تغطيات

مواجهات عنيفة بين الشرطة التونسية ومحتجين على الأوضاع في البلاد

استعرضت منى عواد أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- قالت شهود ووسائل إعلام بأن مواجهات عنيفة وقعت في الليل بين متظاهرين وقوات للشرطة في 6 مدن تونسية على الأقل من بينها العاصمة وسوسة الساحلية، وذلك سخطًا على الوضع الاقتصادي الصعب، وكذلك قامت قوات الشرطة بإطلاق الغاز المُسيل للدموع الذين عمدوا إلى اقتحام المؤسسات وإغلاق الطرقات، كما تم اعتقال نحو 26 متظاهرًا في ضاحية الكرم بتونس العاصمة على خلفية أعمال الشغب، واتهمت الشرطة المحتجين بالتخريب والعنف، ويجيء ذلك كاختبار للحكومة التونسية حكومة هشام المشيشي، الذي قرر القيام بإجراء تعديل وزاري واسع وشامل.

- برز أمام حكومة المشيشي في تونس تحدي كبير، والذي تزامن مع تعديل كبير أجراه في مجموعة واسعة من الوزرات بلغت 12 وزارة، من بينهما الداخلية والعدل، وكانت التظاهرات في تونس جاءت في ذكرى إحياء الثورة التونسية واحتجاجًا على الفقر والوضع الاقتصادي، ونتيجة عدم تحقيق أهداف الثورة بعد مرور 10 سنوات عليها، وهو ما دعا إلى التعديل الوزاري الذي شمل إقالة توفيق شرف الدين وزير الداخلية، إلى جانب العديد من الوزارات، جاء ذلك في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والصحية وغيرها من المجالات، وشمل التعديل العديد من وزارت السيادة.

- أعلن وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان، ان إيران بصدد الحصول على أسلحة نووية، ومن الملح القول بأن هذا يكفي، داعيًا إلى العودة إلى الاتفاق النووي في 2015 والذي انسحب منه الرئيس الأمريكي ترامب، وأكد على مخاوف بشان الأنشطة النووية التي تقوم بها إيران، داعيًا إلى رد فوري وعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق بعد تنصيب بايدن السلطة في 20 يناير، وقال إن إيران بصدد بناء قدرة نووية، مضيفًا أن هناك انتخابات رئاسية في إيران في منتصف يونيو، لذا من الضروري أن نقول للإيرانيين هذا يكفي.

- حذرت 3 قوى أوربية إيران من بدء العمل على تخصيب اليورانيوم، وقالت بأن ذلك يتعارض مع اتفاق العام 2015، وله تداعيات عسكرية خطيرة، وكانت إيران قد قامت بتلك الخطوة في غضب وتحدٍ منها بعد خروج الولايات المتحدة من الاتفاق عام 2017، وسط دعوات لعودتها إلى الاتفاق، وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران بدأت العمل في أحدث خرق مع 6 قوى كبرى، في الوقت الذي تضغط فيه لرفع العقوبات الأمريكية، وقالت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا في بيان مشترك، أنهم يشجعون إيران بشدة على إنهاء هذا النشاط والعودة إلى الامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة بدون أي تأخير.

- يُتوقع أن يقوم الرئيس المنتخب جو بايدن بتوقيع اوامر تنفيذية يوم التنصيب الأربعاء المقبل، تتعلق بالتصدي لجائحة كورونا، وتدهور الاقتصاد الأمريكي والمساواة العرقية، وفق ما أعرب أحد مستشاريه، وكان بايدن قد قام سابقًا بالإعلان عن برنامجه، وقال بأن كل تلك الأزمات تتطلب تحركًا عاجلاً، وأوضح أنه سيوقع 12 أمرًا تنفيذيًا عقب التنصيب. هذا ويرث بايدن عن ترامب مجموعة تحديات كبرى أهمها اجتياح فيروس كورونا، باعتبارها أولى البلاد في أعداد المصابين حول العالم، إلى جانب الازمة الاقتصادية على إثر ذلك.

- أعلنت السلطات في إندونيسيا إلى ارتفاع عدد الضحايا في الزلزال إلى 56 قتيلاً، ولا تزال عملية رفع الأنقاض جارية، وكان زلزال بقوة 6.2 درجات، وقع يوم الجمعة مخلفًا العديد من الضحايا وآلاف الجرحى، مثيرًا الذعر بين سكان الجزيرة المنكوبة، هذا ويتواصل من يومها رفع عشرات الجثث من بين أنقاض مبان منهارة جراء هذا الزلزال، كما تم العثور على ضحايا آخرين في الجنوب، وتم إرسال مساعدات عاجلة إلى الجزيرة على متن طائرات وقوارب لمساعدة المنكوبين هناك.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول مرور 3 سنوات على تحرير الموصل العراقية من براثن داعش الإرهابية، وتوالي عمليات إعادة الإعمار للمدينة ورفع مخلفات المعارك، لتسهيل عودة المواطنين إلى منازلهم وحياتهم من جديد.

- تقرير حول ما تقوم به إيران من أنشطة نووية، ويستضيف التقرير بيتر ستانو المتحدث باسم الاتحاد الأوربي، الذي عبر لأخبار الآن عن أسفه من إجراءات إيران لتخصيب اليورانيوم، وكذلك حثه إيران على الالتزام بالتعهدات الدولية.

- تقرير حول الأردن باعتبارها واحدة من أوائل دول العالم التي تعطي لقاحات كورونا إلى اللاجئين وطالبي اللجوء.

- تقرير حول قانون جديد في مدينة مكسيكو يقضي بحظر استخدام البلاستيك أحادي الاستخدام.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- - تقرير من (تريندينج الآن) حول تزييف شاب مصري لإصابته بمرض السرطان، وفضح أمره، ورصد التقرير ردود الفعل الغاضبة حول ذلك الأمر.

- تقرير حول دورات للفروسية للاطفال من ذوي الهمم في مصر، لأجل تحسين مهاراتهم الحركية وتعديل سلوكياتهم.

- تقرير حول تساقط الثلج على باريس لأول مرة هذا العام.

للمزيد من تفاصيل كل تلك الأخبار وغيرها، تابعونا على منصة الآن.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

3 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

5 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

1 week ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago