تغطيات

الجيش الإثيوبي يقصف قلب عاصمة تيغراي

استعرض غيث حدادين أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- طالبت منظمة التعاون الإسلامي بقرارات دولية تمنع الإساءة إلى الأديان، وأكد وزراء الخارجية لدول المنظمة على ذلك، كما قاموا بمناقشة العديد من الملفات منها كورونا، وكانت الجمعية العامة انتخبت التشادي حسن إبراهيم طه أمينًا عامًا لها خلفًا للدكتور يوسف العثيمين الذي انتهت رئاسته، كما ناقش الاجتماع قضايا الإرهاب مؤكدين رفضهم للإرهاب وتمويله، وكذلك لافتين إلى أن المنظمة جمعت 2 مليار و300 مليون لمواجهة فيروس كورونا، مؤكدين على ما تعانيه أقلية الروهانغا المسلمة من اضطهاد.

- ارتفع حصيلة ضحايا المواجهات في الاحتجاجات الدائرة في الناصرية إلى 6 قتلى، وسط اتهامات لشباب المحتجين ضد الحكومة لأنصار الصدر بإطلاق النار طوال الليل وحتى صباح السبت، وأن من بين القتلى 5 بطلقات نارية أطلقها أنصار الصدر، وأكدت وكالات الأنباء إلى عودة المحتجين صباح السبت إلى نصب خيامهم، وكانت العراق أقالت رئيس الشرطة في الناصرية على خلفية تلك الاحتجاجات وفرضت حظر تجوال في الناصرية.

- تناول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته لجوبا عاصمة جنوب السودان، ملف سد النهضة والمثير للجدل والخلاف بين الدول الثلاث مصر والسودان وإثوبيا، وتحدث عن نهر النيل وقال؛ إنه يجب أن يكون النيل مصدرًا للتعاون والتنمية، وأضاف "إننا ملتزمون بتقديم كافة أشكال الدعم من خلال الأطراف السياسية في جنوب السودان"، هذا وسيتم دعوة المجتمع الدولي للوفاء بتعهداته تجاه دولة جنوب السودان ودعم بناء مسيرتها نحو مستقبل أفضل، ورفع العقوبات الدولية عليها، وأشاد السيسي بالجهود المبذولة لتحقيق بنود السلام المُنشط ودعم الحكومة المحلية.

- قصف الجيش الإثيوبي مدينة ميكيلي عاصمة تيغراي، وتقدم بعد سيطرته على عدة مناطق، وسط نزوح الآلاف الذين يعانون من مأساة إنسانية، وكان رئيس الوزراء قد أعلن انتهاء المدة الممنوحة لترك السلاح، وبدأ الجيش الإثيوبي في قصف قلب المدينة للسيطرة عليها ودحر قادة تمرد تيغراي، وتعد بالسيطرة الكاملة على المدينة خلال أيام، وسط تهديدات موازية من قادة تيغراي بضربات صاروخية نحو إرتريا التي تدعم الحكومة الإثيوبية.

- وفي سياق متصل، أعلنت الأمم المتحدة تخصيص 150 مليون دولار لإغاثة لاجيئن إثيوبين في مخيم أم راقوبة في السودان وعدد من المناطق السودانية التي لجأوا إليها جراء هذا الصراع، والذي ارتفعت معه الأعداد إلى حوالي 2000 إلى 400 لاجيء يوميًا، هذا وقد بلغ عدد اللاجئين أكثر من 40 ألف لاجيء، وجاءت تلك المطالبات بتوفير هذا المبلغ للمساعدة في حل تلك الأزمة الإنسانية خاصة في ظل نقص مواد المعيشة وتفشي فيروس كورونا، وسط الأزمة الاقتصادية المتفاقمة بالأصل في السودان.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول ما أعلنته دوتش فيله حول شهادات وتحقيقات أكدت استخدام النظام السوري لجرائم حرب في الغوطة باستخدام غاز السارين المحرم دوليًا لمعاقبة المعارضة في أغسطس 2013، وضم التحقيق شهادات حية حول الأمر.

- تقرير حول محاكمة أسد الله أسدي الدبلوماسي الإيراني ببلجيكا.

- تقرير حول قول إيران برفضها لأي أحكام تصدر تجاه أسدي، مؤكدة على حصانته الدبلوماسية وأمور جوهرية أخرى تمنع المحاكمة.

- تقرير حول إثيوبيين يستعيديون ذكريات حياتهم قبل اللجوء من تيغراي إلى السودان بعد فرارهم من القتال في الإقليم، وسط محاولات لتكيف هؤلاء مع الوضع الصعب.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير من (تريندينج الآن) حول تصريحات الإعلامية الكويتية مي العيدان حول إطلالة ابنة الفنان المصري أحمد بدير، والتي أثارت حملة انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

- تقرير حول قيام الفنان السوري عزيز أسمر بتخليد الأسطورة ماردونا برسم جدارية لمارداونا على جدار بيت محطم في سوريا.

- تقرير رياضي حول مبارة التلال والوحدة ضمن كأس شهداء الإمارات، والتي شهدتها مدينة الحبيش اليمينة وسط حشود جماهيرية غفيرة.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

4 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

6 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago