تغطيات

وصول شحنات لقاح كورونا الصيني من الإمارات إلى مصر كمساعدة طبية للشعب المصري

استعرض مالك علاوي أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- رحب سمو الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بقرار المغرب في استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، كما رحب سموه باعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء المغربية، جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي تم عقب الإعلان عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، وأكد خلال هذا الاتصال بأن تلك الخطوات تأتي في إطار المساعي والمجهودات نحو الاستقرار والسلام في المنطقة، كما بحث مع العاهل المغربي العلاقات بين البلدين، وسبل تقوية العلاقات الثنائية بين البلدين وتبادلا وجهات النظر حسب أهم القضايا الإقليمية والعالمية، وعبر العاهل المغربي عن شكر سمو الشيخ ودعمه للمغرب.

- أعلنت وزارة الصحة المصرية عن استقبال أولى شحنات اللقاح ضد كورونا من الإمارات، وهو لقاح سينوفارم الصيني، كمساعدة طبية من دولة الإمارات إلى شعب مصر، ووصلت تلك الشحنات بالفعل إلى مطار القاهرة، وصرحت هالة زايد وزيرة الصحة المصرية في مؤتمر صحفي لها بمطار القاهرة، عقب وصول هذه الشحنات، أن مصر تشهد يومًا تاريخيًا في استقبال اللقاح كأول دولة إفريقية، وأكدت أن أزمة كورونا أظهرت تضامن الشعوب، وقدمت الشكر إلى دولة الإمارات، وأوضحت أن اللقاح سيعطي على مرتين لمن هم في الخطوط الأولى من الطواقم الطبية وإلى الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة.

- أدرجت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على أشخاص وكيانات، حيث أدرجت على قائمتها السوداء كيانات وأشخاص يُشتبه في ضلوعهم بملفات انتهاك حقوق الإنسان في روسيا واليمن وبورما وتاهايتي، بينهم أحد الأشخاص المقربين من الرئيس الروسي بوتن، و5 أشخاص على علاقة بسلطة جهاز الاستخبارات التي يسيطر عليها الحوثيين في اليمن، ومنهم رمضان قادروف حاكم الشيشان، بالإضافة إلى عقوبات على 6 أشخاص مقربين من روسيا وقادروف، وكذلك 3 أشخاص من هايتي بسبب مزاعم عن انتهاك حقوق الإنسان، وذكرت وزارة الخزانة أسماء الخمسة المتورطين من ميليشيا الحوثي باليمن.

- أعلن جو بايدن الرئيس الأمريكي الجديد عن اختيار سوزان رايس لشغل منصب السيادة الدولية في البيت الأبيض، وهي كانت مستشارة الأمن القومي في عهد أوباما، ووصفها بأنها من أكثر الشخصيات حكنة وخبرة في البلاد، وتبلغ 56 عامًا، وعملت كسفير للولايات المتحدة في الأمم المتحدة، وكانت مرشحة قبلا كنائب لبايدن قبل أن تظهر كامالا هاريس، كما اختار بايدن توم فيلسك وزيرًا للزراعة، وهو المنصب الذي تولاه خلال فترة أوباما، إلى جانب غيرهما من الوزراء، مشيرًا أن فريقه يتمتع بأعلى درجة من النزاهة.

- وجهت هونغ كونغ الاتهام الرسمي إلى جيمي لاي بموجب قانون الأمن العام الذي أثار جدلاً واسعًا في هذه المدينة التي كانت تتمتع بحكم شبه ذاتي، وبعد القانون لم تعد كذلك، وقالت الشرطة في بيان أن الرجل البالغ 73 عامًا متهم بالتعاون مع دول خارجية بما يضر بالمصالح الصينية، ويعد لاي أحد أشهر المدافعين عن الديمقراطية في هونغ كونغ.

- أشار القضاء السويسري بحسب تصريحات المدعي العام السويسري إلى وجود أدلة تؤكد اتهام رئيس الاتحاد العالمي لكرة القدم الفيفا، بشأن سوء الإدارة لسفره على رحلة خاصة تحمل الاتحاد تكالفها، كما اتهم بإساءة استخدام الوظائف العامة، وخرق السرية الرسمية، ومساعدة المخالفين والتحريض على هذه الأفعال، وأشار الادعاء العام السويسري إلى أنه استنادًا إلى تحقيقات أجريت بطائرة خاصة بين سورينام وسويسرا يعود تاريخها إلى العام 2017، يرى المدعي الخاص فتح تحقيق لسؤال الرجل.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول تصريحات الاتحاد الأوربي حول بنود الخروج من الاتحاد الأوربي من خلال محادثات بريكست الخاصة ببريطانيا، واستضاف التقرير في لقاء خاص مع تلفزيون الآن، بيتر ستانو المتحدث الرسمي للإتحاد الأوربي للحديث حول ذلك.

- تقرير حول صدمة لبنانية بعد رفع أسعار المصروفات في الجامعة الأمريكية اللبنانية والجامعة الأمريكية في بيروت، وقد رصد فريق "عيش الآن" ردود الفعل الغاضبة حيال ذلك.

- تقرير من (تريندينج الآن) حول حبس بنات في الابتدائية في مدرسة في العراق، تم نسيانهن، وسط ردود فعل غاضبة على السوشيال ميديا.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير حول اصطياد وأكل المحار في الوليدية عاصمة المحار في المغرب والتي تنتج أنواعًا مختلفة من المحار.

- تقرير حول امراة سورية تنقذ 3 آلاف كلب مشرد، تقدم لها المأوى والطعام والشراب، ومعاناتها وسط جائحة كورونا، واضطرارها إلى استئجار أرضًا لاحتواء الأعداد المتزايدة من كلاب الشوارع.

- تقرير حول انفجار صاروخ ستار شيب، بعد دقائق من اختبار تجريبي في الولايات المتحدة.

- تقرير حول إعلان النجم الفرنسي غريزمان مهاجم برشلونة إنهاء شراكته مع هواوي بسبب مسلمي الإيغور، وتعاطفًا وتضامنًا معهم، بعد تعرضهم بشكل دائم للحكومة الشيوعية الصينية.

- تقرير حول تشكيل فريق للمصارعة من 16 فتاة في البصرة، تحاولن تغيير نظرة المجتمع إلى المرأة، وسط عراقيل كرفض الأسر والعوائل لذلك.

سارة بنعمر

Recent Posts

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

12 hours ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

4 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

6 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

1 week ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

2 weeks ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago