تغطيات

دعوات في مجلس الأمن الدولي لمناقشة الأوضاع في إقليم دار فور السوداني

استعرضت رشا مقران أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- يترقب العالم حفل تنصيب بايدن رئيسًا جديدًا للولايات المتحدة الأمريكية، وإعلانه بشكل رسمي الرئيس 46 خلفًا لترامب، وكانت الاستعدادات بأجواء خاصة بسبب أجواء فيروس كورونا، وكذلك صدمة اقتحام الكونجرس، وسط ترقب كبير من الجميع، مع إغلاق كل الطرق المؤدية إلى مكان الاحتفال، وكانت الضيوف دعت إلى ضرورة التواجب الأمني، وسيغيب ترامب عن حضور الحفل، في حين ستحضر شخصيات من بينها جورج بوش وبيل كلينتون وزوجته هيلاري وأوباما وزوجته، والذين يتصدرون الحضور في الصفوف الأولى، وكذلك نائب الرئيس السابق ترامب، مايك بنس وزوجته، إلى جانب العديد من الشخصيات الأمريكية البارزة.

- صرح بايدن في الأيام الأخيرة أنه سيقوم بإصدار 17 أمرًا رئاسيًا تنافي كل ما فعله ترامب خلال عهده، منها العودة إلى منظمة الصحة العالمية وكذلك العودة إلى اتفاق باريس  للمناخ، وإلغاء قانون الهجرة المفروض على الدول ذات الأغلبية المسلمة، وأعلن أنه سيضع ذلك على قائمة أولوياته.

- غادر ترامب وزوجته البيت الأبيض في هدوء شديد، ووصل إلى فلوريدا، وقبل مغادرته قال في خطابه أنه سيعود بطريقة أو بأخرى، وكان قد أصدر قرارات بالعفو منها مستشاره ستيف بانون وعشرات آخرين، وأشاد بالإنجازات التي حققها خلال ولايته، كما قال بأن حصوله على تأييد 70 مليون أمريكي في الانتخابات الأخيرة يُعد إنجازًا، وأشاد باغتياله لرئيس فيلق القدس الإيراني سليماني.

- هزَّ انفجار كبير وسط العاصمة الإسبانية مدريد، مخلفًا قتيلين، حسب تصريح رئيس البلدية هناك، وأشارت الأنباء إلى أن الانفجار ليس ناتجًا عن عمل إرهابي بل ناجم عن الغاز، وانهيار ثلاثة طوابق في بناية، وسمع دوي الانفجار الضخم في وسط مدريد، وتداولت مواقع التواصل فيديوهات من مكان الانفجار.

- دعا دبلوماسيون في مجلس الأمن إلى عقد اجتماع طاريء بشأن الوضع في دار فور، وسيعقد بطلب 3 أعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي، هم النرويج وأيرلندا وإستونيا، فضلاً عن 3 دول دائمين هي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، لمتابعة آخر المستجدات بعد الهدوء الحذر في دار فور بعد الاشتباكات القبيلية في ولايتين مختلفتين، والتي أسفرت عن مقتل 150 شخصًا وجرح العشرات، بعد أسبوعين من إنهاء مهمة قوات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في الإقليم، وهو ما استدعى من السلطات المحلية فرض حظر التجوال.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول انتشار فيروس كورونا بشكل واسع في لبنان وسط ارتفاع أعداد الوفيات والمصابين، وحصل التقرير على فيديوهات خاصة من مستشفى الحريري الجامعي، تم تزويد أخبار الآن بها للوقوف على الحالة الصحية في المستشفى.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير رياضي حول مباريات الدوري الإنجليزي وصراع القمة بين 3 فرق، ومبارة مان سيتي ضد أستون فيلا. وكذلك مبارة فولهام ضد مانشيستر يونايتد.

- تقرير رياضي حول من سيحسم السوبر الإيطالي، بين يوفينتوس ونابولي.

- تقرير حول الأضواء التي تراقصت في سماء الغابات الثلجية والانهار الفنلندية خلال الشفق القطبي يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين.

للمزيد من تفاصيل كل تلك الأخبار وغيرها، تابعونا على منصة الآن.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

4 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

6 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago