خطاب ألقاه ترامب في ولاية كارولينا الشمالية، وذلك في إشارة إلى سياسات منافسه بايدن، وكان ترامب قد أعلن سابقًا أنه مع إغلاق البلاد كوسيلة لمنع تفشي فيروس كورونا، لكنه عاد وكرر مرارًا أن إغلاق البلاد سيؤدي إلى تدهور الاقتصاد الأمريكي، كما دعا ترامب أيضًا حاكم ولاية كارولينا الشمالية الديمقراطي، إلى فتح الولاية، مشيرًا إلى أن خطته للتعافي من فيروس كورونا كانت ستخلق أكبر قوة اقتصادية في العالم على عكس بايدن والذي سيوقف نهجه تقدم الأمة الأمريكية حسب وصف ترامب، مشيرًا إلى أن إغلاق أوربا لم يمنع انتشار الوباء وتزايد الإصابات والوفاة.

 

- أعلن مسؤول أمريكي بأن الرئيس ترامب سوف يقيم حفلاً خلال ليلة الانتخابات مساء الثلاثاء في البيت الأبيض، وأكد أن الحفل كان من المقرر إقامتها في برج ترامب على بعد أمتار من البيت الأبيض لكن الرئيس قرر متابعة الانتخابات من مقر البيت الأبيض، وأشار أن 400 فرد سيحضرون الحفل بعد الخضوع لفحوصات فيروس كورونا.

- أشارت الخارجية الإيرانية إلى أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، أجرى 3 اختبارات لفيروس كورونا، الأول كانت نتيجيته إيجابية في حين جاء الآخران نتائجهما سلبية، في تناقض واضح يظهر ما تمارسه إيران من إخفاء متعمد لحالات كورونا، وعدم الشفافية حول أعداد الإصابات بكورنا، هذا ولم تحدد الفترة الزمنية بين تلك المسحات، وجاء بالفعل تصريحًا ضبابيًا، وسط تفشي الإصابة بين عشرات القادة والضباط الإيرانيين، وسط اتهام للإدارة الإيرانية بالفشل في معالجة الوضع.

- أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية دخوله حجرًا صحيًا بعد مخالطته لأحد المصابين بالفيروس، وذلك حسب ما كتبه على تويتر، وأوضح أنه بخير ولم تظهر عليه أي أعراض، لكنه سيدخل العزل بناء على بروتوكلات العزل العالمية وأنه سيتابع عمله من منزله.

- يتلاشى الأمل في العثور على ناجيين بعد يومين من الزلزال الذي ضرب غرب تركيا، وكان هناك ما يقارب من 70 شخص قضوا خلال الزلزال، وسط تواصل جهود الإغاثة في مدينة بيركلي لمحاولة العثور على ناجيين وانتشال الجثث من أسفل 8 مبان منهارة بالكامل.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير من مدرسة خاصة مصرية وضعت فواصل زجاجية بين التلاميذ في الفصول، مشددة على ارتداء الكمامة للحد من انتشار فيروس كورونا وسط اتباع الإجراءات الاحترازية المشددة في استقبال العام الدراسي الجديد.

- تقرير حول ارتفاع معدل انتشار فيروس كورونا في مخيمات شمال غرب سوريا وسط ذعر النازحين مع العجز عن اتخاذ أبسط إجراءات الحماية، وبعد أن كانت الإصابات عشرات يوميًا، باتت أكثر من 300 حالة يوميًا. وسط اعتماد النازحين على المساعدات في كل الخدمات داخل المخيم.

- تقرير حول رحلة حافلة عملاقة للركاب على ثاني أكبر نهر جليدي في إيسلندا يتوقع العلماء اختفاؤه نهاية هذا القرن، وتتحرك الحافلة بسرعة 60 كم/ ساعة

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير من (تريندينج الآن) حول قصص الناجيين من زلزال إزمير، من بينها فتاة تركية كانت حديث الصحافة والسوشيال ميديا قلدت صوت القطط حتي يمكن العثور عليها، ورصد التقرير تفاعلات رواد السوشيال ميديا حول القصة.

- تقرير حول سيدة يمنية افتتحت مقهى للإنترنت للنساء فقط في مدينة مأرب على أمل تغيير مفاهيم سائدة في البلاد، وسط صعوبات عديدة، لكنها في النهاية استطاعت التغلب عليها.

- تقرير حول زيارة النمساويين في فيينا لمتحف مخصص بالكامل لمراسم دفن الموت، ليواجه الزائرون الموت وجهًا لوجه للتصالح مع فكرة الموت.

- تقرير رياضي أعده وقدمه أمين الدريزي حول برشلونة، خاصة بعد استقالة مديره، وما يحدث داخل النادي من قلاقل، وسط ظهور بصيص أمل بدخول روح شابة جديدة للفريق يأمل أن تعيد أمجاد الفريق منهم جوهرة برشلونة الجديدة بيدرو غونزاليس لوبينز.

- ومن أخبار الرياضة؛ خبر حول فوز توتنهام بصعوبة على برايتون بهدفين مقابل هدف، وكيف وصف مورينيو الدوري الألماني بالدوري الأقوى في العالم مشيدًا بمستوى وآداء غارث بيل.

سارة بنعمر

Recent Posts

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

1 day ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

4 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

6 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

1 week ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

2 weeks ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago