تغطيات

العراق تتوصل إلى اثنين من منفذي اغتيال هشام الهاشمي

استعرضت منى عواد أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- أعلنت السلطات العراقية توصلها إلى اثنين من الضالعين في اغتيال الخبير الاستيراتيجي هشام الهاشمي، كشف الناطق باسم مكتب رئيس الوزراء عن قيام البعض بتهريب قتلة الخبير الاستيراتيجي هشام الهاشمي بعد التعرف على اثنين منهم، جاء ذلك فيما أعلنته وكالة الأنباء العراقية نقلاً عن "مُلا طلال" من خلال مقابلة تلفزيونية، أنه تمَّ التعرف على هذين الشخصين، لكن للأسف جرى تهريبهما خارج البلاد على حد تصريحه، مؤكدًا على تعهدات الحكومة العراقية بملاحقة قتلة الهاشمي، وجلبهم من خارج البلاد، وكان الهاشمي قد اُغتيل في بغداد بعد إطلاق عدة أعيرة نارية عليه خلال تواجده في سيارته حين كان متجهًا إلى إحدى المقابلات الإعلامية، وهو يُعد أحد أهم الخبراء الاستيراتيجين في العراق. وكانت أصابع الاتهام تشير إلى عناصر من حزب الله قامت باعتياله نظرًا لجرأته على الميلشيات المدعومة من إيران خاصة.

- أعلن الرئيس ترامب رفضه لنتيجة انتخابات الرئاسة الأخيرة، حتى أنه كتب على موقعه في تويتر تغريدة قال فيها "لقد فزت بهذه الانتخابات"، يجيء ذلك وسط حال من الغموض والاتباك في الوضع السياسي الأمريكي، إذ أشار البعض إلى أن ترامب كان على شفا الإقرار بهزيمته، لكن حتى الآن يصر ترامب على رفضه لعمليات التصويت، وكان قد أوضح سابقًا أن بايدن فاز بالتزوير في الانتخابات، وأن عمليات الفرز قامت بها شركة خاصة "يسارية"، وهو ما يثير تساؤلات حول تسليم السلطة بشكل سلسل أم أن الوضع لا يزال قيد التصعيد، وسط رفض مؤيدي ترامب لنتائجها وقيامهم بالتظاهر اعتراضًا على النتائج وفوز بايدن.

- حصلت أرمينيا على 10 أيام إضافية للانسحاب من منطقة كالباجار المجاورة لقرة باغ، والتي كان من المفترض أن تتسلمها أذربيجان الأحد الماضي، وجاء ذلك بعد الهزيمة التي أوقعتها أذربيجان بالقوات الأرمينية، وإقرار وقف إطلاق النار برعاية روسية، وأكد متحدث عسكري أذربيجاني أنه لظروف إنسانية يتم إرجاء الانسحاب لقوات أرمينيا وخروجهم من المنطقة، وكانت المشاهد التي بُثت صورت حرق الأرمن لممتلكاتهم في المنطقة قبل تركها لأذربيجان وسط رفض وغضب كبير.

-  قال عضو في لجنة المركز الوطني الأردنية للسيطرة على الأوبة والأمراض، بأن إجمالي الإصابات في الأردن تخطى مليون إصابة بفيروس كورونا، أغلبها غير مكتشف، وهو ما يمثل رقمًا كبيرًا جدًا بالنسبة للأردن، بعد انتشار واسع وسريع للإصابات فيها، وأشار المسؤول أن الأرقام المعلنة قد تفوق بكثير عن الأعداد المُعلن عنها بسبب قلة إجراء المسحات والفحوص. وشرعت وزارة الصحة الأردنية بعمل مشافي ميدانية للتعامل مع مصابي فيروس كورونا والتي ستكون جاهزة للعمل خلال شهر، إضافة إلى ساعات الإغلاق المفروضة.

- اكتشفت إستراليا بؤرًا جديدة لتفشي فيروس كورونا، في مناطق لم تكن شهدتها من قبل هذا العام منذ 7 أشهر، وكانت إستراليا من الدول التي أعلنت قبل أسابيع قليلة انتصارها على الفيروس، وأكد مسؤولون محليون أنه لا يتم التوقف عن تسجيل إصابات جديدة، وأن بؤرة التفشي مرتبطة بفندق كان يعمل مقرًا للحجر الصحي بعد إصابة أحد العاملين في الفندق مما تسبب في نقل العدوى للمئات، واضطرت السلطات لإعادة الإغلاق.

- تجاوزت الإصابات في عدد الإصابات بالولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 11 مليون إصابة، وكذلك في عدد الوفيات، 246.180 حالة وفاة، فيما يبدو أن مسار الجائحة سائرًا في الازدياد خاصة في شيكاغو، والتي قررت الإغلاق التام، وكذلك نيويورك، وسط سعي للقطاع الصحي تدارك التفشي والحصول على اللقاح وتوزيعه على المواطنين.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير خاص لتلفزيون الآن مع الرئيس التنفيذي لشركة هاوسب العقارية البريطانية محمد فرغلي، للحديث عن أزمة فيروس كورونا التي أثرت على قطاع التوظيف، واستبدالها بالتجارة الإلكترونية، وهو ما عرض الكثيرين لفقدان وظائفهم خاصة في مجال السياحة والطيران.

- تقرير حول افتتاح قلعة شالي بواحة سيوة في مصر بعد ترميمها والتي تقع على بعد 750 كم من القاهرة، والتي شُيدت في القرن 17 على يد البربر، ومول الترميم الاتحاد الأوربي، ونفذته شركة مصرية بإشراف الحكومة المصرية.

- تقرير حول أمهات عراقيات معيلات يعملن في تنقية التمر قبل تعبئته وبيعه، وهو ما يوفر لهن مصدرًا للدخل يساعد في مواجهة شظف الفقر في حياتهن وإعالة أسرهن وسط غياب معيل آخر للأسرة.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير حول أحد المصابين بمتلازمة دون ويُدعى "كريس نيكيتش" ويبلغ 21 عامًا، الذي دخل التاريخ لإكمال مسابقة الرجل الحديدي عندما تمكن من ذلك في فلوريدا، ليدخل بذلك موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

- تقرير حول الحملة التي أطلقتها حديقة الحيوان في التشيك ببراغ، لأجل مساعدة الحديقة في إطعام الحيوانات بعد أزمة تفشي كورونا وتراجع المدخولات.

- تقرير حول منصة لنشر الأمل والصمود بين مرضى سرطان الثدي، والتي أطلقتها مصممة أزياء أردنية مصابة بالمرض لأجل بث الأمل.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

3 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

5 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

7 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago