تغطيات

بريطانيا وقبرص تفرضان إجراءات احترازية جديدة لمواجهة كورونا المستجد

استعرضت روناك عادل أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- لا تزال نتائج الانتخابات الأمريكية معلقة حتى الآن، كون القليل من الولايات الرئيسية لا تزال نتائج الانتخابات فيها لم تحسم بعد، حيث كانت نتائج الانتخابات حتى اللحظة تظهر تفوق جو بايدن بعدد أصوات بلغ 264 صوتًا، بينما حصل دونالد ترامب على 214 صوتًا، في حين يفترض أن يحصل المرشح على 270 صوتًا لضمان الدخول إلى البيت الأبيض والفوز برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، هذا وتمنح كل ولاية عددًا محددًا من كبار الناخبين، مثل ألاسكا التي تمنح 3 من كبار الناخبين، وحتى اللحظة لم يحدد لمن سيصوت كبار الناخبين، فمثلا في ألاسكا تمنح 3 من الناخبين الكبار، في حين جورجيا تمنح 16 من كبار الناخبين، هذا وكان الرئيس ترامب قد حصل على 50% من الأصوات مقابل 48.8 لمنافسه بايدن، في حين تمنح نيفادا 6 ناخبين كبار، وهي التي يتصدر بايدن نتائج التصويت فيها بنسبة 49.3% من الأصوات مقابل 48.7 حصدها ترامب. وأما بنسلفانيا فتمنح 20 من الناخبين الكبار، وهي التي تصدر فيها ترامب بنسبة 51.4% مقابل 47.3% من الأصوات لصالح بايدن، كما تمنح كارولينا الشمالية 15 من كبار الناخبين، وتقدم فيها كذلك ترامب بنسبة 50.1% من الأصوات مقابل 48.6% لصالح بايدن.

وفي ظل هذه النتائج وغيرها يقترب المرشح الديمقراطي جو بايدن من حسم النتيجة لصالحه، والاقتراب من سدة الحكم واستلام مقاليد سُدة الرئاسة الأمريكية لأربع سنوات مقبلة، وذلك بعد تحقيق بايدن لفوزين كبيرين في ولايتين كبيرتين على ترامب؛ وهو ما يضع أمام بايدن 3 فرص للفوز هي؛ أن يقتنص واحدة من الولايات الثلاثة نيفادا، أو جورجيا أو بنسلفانيا، وفي حال تحقق له ذلك فقد بلغ العدد 270، ما يسمح له أن يكون الرئيس رقم 46 في البيت الأبيض، يُذكر أن ترامب يتقدم في ولاية بنسلفانيا بأكثر من 160 ألف صوت حتى الأربعاء، وهو الفارق الذي يتقلص بسرعة مع زيادة أعداد فرز بطاقات الاقتراع، والتي تصل بالبريد تباعًا، وغالبهم اختار التصويت لجو بايدن، هذا وللمرة الأولى منذ العام 2000 لا يعرف الأمريكيون اسم رئيسهم في اليوم التالي للانتخابات، والذي سيؤدي اليمين الدستورية في 20 يناير القادم. وكان ترامب قد هدد باللجوء إلى المحكمة العليا، لوجود تزوير شاب عملية الاقتراع، وهو ما يروج له محامو ترامب على مواقع التواصل الاجتماعي.

- أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان الخميس، أنه ينبغي على الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي أن يكوّنا علاقة جديدة "عابرة للاطلسي" بعد الانتخابات الرئاسية الجديدة من دون تأييد لأي طرف من المرشحين ترامب وبايدن، وقال بأنه كان يجب أن تقيم أوربا علاقات سياسية متينة مع الولايات المتحدة الأمريكية منذ 4 سنوات، ويجب أن تستمر في الأعوام الـ4 القادمة أيضًا، وأضاف؛ "أن مهمة اختيار الرئيس تعود إلى الأمريكيين أنفسهم"، وأنه على فرنسا العمل مع الشخصية والحكومة المنتخبين الجديدين أيما يكون ومهما حدث. وأكد بقوله "لن نعود إلى الوضع الماضي فيما يخص العلاقات العابرة للأطلسي" مضيفًا أن "ما تغيير هو واقع أن أوربا  أكدت سيادتها على مدار 4 سنوات على صعيدي الأمن والدفاع وعلى صعيد استقلاليتها الإستيراتيجية، متابعًا  أن "أوربا أنشأت صندوقًا دفاعيًا مشتركًا، وأقامت علاقات أقوى بكثير منذ 4 سنوات".

- قامت بريطانيا بفرض إجراءات عزل جديدة لمدة شهر على سكانها، بينما تستعد قبرص وإيطاليا لفرض حظر للتجوال في محاولة لوقف الأرقام القياسية التي سُجلت خلال الفترة الحالية ضمن الموجة الثانية لفيروس كورونا، إذ بلغت 100 ألف إصابة في الـ 24 ساعة الماضية، وكانت أوربا وحدها قد أحصت أكثر من 11 مليون إصابة بفيروس كورونا المستجد، نصفها في روسيا وفرنسا وبريطانيا وإسبانيا، يُذكر أن الوباء قد أودى بحياة مليون شخص قد قضوا جميعًا في خلال تلك الجائحة حتى الآن، يُذكر أيضًا أنه وبعد فرض القيود الجديدة في بريطانيا؛ أعرب أصحاب المطاعم والمقاهي عن استيائهم من القرار خاصة بعد الإغلاق الذي استمر أشهرًا خلال الربيع الماضي، هذا وينبغي حتى 2 ديسمبر القادم على المتاجر البريطانية الإغلاق التام.

- أعلنت خلية الإعلام الحربي عن وفاة 6 أشخاص بينهم 3 نساء ورجال شرطة أيضًا، قضوا في انفجارين شرقي العراق دون تحديد للمناطق التي شهدت التفجيرين، بسبب زرع عبوة يدوية الصنع على دراجة نارية، وأضافت أنه وعند وصول قوة من الشرطة إلى محل الحادث انفجرت عبوة أخرى، ويأتي هذا الانفجار مع بيان يؤكد أن مفارز جهاز الأمن الوطني تمكنت من القبض على 3 إرهابيين في محافظة الأنبار، وكانوا يعملون فيما يسمى "ديوان الجند" التابع لتنظيم داعش الإرهابي بولاية الجزيرة، وكانوا يعملون كعناصر قوات أمنية، وأكد البيان اعتراف المقبوضين بجمع المعلومات عن الضباط وغيرهم من المتعاونين مع الأجهزة الأمنية لصالح عصابات داعش بغرض تصفيتهم، وتمَّ إحالتهم إلى الجهات المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بحقهم.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول تخوف حركة أحرار الشام من المجلس العسكري رغم أنها تتشارك قيادته مع هيئة تحرير الشام وفيلق الشام، ويجيء التقرير ضمن "مرصد الجهادية" ويستضيف الباحث السوري عرابي عرابي للحديث عن القضية.

- تقرير حول الطرق التي يحاول بها كيم جونغ أون تلميع صورة نظامه المتهاوي والمتداعي الذي يضغط على الشعب في كوريا الشمالية. ويستضيف التقرير الناشطة الكورية الشمالية المنشقة يون مي بارك والتي أكدت على اهتمام كيم ونظامه بغسل أدمغة الناس والتلاعب بهم.

- تقرير حول المزارع الشاسعة القريبة من مدينة أغادير وتحولها إلى صحراء شاسعة إلا بقعًا صغيرة خضراء، بعد تحول المياه إلى مناطق أخرى، وذلك بعد سنوات من الجفاف أدت إلى تراجع مستوى المياه في السدود المغربية إلى مستوى لا يتجاوز 37%  في أكتوبر مقابل أكثر من 45% في الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير حول باحثة الحفريات المصرية شروق الأشقر من مركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة، والتي تعمل على البحث في الرمال والأرض بحثًا عن حفريات لحيوانات كانت تجوب الأرض منذ آلاف السنين، كما تشارك شروق في رحلات التنقيب التي ينظمها المركز للتنقيب في الصحراء.

- تقرير حول انطلاق معرض الشارقة الدولي للكتاب رقم 39 بمشاركة 73 دولة وفق الإجراءات الاحترازية المتبعة في دولة الإمارات، وتبشر هذه الدورة للمعرض بتعافي سوق الكتاب والمعرفة في العالم. كان رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد العامري صرح في مقابلة مع أخبار الآن، أن اختيار تنظيم هذه الدورة للمعرض يجسد مكانة المعرفة والعلم والإنتاج الإنساني في مسيرة الشارقة.

- تقرير حول عيادة في اليابان تعالج  الألعاب المحشوة بالصوف، لتعيدها إلى مجدها الغابر لتدخل السعادة على قلوب أصحابها المتعلقين بها.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

4 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

6 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago