تغطيات

غضب لبناني حول رفع أسعار مصروفات جامعتي الأمريكية اللبنانية والجامعة الأمريكية في بيروت

استعرضت رشا مقران أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- أعلن النجم الفرنسي غريزمان مهاجم برشلونة إنهاء شراكته مع هواوي بسبب مسلمي الإيغور، وتعاطفًا وتضامنًا معهم، بعد تعرضهم بشكل دائم للحكومة الشيوعية الصينية، وأعلن عن ذلك عبر موقعه الشخصي على إنستغرام، وذلك بعد تطوير هواوي لأنظمة إلكترونية للكشف عن أقلية الإيغور عن طريق تقنية التعرف على الوجه.

-  أعلنت واشنطن أن هزيمة داعش دائمة، ولن تعود إلى تهديد الإنسانية أبدًا من جديد، وذلك حسب تصريحات السفير الأمريكي في العراق، في بيان تلقت أخبار الآن نسخة منه، تزامنًا مع الذكرى السنوية الثالثة عن هزيمة داعش وتحرير 8 مليون عراقي وسوري كانوا تحت حكم وسيطرة عناصر داعش، والتي خلفت أضرارًا جسيمة في المنطقة. وهنأ قوات الأمن العراقية بالشراكة مع الولايات المتحدة على تقليص قدرات داعش خاصة خلاياه النائمة.

- تم توجيه الاتهام إلى رئيس حكومة تصريف الأعمال و3 وزراء آخرين في كارثة مرفأ بيروت، وكانت مصادر لبنانية صرحت بأن وزير المالية السابق على حسن خليل، ووزيري الأشغال المالية السابقة غازي زعيتر ويوسف فينيانوس، ووأضافت المصادر أن قرار المحقق بأن المسؤولين تلقوا عدة مراسلات خطية تفيد وتحذر بخطورة المماطلة من إبقاء نترات الألمونيوم في المرفأ وضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال نقلها، والتي تسبب انفجارها في مقتل أكثر من 200 ضحية، وانتهت باستقالة الحكومة، وراء توجيه الاتهام لهؤلاء.

- أعلنت وزارة الداخلية في السودان الخميس، سحب الجنسية من 3548 مواطن كانوا قد منحوا الجنسية السودانية خلال فترة حكم عمر البشير يأتي غالبيتهم من العرب والسوريين، وذلك عبر طرق غير قانونية، كما ألغى البرهان قرار البشير بإعفاء السوريين من الحصول على تأشيرة الدخول إلى السودان، ووفقًا للقرار الجديد سيتوجب على السوريين طلب تأشيرة قبل الدخول إلى السودان.

- نشر الاتحاد الأوربي إجراءات طارئة في حالة عدم التوصل مع بريطانيا إلى اتفاق بشأن محادثات بريكست، خاصة التي تتعلق بصيد السمك والنقل البري والجوي اعتبارًا من مطلع 2021، وقالت رئيسة المفوضية الأوربية أن مسؤوليتهم أن يكونوا مستعدين في حال فشل المفاوضات، وسط تقارب الإعلان عن انفصال رسمي لبريطانيا عن الاتحاد الأوربي وبريكست.

- حققت منتخبات عربية كالجزائر والمغرب وسوريا، طفرة قوية في تصنيف اتحاد الكرة العالمي فيفا، في حين تصدر المنتخب التونسي قائمة المنتخبات العربية في التصنيف باحتلال المركز 26 عالميًا، تلاه الجزائر بالمركز 31، والسعودية في المركز 67 بينما جاءت العراق في المركز 69 والغمارات العربية في المركز 74 بالنسبة للمنتخبات العربية من آسيا.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول محادثات بريكست وتنظيم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، واستضاف التقرير عبر سكايب الخبير في الشؤون الأوربية لؤي المدهون للحديث حول ذلك، خاصة فيما يتعلق بقضايا مثل قضية السيادة البريطانية.

- تقرير حول صدمة لبنانية بعد رفع أسعار المصروفات في الجامعة الأمريكية اللبنانية والجامعة الأمريكية في بيروت، وقد رصد فريق "عيش الآن" ردود الفعل الغاضبة حيال ذلك.

- تقرير من مرصد الجهادية.

- تقرير حول تغيير كورونا لتصميمات الموضة العالمية كما جاء في أسبوع الموضة الصيني.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير من (تريندينج الآن) حول حبس بنات في الابتدائية في مدرسة في العراق، تم نسيانهن، وسط ردود فعل غاضبة على السوشيال ميديا.

- تقرير حول مهرجان الأضواء بإستونيا.

سارة بنعمر

Recent Posts

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

1 day ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

3 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

6 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

1 week ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

1 week ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

2 weeks ago