تغطيات

أذربيجان يعلن دخول قواته إلى مقاطعة كالباجار في قره باغ

استعرضت روناك عادل أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- قال الرئيس الأمريكي الجديد المنتخب جو بايدن، إن ولايته لن تكون ولاية ثالثة لبارك أوباما، في إشارة إلى كونه كان نائبًا سابقًا لأوباما إبان فترة حكمه، وصرح بأن المرحلة الحالية قد تغيرت كثيرًا خاصة فيما يتعلق بالمعطيات على الأرض، بما يستدعي ويسترعي تغيير السياسة في المرحلة المقبلة، وأضاف أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، قد سعى إلى أمريكا وحدها على حد تعبيره وليس لأمريكا أولاً، ووجه عدة انتقادات من وسائل إعلام على نتيه تعين أشخاص كانوا في إدارة أوباما، وكانت صحيفة الجاردين البريطانية قد نشرت تقريرًا تحت عنوان "ظلّ أوباما" أو ما هو تأثير الرئيس السابق على نائبه جو بايدن، وذكرت أن أوباما الذي توارى عن سدة الحكم 4 سنوات يعود الآن للواجهة فجأة في كل مكان في التلفزيون والراديو والإنترنت والمكتبات، وأشارت التقارير إلى أن أوباما الذي في أوج عطائه السياسي، سيكون في إمكان بايدن دائمًا الذهاب إلى أوباما لأخذ المشورة، باعتباره كان الرئيس السابق وهو كان نائبه. وكان أوباما صرح بأن بايدن لا يحتاج إلى نصيحته لكنه سيساعده بكل الطرق الممكنة. جاء ذلك بعد إبلاغ إدارة الخدمات الفيدرالية بايدن، أنها ستقوم بإجراءات نقل السلطة خلال فترة قصيرة.

- أعلن وزير الخارجية مايك بومبيو بدء عملية الانتقال بعد أن أبلغت إدارة الخدمات العامة المرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن بإمكانية بدء تسلم السلطة رسميًا، وهو ما يبدو أنه استسلام من إدارة ترامب للأمر الواقع ورضوخها لنتائج الانتخابات بفوز جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأمريكية، بعد العديد من الاعتراضات من قبل ترامب على فوز بايدن، بعد الاتهامات بأنها مزورة وتمَّ سرقتها من يدّ الأمريكيين، واليوم نشاهد اعترافات ضمنية من هذه الإدارة في إطار تسهيل عملية الانتقال السلس للسلطة من إدارة الرئيس الأمريكي الجمهوري دونالد ترامب إلى نظيره المنتخب جو بايدن. وقال بومبيو في تصريحات لفوكس نيوز؛ "بدأنا اليوم عملية الانتقال، وسنفعل كل ما هو مطلوب بموجب القانون، وسنقوم بهذا العمل".

- عقد مجلس الأمن الدولي اجتماعًا طارئًا بخصوص الوضع في إقليم تيغراي، في محاولة للوصول إلى اتفاق ينهي التوتر في هذا الإقليم، وانتهى الاجتماع دون التوصل إلى أي بنود لحل التوتر الدائر، والذي أدى إلى نزوح أكثر من 40 ألف شخص من الإقليم إلى السودان المجاورة، ولم يكن هذا الاجتماع لأجل وقف القتال فقط، إنما لأجل إنقاذ الأرواح الأطفال واللاجئين وسط توقعات إلى وصول الأعداد إلى 200 ألف خلال 6 أشهر وسط تفاقم للأوضاع هناك، وعقب تلك الجلسة قال أحد المسؤولين الإفريقيين للوكالة الفرنسية رفض التصريح باسمه، إن جنوب إفريقيا طلبت مزيدًا من الوقت حتى يتمكن مبعوثون من إجراءات مشاورات، وإبلاغ الاتحاد الإفريقي لإصدار بيان قد يؤدي لربما إلى تعقيد الموقف. وكان الأمين العام صرح بالمحاولات لفض هذا النزاع لكن الطرف الإثيوبي لا يزال يرفض أي وساطة خارجية في هذا النزاع مما يعيق أي خطوة لإيقاف القتال، مما يزيد من أعداد اللاجئين.

- أعلنت أذربيجان خلال الساعات الماضية أن قواتها المسلحة دخلت مقاطعة كالباجار المجاورة لإقليم ناغورني قرة باغ، وهي المقاطعة الثانية من أصل 3 مقاطعات وافقت أرمينيا على سحب قواتها منها خلال اتفاق وقف إطلاق النار، وكانت وزارة الدفاع الأذربيجانية قد صرحت بدخول قوتها إلى المقاطعة حسب الاتفاق المبرم برعاية روسية، والذي نص على انسحاب أرمينيا من 3 مقاطعات كان سيطر عليها الإنفصاليون الأرمن طوال 3 عقود، قبل أن يضطروا للانسحاب منها بعد هزيمتهم. يُذكر أن روسيا كانت قد أدخلت قرابة ألفين من جنودها لمراقبة وقف إطلاق النار ومراقبة الوضع في المنطقة بين الطرفين كقوات لحفظ السلام.

- وافقت السلطات الإسبانية على تلقيح المواطنيين، لكنها ستبدأ أولا بتلقيح المسنيين في دور الرعاية كونهم الأكثر تضررًا من فيروس كورونا، ومن ثُم ستتلاحق تباعًا الفئات والخطوات، وكانت النسبة الأعلى الأكثر تأثرًا هي هذه الفئة من المسنين خاصة في أعداد الوفيات، وقال وزير الصحة في مؤتمر إنه في المرحلة الأولى سيتم التركيز على الأفراد الأضعف، وهذه الفئة تضم 2.5 مليون شخص في إسبانيا، وسيكون اللقاح مجانيًا وسيتم تقديمه عبر النظام الصحي الوطني، كما سيكون في عام 2021 جرعات كافية لتلقيح كل المواطنيين في إسبانيا.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول مراحل تسليم السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية بين الرؤساء الأمريكيين.

- تقرير حول (سيجامارا) امرأة إثيوبية من تيغراي لجأت إلىالسودان مع زوجها هربًا من القتال هناك.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير حول اكتظاظ شوارع مصر ووسائل المواصلات والمحلات بالمواطنيين وسط تجاهل لإجراءات التباعد الاجتماعي ورفض للتصريحات حول الموجة الثانية لكورونا.

- تقرير من (يريندينج الآن) حول اعتزال المصارع "آندرتيكر"/ الحانوتي لرياضة المصارعة بعد 30 عامًا، وسط ردود أفعال متباينة على السوشيال ميديا.

- تقرير حول مشاريع عملاقة في باكستان تهدد البيئة والغابات.

- تقرير رياضي حول منافسات دوري أبطال أوربا.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

4 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

6 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

1 week ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 weeks ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago