تغطيات

ستديو أخبار الآن: ماذا يحدث للتنظيمات الإرهابية بعد مقتل قادتها؟

استعرض وسيم عرابي أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها ملف التنظيمات الإرهابية ومدى تأثير قادتها فيها، فماذا يحدث لتلك الجماعات بعد خسارة قياداتها؟ وكمثال ماذا سيحدث للقاعدة بعد مقتل قادة التنظيم؟ ويناقش هذا الملف من مصر الشيخ نبيل نعيم المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية المتشددة، ومن الأردن الصحفية نهاد الجريري مقدمة ومعدة برنامج مرصد الجهادية:

وفي الجزء الأول جاء؛

- تقرير حول اغتيال قادة تنظيم القاعدة منذ استهداف أسامه بن لادن ومن بعده الظواهري الغائب عن الساحة وسط انقسامات بين الفصائل والمتزامن مع توالي مقتل زعماء القاعدة حول العالم.

- أشارت دراسة الباحث برايان سي برايس تؤكد على وجود عامل مهم لا يمكن إغفاله، وهو استناد الجماعات تلك على قاعدتها، وكيف يسبب غيابهم إلى التخبط والانهيار، إلى جانب الخوف من قبل القادة من إزاحتهم عن القيادة، ورصدت الدراسة كيف يصير حال تلك الجماعات بعد قتل زعمائها.

- أشار الشيخ نبيل نعيم إلى أنه وبعد مقتل بن لادن حدث نوع من الانشقاق حول من يتولى التنظيم بعد مقتله، وجاء أيمن الظواهري ولكن لم يكن بنفس درجة الموافقة، وذلك على الرغم من قدم انتماء الظواهري للقاعدة قبل بن لادن، مشيرًا أن العلاقة بين بن لادن والظواهري كانت قوية للغاية، في حين أكد الشيخ نعيم على أن الظواهري شخصية مترددة، وأنه يمكنه الرجوع من قراراته، ويمكن وصفه بأنه شخصية ضعيفة.

- وأضاف الشيخ نعيم بأن أغلب التنظيمات المسلحة تبدأ في الاندحار مع قتل زعمائها، إلا إن كانت حركة من حركات التحرر الشعبي، والتي لا تتأثر بذلك، خاصة بسبب الخلاف حول القيادة، إلى جانب الشروط التي يمليها الممولون للتنظيم. وأشار إلى استمرار تلك التنظيمات يرجع إلى وجود اهداف مقنعة للأفراد، إلى جانب وجود التمويل، ووجود زعيم له كاريزما  وأيدلوجية تتفق مع أفكار التنظيم. وأكد أن الممول للتنظيم أحيانًا كثيرة يتوقف عن التمويل تخوفًا من عدم وجود قائد، وتنتهي التنظيمات السرية خاصة بينما التنظيمات الشعبوية لا يمكن القضاء عليها أو انهيارها.

- وحول سرية شخصية وحياة القائد، ترجع إلى وجود كارزما القائد، والتي تطغى على شعبوية التنظيم، فهناك قادة لا يملكون أهدافًا مقنعة وبالتالي تتلاشي تنظيماتهم، وتأتي خشية قادة التنظيمات بسبب الصراعات بين القادة، حيث يحاول كل قائد تحريك التنظيم نحو المزيد من التأييد لأفكاره، وهو ما يؤدي إلى تشظي التنظيم واندحاره.

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تحدثت نهاد الجريري حول الأمثلة التي تؤكد على تهاوي وتضعضع تنظيم القاعدة بعد 10 سنوات من مقتل زعيم تنظيم القاعدة بن لادن، وما أدى إليه من تآكل القادة في الفروع، ومثال ذلك ما حدث في قاعدة اليمن مع تولي باطرفي للقيادة.

- وحول ضرورة وأهمية وجود زعيم للجماعات الإرهابية، أكدت جريري على أن ذلك ما يفرقهم عن قطاع الطرق والعصابات مثلما يحدث في نيجيريا وإفريقيا.

- وأشارت الجريري إلى القرارات الخاطئة التي اتخذها الظواهري خاصة حين انحاز إلى أطراف وقادة مثل الجولاني ضد البغدادي، وما تسبب فيه ذلك من تفكك وانقسامات. كما تحدثت عن تخوفات القادة الفرعين من الجاسوسية التي صارت كابوسًا يقض مضاجع قادة القاعدة خاصة في اليمن.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

4 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

6 days ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

1 week ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

1 week ago

أحمد النشيط.. تفاصيل إستياء بيسان إسماعيل وتقييم لمشاهير السوشيال ميديا في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

في الحلقة الخامسة من برنامج خلّينا نحكي Talk Time تستضيف لمى مروان صانع المحتوى البحريني…

2 weeks ago