تغطيات

استطلاع رأي إيراني يؤكد تصاعد "عدم ثقة" الشعب الإيراني في الحكومة والنظام السياسي

استعرضت منى عواد أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- أكدت دراسة جديدة أن لقاح أسترازينيكا فعال ضد السلالة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا، وذلك بعد أن شهد العالم خلال الأشهر القليلة الماضية طفرات طرأت على فيروس كورونا المستجد، بالتزامن مع ظهور اللقاحات التي تمَّ تطويرها لتضع حدًا للأزمة التي تسبب بها وباء كورونا على مدى أكثر من عام، وقد أكدت الدراسة التي قامت جامعة إكسفورد بتطويره بالتعاون مع شركة أسترازينيكا، يتمتع بالفعالية ضد الطفرة التي طرأت على الفيروس في يريطانيا مؤخرًا، وهذه السلالة المتحورة التي أعادت الموجة من جديد، مما اضطر العديد من الدول إلى الحجر الصحي وإغلاق المنافذ، كما أجرت شركتي فايزر وبوينيتك دراسات بدورهما، أكدت أن اللقاح لا يزال يتمتع بفاعلية أمام الفيروس المستجد والنسخ المتحورة عنه.

- تلقى 350 ألف شخص مغربي حتى مساء الخميس في المغرب، الجرعة الأولى المضادة لفيروس كورونا، وذلك وفق ما ذكرته صحيفة ميديا 24، وأن الكمية الإضافية من المرجح أن تصل بحلول نهاية الأسبوع الجاري إلى المغرب، والذي يشهد حملة تطعيم كبيرة، يُذكر أن ما يصل إلى 2.6 مليون شخص سيتحصلوا على التطعيم، علمًا أنه حتى مساء الخميس تلقى 350 ألف شخص اللقاح ضد فيروس كورونا. ويُشار إلى أن الرباط كانت قد تلقت قرابة 2 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا الهندي/ البريطاني، و500 ألف جرعة من كورونوفاك الصيني، وتسمح هذه الكمية بتلبية حاجة التطعيم لعدد 1.25 مليون من سكان البلاد.

- وسط تصاعد التوترات السياسية في إيران، كشف استطلاع جديد نشرته وكالة "إيرنا" الإيرانية عن عدم ثقة الشعب بالحكومة أو النظام السياسي في البلاد وفق ما ذكر موقع إيران "وير" الإلكتروني، فضلاً عن ذلك، هناك صراع سياسي في الأروقة السياسية الإيرانية، وتتقاذف الكتل السياسية في إيران التهم فيما بينها بتقويض ثقة الجمهور، ويعتبر هذا الاستطلاع هو رسالة تحذيرية واضحة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني، وإدارته قبل أشهر فقط من دخول البلاد معركة سياسية جديدة متمثلة بالانتخابات الرئاسية، وأيضًا جاء الاستطلاع الجديد حول عواقب إهانة المسؤولين، وقد شارك فيه نحو ألفي شخص عبر الإنترنت.

- نفى سلاح البحرية الأمريكية في بيان عما أعلنته بكين عن تصديها للمدمرة الأمريكية في منطقة متنازع عليها في بحر الصين في أول حادثة منذ تولي الرئيس المنتخب الجديد جو بايدن لمهامه، وكانت الصين أعلنت أن البحرية أمرت سفينة بحرية أمريكية بمغادرة المنطقة، وقال أيضًا الجيش الصيني إن المدمرة الأمريكية دخلت إلى المياه الإقليمية لجزر شيشا بدون أي إذن، في إشارة إلى الجزر المعروفة أيضًا بجزر الأرخبيل الصغير، وأضاف الجيش الصيني في بيان مقتضب إن القوات البحرية والجوية راقبت الوضع عن كثب، وأمرت السفينة بمغادرة المنطقة، لكن سلاح البحرية الأمريكي نفى هذا البيان الذي ادعته الصين.

- أشادت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي بالمتظاهرين في بيلاروسيا، والذين لا يزالون على احتجاجاتهم بعد 6 أشهر من الانتخابات المتنازع عليها في خطوة من شأنها إثارة غضب الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، وكانت الانتخابات في أوائل أغسطس الماضي أججت نتائجها احتجاجات ضد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو والذي تولى منصبه منذ مدة كثيرة في ولاية سادسة، ولا يزال المتظاهرون يطالبون بالحرية والديمقراطية، وتابع أن الولايات المتحدة الأمريكية دعمت حوارًا سلميًا وشاملاً في بيلاروسيا، حيث واصل المتظاهرون الاحتجاجات في الشوارع على نتائج الانتخابات الرئاسية الماضية.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول ما قاله المتخصص في شؤون التنظيمات المتطرفة أحمد سلطان لأخبار الآن حول اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في اليمن باطرفي، والذي سيؤدي إلى إعادة هيكلة التنظيم من جديد، مشيرًا إلى أن التنظيم يعاني من أزمة كبيرة نتيجة مقتل العديد من قادته.

- تقرير حول تونسي عمل على إنتاج الفحم الحيوي، فيما لا تزال الطلبات مستمرة على الفحم التقليدي تلوث البيئة.

- تقرير حول انفجار بركان إيتنا في أوربا مطلقًا الحمم البركانية منذ مساء الخميس حتى الجمعة ولم تصدر أي تقارير عن إصابات ولا وفيات.

- تقرير حول احتفالات الصين بالعام الجديد بدون كمامات أو إجراءات للتباعد الاجتماعي.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير من (تريندينج_ الآن) حول موت الفنان المصري القدير عزت العلايلي عن عمر يناهز 86 عامًا، وسط نعي وحزن واسع على السوشيال ميديا.

- تقرير رياضي يعده ويقدمه أمين الدزيري حول الشرط الجزائي في عقود اللاعبين.

- تقرير حول فرقة الروك الأشهر شهرة في البوسنة، والتي استعانت بأحدث أعضائها المنضمين إليها وهو روبوت يسمى "روبي ميغا بايت".

للمزيد من تفاصيل كل تلك الأخبار وغيرها، تابعونا على منصة الآن.

سارة بنعمر

Recent Posts

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

15 hours ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

4 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

6 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

1 week ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

2 weeks ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago