تغطيات

ألمانيا وفرنسا تدعوان بايدن إلى العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني

استعرضت رشا مقران أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- دعت ألمانيا وفرنسا إلى مقاربة مع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن حول الاتفاق النووي الإيراني، كانت صحيفة ليموند الفرنسية نشرت مقالاً مشتركًا حول تطلع أوربا للعمل مع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، دعا خلاله كل من وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، ونظيره الألماني هايكو ماس، الرئيس الأمريكي المنتخب إلى مقاربة مشتركة إزاء الملف النووي الإيراني كي يكون سلميا فقط، كما شددا على وجوب العمل مع الإدارة الأمريكية الجديدة من أجل إيجاد حل لتحديات إيران على الصعيد الإقليمي، واعتبرا الوزيران أن انتخاب بايدن  يفتح آفاق تعزيز الوحدة عبر الأطلسي. وعلى صعيد الملف الصيني فقد اقترح الوزيران تشكيل جبهة مشتركة مع أمريكا لمواجهة بكين، وأتت تلك الدعوات بعد تأكيد مسؤولين أمريكيين في الإدارة الحالية أن سياسة واشنطن تجاه طهران لن تشهد تغييرات جذرية في عهد بايدن، إنما قد يختلف الأسلوب فقط. كما أتت بالتزامن مع جولة لوزير الخارجية مايك بومبيو، شملت باريس، وستستمر خلال الأيام المقبلة، لتشمل الإمارات والسعودية وإسرائيل وتركيا.

- يتطلع كثيرون إلى التغييرات التي من المرتقب أن يجريها الرئيس جو بايدن وكيفية توليه إدارة بعض الملفات المثيرة للجدل والتي كانت محط أنظار العالم خلال فترة ترامب، وأعلنت وزيرة الدفاع الألمانية أنغريت كرامب كارنباور أن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن قد يعيد النظر في خطط كانت قد أعلنت عنها إدارة ترامب خلال الصيف لإجراء تخفيض كبير في عدد القوات الأمريكية في ألمانيا. وقالت الوزيرة في تصريحات لها "سمعنا من الديمقراطيين خلال الحملة الانتخابية أنهم يهدفون إلى إعادة النظر في هذه الخطط باستفاضة شديدة"، وتابعت في تصريحاتها أنه هناك "على الأقل فرصة لتغيير الخطط، وسنرى ما إذا كان هذا يعني سحب هذه الخطط تمامًا أم مجرد تعديل أجزاء منها". يُذكر أنه في ألمانيا ينتشر حوالي 34.500 ألف جندي أمريكي في ألمانيا وكانت إدارة ترامب سعت إلى تخفيض هذا العدد بمقدار النصف.

- أكدت حسابات تابعة لتنظيم القاعدة مقتل الرجل الثاني في التنظيم "أبو محمد المصري"، قال حساب نور الدين على تويتر إن المصري كان أحد القادة المؤسسين لتنظيم القاعدة، وإن أسامة بن لادن الزعيم السابق للتنظيم كان ينتدبه للمهام الصعبة والخطيرة. وأكد الحساب نفسه أن المصري هو من خطط لتفجير السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام 1988، وأنه كان مسجوناً مدة 16 عامًا في سجون إيران. وكان مسؤولون استخباريون أكدوا لصحيفة نيويورك تايمز إن أبو محمد المصري قُتِل بالرّصاص في شوارع طهران على يد شخصين كانا على درّاجتَين ناريّتين، ويعد المقال الذي نشرته على موقع أخبار الآن الصحفية المتابعة لمواقع وحسابات التنظيمات المتشددة والمتشددين على وسائل التواصل الاجتماعي نهاد الجريري أول من طرح إعلامياً خبر اغتيال الرجل الثاني في تنظيم القاعدة، وقد استندت أخبار الآن على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للمتشددين والتي ذكرت الخبر ثم حذفته.

- حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج يوم الثلاثاء، بأن تسريع سحب قوات الحلفاء للقوات من أفغانستان سيكون كلفته ثمنًا باهظًا جدًا، وأن تتحول هذه البلد مجددًا إلى قاعدة للإرهابيين الدوليين وذلك بعد الإعلان الأمريكي لهذا الشأن. وأضاف أن أفغانستان تواجه بالفعل خطر التحول المتجدد إلى قاعدة للإرهاب وللذين يخططون دائما لهجمات في  عدة بلدان حول العالم، وأن تنظيم داعش من الممكن أن يعلن من جديد في أفغانستان عن الخلافة المزعومة التي خسرها في سوريا والعراق.

في الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول تحويل فنانة لبنانية (حياة ناظر) ركام الانفجار في بيروت إلى تمثال كبير لامرأة، تمثل الصمود والأمل لللبنانيين للنهوض من تحت الأنقاض.

- تقرير حول مرور عام على تظاهرات إيران ومقتل الشاب بويا باختياري الذي تحول إلى أيقونة إيرانية، وما يمثله للإيرانيين وسط حملات اعتقالات واسعة شنتها قوى الأمن والاستخبارات الإيرانية.

- تقرير حول لقاح شركة موديرنا الجديد ضد فيروس كورونا والذي أثبت فاعليته بنسبة 94.5% بما يمثل بارقة أمل كبير لملايين المصابين حول العالم بالوباء.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير من كربلاء العراقية حول صناعة النرجيلة.

- تقرير من (تريندينج الآن) حول فيديو لأم مصرية وهي تختار زوجة لابنها خلال حفل زفاف حضرته، ورصد التقرير ردود الفعل على السوشيال ميديا.

- تقرير حول فنان مصري (أحمد حسن) لإبداع نماذج مصغرة لمعالم شهيرة بأعواد الكبريت.

سارة بنعمر

Recent Posts

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

21 hours ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

4 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

6 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

1 week ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

2 weeks ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago