تغطيات

الصحة العالمية تتخوف من ارتفاع الإصابات والوفيات بكورونا خلال فترة الأعياد

استعرضت منى عواد أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، أن إيران نفذت حكم الإعدام اليوم، بحق صحفي معارض سابق كان يعيش في المنفى في فرنسا، وشارك في احتجاجات ضد السلطات الإيرانية، يجيء ذلك في مواصلة من إيران لانتهاكاتها للتنكيل بالمعارضين، وكل من يرفض سلوكيات النظام الإيراني، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، حول اتهام إيران هذا الصحفي بإثارة العنف خلال احتجاجات مناهضة للحكومة عام 2017، والتي كانت تطالب بمطالب شرعية كأبسط حقوق المواطن، وكانت المحكمة العليا الإيرانية أيدت الثلاثاء الماضي الحكم ضد "زام" الذي اعتقل في العام 2019، بعد سنوات قضاها في المنفى، وفق ما ذكرت رويترز، وكانت أيضًا وثائق لمنظمة مراسلون بلا حدود قد كشفت فضائح عمليات القمع التي قام بها النظام الإيراني بحق مئات من الصحفيين، خلال العقود الثلاثة الماضية، منذ سيطرة الثورة الإيرانية التي جاءت بالنظام الحالي، وأن إيران عمدت إلى سجن ما لا يقل عن 860 صحفيًا، من بينهم 218 امرأة خلال ثلاثين عامًا، كما نفذت السلطات الإعدام بحق 4 منهم على الأقل.

- قُتل شخص على الأقل، وأصيب آخر في إطلاق صواريخ على العاصمة الأفغانية كابول، بحسب وزارة الداخلية هناك، في ثاني هجوم من نوعه على العاصمة الأفغانية في أقل من شهر، كما أصيب آخرون في هذا الهجوم صباح السبت، وقال المتحدث باسم الوزارة، إن 4 صواريخ أطلقت في كابول، وسقط اثنان منهما في قرب مطار كابول، وتابع أنه لسوء الحظ قتل شخص وأصيب آخر، وأكد المتحدث باسم شرطة كابول سقوط الصواريخ وأن معظمها أصاب الجزء الشرقي من العاصمة.

- صنفت الخارجية الأمريكية القيادي في تنظيم داعش الإرهابي، أشرف القيزاني باعتباره إرهابي عالمي بشكل خاص، وكان القيزاني عضوًا في مجلس الشوري فيما يعرف بجند الخلافة في تونس، وكانت أيضًا الخارجية قد صنفت جند الخلافة مسبقًا في فبراير من العام 2018 باعتبارها جماعة إرهابية، وهو قيادي الآن في تنظيم داعش، وفي بيانها قالت، إن القيزاني المعروف بلقب "أبو عبيدة الكافي" ينشط بمنصب أمير جند الخلافة في تونس، وهي الجماعة التابعة لتنظيم داعش من حيث الولاء.

- أكدت شرطة نيويورك وقوع إصابات بسبب دهش سيارة حشدًا من المحتجين المنتمين إلى حركة "حياة السود مهمة" المناهضة للعنصرية، في حيّ منهاتن، وهذه ليست الحادثة الأولى التي تشهدها الولايات المتحدة خلال الاحتجاجات التى اندلعت منذ أشهر، ونقلت صحيفة النيويورك تايمز عن الشرطة تأكيدها أن امرأة كانت وراء عجلة قيادة السيارة التي دهست هذا الحشد المؤلف من نحو 50 متظاهرًا، بعد ظهر الجمعة، مشيرة إلى أن الحادث قد أسفر عن إصابة 6 أشخاص على الأقل بجروح طفيفة، وأن الجروح لا تهدد حياة المتظاهرين، وأكد متظاهرون أن المرأة زادت سرعتها عمدًا بعدما أجبرها المتظاهرون على التباطؤ، وقال المتحدث بأنه من السابق لأوانه القول إن كان هذا الحادث متعمدًا أو عرضيًا، هذا وتم توقيف قائدة السيارة.

- منحت السلطات الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية تصريحًا طارئًا للقاح لقاح فايزر وبايونتيك لعلاج الإصابات بفيروس كورونا، جاء ذلك حسب ما أعلنت المديرة العلمية لوكالة الأدوية الأمريكية، وأنه سيتم على الفور إطلاق عملية لوجستية ضخمة في الساعات المقبلة لتوزيع هذا اللقاح في سائر البلاد. كما صرح ترامب بأن أولى تلك العمليات سيبدأ في أقل من 48 ساعة، وعاد مذكرًا بانطلاق الفيروس من الصين، مؤكدًا أنه سينتهي في أمريكا. وذكر ترامب على تويتر أن أولى عمليات التلقيح ستبدأ في أقل من 24 ساعة، وأنه بالفعل بدأ إرسال اللقاحات إلى الولايات، وأن حكام الولايات سيتابعون ذلك ويحددون من الأولى بتلقي تلك اللقاحات.

- أعلنت وزارة الصحة العالمية تأمين 3 مليارات جرعة من لقاحات فيروس كورونا، ودعت إلى مضاعفة اليقظة خلال فترة أعياد هذا العام، فيما ارتفعت أعداد عدد الوفيات بمقدار 60% خلال الأسابيع الستة الماضية، ما يُعد نذير شؤم للمنظمة، وقال مدير عام المنظمة إن فترة الأعياد ستزيد من تفشي الإصابات وعدد الوفيات، مشيرًا إلى أن غالبية الوفيات سجلت في أوربا وأمريكا، مؤكدًا أن الوضع لا يزال متزعزعًا على مستوى الوباء، داعية الدول إلى مضاعفة جهودها لمواجهة الفيروس، هذا وقد وضعت المنظمة آلية لضمان عدالة توزيع اللقاحات للدول الفقيرة.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول الماشية المهربة إلى سوق الماشية في السليمانية، والتي تأثر بها المواطن العراقي، ما بين رعاة ومشترين بسبب هذه الماشية المهربة من إيران وسوريا، والتي زادت أزمة السوق بالتزامن مع أزمة كورونا، وكانت العراق منعت استيراد الماشية الحية عبر المنافذ الرسمية.

- تقرير حول ظاهرة التحرش في مصر، من خلال عمل فني قامت به فنانة مصرية "سارة أيمن رجب" خيطت علي بلوزة وتنورة عبارات تسمعها من التحرش اللفظي بها.

- تقرير من (تريندينج الآن) حول اعتداء جديد في الأردن على شاب، يثير الكثير من ردود الفعل الغاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير حول رسم صالح منصور (فنان أردني) على الكمامات لتشجيع الناس على ارتدائها خلال الجائحة، وعرضه لأعماله على مواقع التواصل الاجتماعي.

- تقرير حول افتتاح شركة ماجد الفطيم أول سينما على الثلج في دبي، لتكون بذلك أول سينما ثلج في الشرق الأوسط.

- تقرير حول أقوى طفلة في العالم، روي فان (كندية)، وعمرها 7 سنوات، وطولها 4 أقدام فقط، وترفع أثقالاً بوزن 80 كجم.

- تقرير حول ولادة قرد نادر من فصيلة "إنسان الغاب" المهددة بالانقراض، في حديقة حيوان في بلجيكا.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

4 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

6 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago