Categories: منوعات

تواصل : لقاء مع مدير ابتكار المبيعات لشركة Procter & Gamble

تشتد المنافسة في السوق العالمي والمحلي لتسويق المنتجات، الأمر الذي يدفع الشركات إلى ابتكارات لافتة لضمان جذب المشتري، وبيع المنتج بسهولة داخل الأسواق.

يبرز سؤال عريض فيما يتعلق بسوق المبيعات؛ حول العوامل التي تؤثر على عمليات شراء المنتج: فهل تعتمد عملية جذب المستهلك على حملات الميديا أم تعتمد على نفسية المشتري وقت تسوقه داخل السوبر ماركت؟

يستضيف البرنامج في هذه الحلقة السيد/ فارس حميدة (مدير ابتكار المبيعات لشركة Procter & Gamble)، والذي يجيب على مجموعة من الأسئلة حول عملية البيع والشراء داخل السوق، منها ما يتعلق بالمنتج وحملات الإعلان ومنها ما يتعلق بطرق مبتكرة لحملات تسويق المنتج.

يوضح حميدة أن الابتكار في عملية المبيعات أمر غاية في الأهمية، وهو ما يستلزم البائع في المتجر أن يكون على دراية كاملة عن منتجه، ما هو؟ وما صفاته المميزة؟ وما المعلومات التي تهم المستهلك وتضمن تسويق المنتج؟ وكيف يمكن تحفيز المستهلك لشراء سلعة بعينها؟

ويتحدث فارس حميدة عن طرق مختلفة للتفاعل حول السلع المتنافسة داخل السوق، والتي تضمن التفاعل بين المشتري والبائع الذي يريد إنهاء تسوقه في فترة زمنية قصيرة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة، عليه أن يختار ما يشتريه خلالها.

يعود حميدة ليؤكد على ضرورة توافر المعلومات لدى البائع حول السلعات المختلفة خاصة "البرندات"، وتحديد أي السلع نود إبرازها داخل المتجر لضمان تسويق أسرع وأسهل لها، وأي المنتجات يجي أن توضع إلى جوار بعضها البعض، وهو ما يستدعي من البائع فطنة ودراية بأهم المنتجات التي تجذب انتباه المشتري، خاصة إن تم شراء المنتج وتجربته سابقًا بالبيت.

ولأن سوق التسوق صار أكثر انفتاحًا ويعمل 24 ساعة على مدار اليوم، أكد فارس حميدة أن العالم يعيش ما يُسمى (ثورة في عالم التسوق)، جعلت حملات التسويق على التليفزيون والميديا، ذات أهمية بالغة في إتمام عملية الشراء، إذ يتابع المستهلك الإعلان ويراه، ثُمَّ يجده في المتجر، فيقرر تجربته واستخدامه، خاصة مع المنتجات الجديدة في الأسواق، وبحسب إحصاءات عالمية لا يزال المشتري العربي يفضل التسوق الفعلي أكثر من التسوق الإلكتروني، وإن كانت نسب المبيعات الإلكترونية كل عام في تزايد مستمر، وتشغل ما بين 15% إلى 20% من جملة مبيعات السوق...

لقد صار التسوق علمًا يتم تدريسه، ولذلك فهناك استيراتيجيات خاصة يستخدمها المعلنون لضمان التسويق للسلع ولجذب الزبون بشكل أكثر فاعلية وسهولة، لعل أهمها صناعة قصة تسويقية للمنتج، ضمن حملات الإعلانات، والتي تتفهم أن لكل منتج وسائل جذب مختلفة، وهو ما يجعل عملية الشراء للمستهلك عملية سهلة، وتعد هذه الاستيراتيجيات ضامنًا لزيادة نسبة المبيعات، وذلك النجاح يتم من خلال فريق عمل متخصص ومبتكر، يقوم بدراسة السوق الواقعي والافتراضي يمكن للشركات المعلنة أن تطور في حملات بيعها المبتكرة والتي تلجأ إلى هذه الاستيراتيجيات الجديدة دائمًا في السوق الفعلي أو السوق الإلكتروني.

يُعد فارس حميدة ومن خلال خبرة طويلة تمتد لعشر سنوات في هذا المجال، أن فشل بعض الحملات عتبة من عتبات التعلم داخل مجال الإعلانات عن المنتج وتسويقه، إلى جانب وجود فريق عمل واعٍ ومبتكر يعمل من خلال الميديا المختلفة التي تضمن تكوين علاقات قوية بين المستهلك والمنتج، وهي علاقات تضمن نجاح حملات التسويق بسهولة.

في نهاية الحلقة حذر فارس حميدة من العمل بطريقة منفردة دون انتباه إلى طبيعة العالم من حولنا الذي صار عالمًا منفتحًا وواحدًا، لا سبيل للنجاح فيه إلا بالابتكار والتعاون بين فريق العمل الجيد، وخلق علاقات ناجحة بين المستهلك والمنتج المُعلن عنه.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

5 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

7 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

1 week ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 weeks ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago