منوعات

الأسبوع في بوست: مغارة "علي بابا" المكدسة بالمليارات

استعرضت الإعلامية صولانج الراسي، مجموعة من أهم الأخبار والقضايا التي لاقت اهتمامًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات السوشيال ميديا، وجاء قي حلقة هذا الأسبوع:

- اليوم العالمي لشلل الأطفال:

احتفلت منظمة الصحة العالمية في 24 أكتوبر الماضي باليوم العالمي لشلل الأطفال، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى ميلاد العالم الأمريكي جوناس سالك، والذي تمكن من تطوير أول لقاح فعال ضد شلل الأطفال عام  1955، وشلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي وهو كفيل بإحداث الشلل التام في غضون ساعات من الزمن، ويصيب الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى، وعلى الجانب الإيجابي وفقًا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، تقلص عدد الأطفال المتأثرين بشلل الأطفال بنسبة 99% منذ عام 1955 وحتى 2018، أي من 350 ألف حالة في 125 بلدًا إلى أقل من 33 حالة. وبفضل الجهود الدولية لمكافحة المرض أعلن في عام 1994 عن خلو منطقة الأمريكتين من شلل الأطفال، وتبعه إقليم غرب المحيط الهادي عام 2000، ثم إقليم المنظمة الأوروبي في يونيو 2002. وفي مارس/آذار 2014 أعلن عن خلو إقليم جنوب شرق آسيا لمنظمة الصحة العالمية من شلل الأطفال. وكان بيل غيتس قد شكر جهود الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي في مواجهة شلل الأطفال في باكستان، مؤكدًا على شكر الإمارات قائلاً : "الإمارات شريك أساسي في حماية أطفال العالم من هذا المرض" وكان الشيخ محمد زايد قد قال في هذا اليوم على توتير: "نحيي الأبطال العاملين في الخطوط الأمامية الذين يواصلون مهامهم رغم التحديات التي تفرضها جائحة كورونا.. بتضافر الجهود ودعم المبادرات العالمية سنتمكن من القضاء على شلل الأطفال".

- وفاة جيمس بوند الأول:

توفي الممثل الإسكتلندي شون كونري عن عمر يناهر 90 عامًا، وهو أول من أدى شخصية العميل السري "007" إلى السينما، وكان هذا الخبر المحزن قد أثار سيلاً من التفاعلات والتغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي،  حول أحد اكبر الشخصيات السينمائية شهرة وجاذبية في بريطانيا، وكان كونري قد حاز على لقب فارس في العام 2000، حصل على مكافآت كثيرة خلال مسيرته التي استمرت عقوداً، من بينها جائزة أوسكار سنة 1988 عن أفضل ممثل مساعد عن دوره كشرطي إيرلندي في فيلم "ذي أنتاتشابلز"، وثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزتا بافتا. يشار إلى أن كونري كان أول من قال الجملة الشهيرة "بوند، جيمس بوند".

- كورونا تُغير السلوكيات العالمية:

فرض انتشار فيروس كورونا المستجد سلوكيات جديدة حول العالم خاصة فيما يتعلق بالمصافحة والمعانقة، فقد أدخل فيروس كورونا المستجد إلى كل أنحاء العالم سلوكيات جديدة إلى المجتمعات للوقاية من انتقاله من شخص إلى آخر، ومن أبرزها رفض المصافحة في اليد والتقبيل والمعانقة وإلقاء التحية بـ"هز القدم"، ففي الصين مثلا، وفي بكين حيث بدأت أزمة فيروس كورونا، كتب على ألواح حمراء عبارات تشجع الناس على تجنّب المصافحة والاستعاضة عنها بضم اليدين كل شخص على حدة. كما نصح باستخدام حركة "غونغ شو" التقليدية (وضع قبضة يد في كف الأخرى) لإلقاء التحية. نشر الصحف في فرنسا إرشادات ونصائح حول السلوكيات الجديدة التي يجب على الأشخاص اتباعها لتحل محل المصافحات وتبادل القبل. وذكّر فيليب ليشتفوس وهو خبير في الأدبيات خلال مقابلات مع وسائل إعلام عدة، أن المصافحة عادة حديثة نسبيا ويعود تاريخها إلى العصور الوسطى، وشدد على ضرورة "النظر" إلى الشخص الذي نحييه. بينما في نيوزلاندا تخلت مؤسسات عدة عن "هونغي"، وهي تحية تقليدية لشعوب الماوري تتمثل في ضغط أنوف الأشخاص وجبهاتهم. وفي هذا السياق، استبدلت جامعة "ويلتيك" في ويلينغتون "هونغي" بنشيد "واياتا" الماوري لاستقبال الطلاب الجدد. وفي البرازيل أوصى وزير الصحة البرازيلي عدم مشاركة قشات الشرب المعدنية المخصصة لمشروب المتّي التقليدي، وهو شعبي جدا في أميركا الجنوبية.

- ثروة مؤسس على بابا الصينية الشهيرة:

تروة مؤسس على بابا الشهيرة على موعد مع قفزة بمقدار 27.4 مليار دولار، وتستعد قائمة Ant الضخمة لتعزيز ثروات مجموعة من المستثمرين والموظفين الأوائل، بعد توقعات بطرح أولى تاريخي، وبنظرة على الشركة الصينية التي تلقب بالعملاق التكنولوجي المالي، يتوقع ان يكون الطرح  الأول المزدوج في بورصتي شنغهاي وهونغ كونغ، الأكبر بالتاريخ والذي قُدر بمقدار 35 مليار دولار. وحسب موقع الشركة فقد تأسست الشركة "علي بابا"  أو( آنت جروب) في 2014، لتكون شركة للدفع الإلكتروني عبر تطبيق Alipay للمدفوعات في عام 2004، وتمتلك حاليًا "علي بابا" ثلث أسهم الشركة، كما يعتبر الملياردير جاك ما الصيني مؤسس "علي بابا" أكبر مساهم بالشركة، ويستخدم التطبيق على بابا شهريا نحو 730 مليون شخص حول العالم، كما أتمت الشركة 17 تريليون عملية في الصين خلال شهر نهاية يوليو الماضي، ويعمل بها حوالي 16 ألف و660 موظف، ولها مكاتب حول العالم، وتقدر القيمة التسويقية لشركة آنت حوالي 315 مليار دولار.

- تويتر يعطل إعادة التغريد خلال الانتخابات الأمريكية:

قام تويتر بتعطيل خاصية إعادة التغريد خلال الانتخابات الأمريكية وأكدت أن ذلك أمرًا مؤقتًا لحين الانتهاء من الانتخابات الأمريكية، وأكدت عبر تغريدات لها على الموقع بأنه لن يمكن إعادة التغريد، وإنما يمكن الاقتباس من التغريدات المراد إعادة تغريدها، يجيء ذلك كواحد من سلسلة تغييرات أجراها توتير لمحاربة التغريدات المُضللة خلال الانتخابات الأمريكية، وسط استياء رواد تويتر.

سارة بنعمر

Recent Posts

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

6 hours ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

5 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

1 week ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

1 week ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 weeks ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago