تغطيات

هل مات أيمن الظواهري بالفعل؟ ومن سيخلفه في قيادة القاعدة؟

استعرضت ميرنا منذر أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- أفادت صحيفة ليفي جارو الفرنسية عن مقتل شخصين وإصابة امرأة بجروح خطيرة في هجوم جديد مزدوج بمدينة شوليه الفرنسية، وقال مصدر فرنسي إن المشتبه به يبلغ من العمر 35 عامًا، وهو معروف بجرائم القانون العام، وبحسب الشرطة الفرنسية فقد تمَّ اعتقاله في منزله بعد نحو ساعتين على الهجوم المزدوج.

- أعادت السلطات المغربية والموريتانية يوم السبت فتح معبر "الكركرات" من الجانبين بشكل رسمي، بعدما أكدت المملكة تأمين النقطة الحدودية وطرد ميليشيات البوليساريو التي تسللت إليه أواخر أكتوبر الماضي، وفي وقت سابق يوم الجمعة أعلن الجيش المغربي أن معبر الكركرات جنوبي المملكة أصبح الآن مؤمنًا بالكامل بفضل حزام أمني يضمن تدفق البضائع والأشخاص عبر المعبر الحدودي بين موريتانيا والمغرب.

- نزل أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب إلى الشوارع لمساندته فيما يردده عن حدوث تزوير في الانتخابات، بينما يمضي قُدمًا في سلسلة من المعارك القضائية الطويلة للطعن في فوز الرئيس المنتخب جو بايدن، وخرجت احتجاجات مؤيدة لترامب في أنحاء الولايات المتحدة منذ أن أشارت النتائج إلى فوز بايدن بالرئاسة في 7 نوفمبر/ تشرين الثاني، لكنها كانت احتجاجات صغيرة ومحدودة.

- أبدى وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة الجديد كريستوفر ميللر السبت، عزمه تسريع سحب القوات الأمريكية من أفغانستان والشرق الأوسط قائلاً إنه حان وقت العودة إلى الوطن، وقال ميللر إن جميع الحروب يجب أن تنتهي، وذلك في أول رسالة له للقوات المسلحة الأمريكية منذ أن عينه الرئيس ترامب الإثنين، وزيرًا للدفاع بالوكالة.

- سجلت منظمة الصحة العالمية 600.750 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العالم ما يمثل حصيلة قياسية لهذا المؤشر، وذكرت المنظمة في إحصائية يومية خاصة بسير الجائحة، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في العالم ارتفع خلال الساعات الـ24 الماضية 600.750 ألف حالة، ليبلغ العدد الإجمالي أكثر من 53 مليون مصاب حول العالم.

وفي الجزء الآخر جاء؛

- تقرير حول ما أعلنته حسابات متطرفة تعود إلى تنظيم القاعدة عن موت أيمن الظاهري، فما السيناريوهات المتوقعة بعد تأكد الخبر وأثره على تنظيم القاعدة؟

- تقرير حول ما تحدث به الخبير في شؤون الجماعات الراديكالية مصطفى أمين حول، المستفيد الأكبر حال تأكد وفاة الظواهري، وهو المدعو محمد زيدان "سيف العدل" الذي كان يتم إعداده لخلافة الظواهري.

- تقرير حول إمكانية حصول الدول الفقيرة على لقاح كورونا بعد الإعلان عن لقاح فايزر الذي أكدت نجاحه بنسبة 90% كمصل مضاد لكورونا.

- تقرير من (تريندينج الآن) حول اليوم العالمي لمرضى السكري، وأعداد المصابين الصادمة، ومقارنة بين مرض السكري وبين وباء كورونا، ورصد التقرير تفاعل رواد السوشيال ميديا بالمناسبة.

- تقرير حول ما أعلنته وزارة السياحة والآثار المصرية وإعلانها عن كشف يُعد الأكبر في 2020 يضمُّ 100 تابوت في منطقة سقارة بأهرامات الجيزة، والتي وجدت على عمق 12 مترًا وبحالة جيدة وتعود للعصر البطلمي.

- تقرير حول ما قام به مهندسان برازيليان من تطوير مكنسة كهربية  مزدودة بدراجة، وهي مستوحاة من أفلام هاري بوتر تسير بسرعة 60 كم/ ساعة، تسمى المكنسة الطائرة وتجوب شوارع ساو باولو، وثمنها 743 دولارًا أمريكيًا.

- تقرير حول المواد معادة التدوير في هولندا، حيث تصنع منه السيارات الكهربائية، لتكون اول سيارة في العالم يتم تصنيعها من البلاستيك وألياف الكتان. واستغرق صناعتها العمل 18 شهرًا متواصلاً، وتقطع 220كم بالشحنة الواحدة.

- تقرير حول تمثال تركمانستان (تمثال الكلب الذهبي) في العاصمة عشق آباد، وهي لكلب بطول 15 مترًا، ومن السلالة التي يعشقها رئيس البلاد، مصنوع من البرونز ومطلي بالذهب من عيار 24.

سارة بنعمر

Recent Posts

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

12 hours ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

4 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

6 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

1 week ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

2 weeks ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago