تغطيات

سياسة بايدن الرخوة أعطت إيران قوة خلال المفاوضات

استعرضت سونيا الزغول أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها الملف النووي الإيراني وتداعياته في عهد جو بايدن، والذي ستناقش الحلقة اندفاعات واشنطن نحو الاتفاق الإيراني وموقفها من تهديدات إيران لكل دول المنطقة عبر سلاحها النووي، ونتابع في الحلقة:

وفي الجزء الأول جاء؛

- استضاف هذا الجزء الباحث السعودي مبارك العاتي، ومن مصر الدكتور هاني سليماني الباحث في الشأن الإيراني، للحديث حول وضع الملف الإيراني في عهد جو بايدن الذي ربما يعود بالمفاوضات مرة أخرى، بعد تخليها عن سياسة الضغط المتبعة من قبل إدارة ترامب، وسط تخوفات من أن تأتي الانتخابات الإيرانية بمتشدد آخر مما يصعب الوصول إلى اتفاق نووي، خاصة في ظل حصول إيران على 20% من تخصيب اليورانيوم. وتحدث الضيف المصري حول تمسك إيران بكافة شروطها خاصة بعد تحليلها لخطابات جو بايدن.

- عرضت الفقرة تقريرًا حول اتفاق فيينا القادم من أجل تسوية عادلة وشروط إيران للعودة إلى الاتفاق النووي والذي يبدأ فصلاً جديدًا من المفاوضات.

- تحدث الضيف السعودي عن تخلي بايدن عن سياسة الضغط السابقة التي اتخذتها إدارة ترامب حول التلاعب الإيراني بشأن ملفها النووي مما يزيد من أمد المفاوضات، مشيرًا إلى الملفات التي تبحثها تلك الاتفاقيات، والتحديات التي تواجه واشنطن التي لا تريد كذلك أن تترك منطقة الشرق الأوسط للأطماع الصينية والأطماع الإيرانية، وسط مفاوضات خفية ربما تكون غير معلنة مثل مفاوضات فيينا التي تأتي في العلن.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- وصف الضيف المصري بأن الموقف الأمريكي في تلك اللحظة هو موقف هشّ وضعيف، وأن استيراتيجية بايدن غير واضحة المعالم، وذلك في كل الملفات التي تحدث حولها، وهو ما استفادت منه الصين الداعمة لإيران في إطار موجهتها للنفوذ الأمريكي في المنطقة.

- وأكد الضيف السعودي أن طوق النجاة للمنطقة خاصة الخليجية هو إدراك أن المصير واحد، وأن هناك أطماع للدول الكبرى سوف تتجه إليها لا محالة، وهو ما يتطلب نوعًا من الوحدة وتوحيد الموقف حيال كل القضايا، وأن تعتمد الدول الخليجية على قوتها الذاتية وأن يتم التنسيق في السياسات الخليجية تجاه الملف الإيراني. وأكد أن نظام بايدن يقدم تنازلاً تلو الآخر مما حفز النظام الإيراني لإعلان القوة مرة تلو الأخرى.

- وأضاف الضيف السعودي أن الإدارة الأمريكية لن تسمح بأي حال لإيران بامتلاك القنبلة النووية، ولذلك فكل المفاوضات حولها واضحة، لكن اليوم هناك مفاوضات حول الصواريخ البالستية التي تصدرها إيران للميليشيات مثل الحوثي والتي استهدفت بها المدنيين في السعودية، وهي بذلك تستغل ضعف الإدارة الأمريكية، وتقوم كذلك بالضغط على الثلاثي الأوربي.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- أكد الضيف المصري على أن القوة الدولية الفاعلة لم تعد لها نفس القوة السابقة، وصارت القوة الأمريكية على المحك، لذلك لن تخدم المصالح العربية، وأشار إلى أن إيران تريد الحصول على كل شيء دون تقديم أي تنازلات، خاصة فيما يتعلق بالصواريخ البالستية.

- أكد الضيف السعودي على تغير السياسة الأمريكية في الخليج، وأن الأطماع الصينية والروسية أثرت على السياسة الأمريكية بشكل كبير، وهو ما يعجل برحيل القوات الأمريكية من المنطقة، وهو ما يجب ألا تسمح به الدول تحت أي ضغط وإلا تعرضت المنطقة للكثير من الضغوط الجديدة.

للمزيد من تفاصيل كل تلك الأخبار وغيرها، تابعونا على منصة الآن.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

3 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

5 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

7 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago