منوعات

فضيحة كبرى تهز الجيش الإسباني

استعرضت رشا مقران أهم الأخبار والمستجدات على الساحتين العالمية والعربية، والواردة إلى غرفة أخبار الأن، ومنها:

وفي الجزء الأول جاء؛

- قطع عدد من المحتجين مساء الثلاثاء الطريق في ساحة النور في مدينة طرابلس شمال لبنان احتجاجًا على تردي الأحوال المعيشية، وتردي قرار التمديد بالإغلاق العام، وحاولوا دخول سرايا طرابلس، لكن عناصر من الجيش اللبناني منعوهم، وقطع المحتجون الطريق في ساحة النور في مدينة طرابلس بواسطة حاويات النفايات التي أضرموا النار فيها أمام مدخل سرايا المدينة، وسط انتشار كثيف لعناصر الأمن اللبناني الموجود لحماية السرايا.

- تظاهر في تونس مئات الأشخاص الثلاثاء، ضد الطبقة السياسية والقمع البوليسي للمحتجين قرب البرلمان المحصن الذي يصوت فيه النواب التونسيون الثلاثاء، على تعديل وزاري واسع يسلط الضوء على التوترات السياسية بين الرئيس قيس سعيد والبرلمان، وتجمع آلاف المتظاهرين قرب البرلمان بدعوة من حوالي 30 منظمة غير حكومية للاحتجاج على استيراتيجية القمع البوليسي المعتمدة في مواجهة الاحتجاجات الليليلة التي اندلعت منتصف كانون الثاني يناير في المناطق المهمشة في تونس.

- أعرب الرئيس الأمريكي الجديد جو باين خلال اتصاله مع الرئيس بوتين في أول اتصال بينهما، منذ توليه منصبه، عن قلقه حيال تسمم المعارض الروسي ألكسي نافالني، الذي أوقف في موسكو أخيرًا بعد عودته من ألمانيا، ومن جانبها نددت دول "مجموعة السبع" باعتقال نافالني على خلفية أسباب سياسية، مطالبة بالإفراج الفوري عنه وغير المشروط، وكذلك عن أنصاره الذين أوقفوا السبت خلال تظاهرات عمت روسيا، وفي بيان مشترك أصدرته لندن التي تتولى الرئاسة الدورية للمجموعة، أكد وزراء خارجية بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وكندا؛ وحدة موقفهم في التنديد باعتقال نافالني لأسباب سياسية.

- عينت الحكومة الإسبانية الثلاثاء، رئيسًا جديدًا للأركان، بعد 3 أيام من تنحي سلفه على خلفية تلقيه اللقاح ضد فيروس كورونا قبل المجموعات ذات الأولوية، وجاءت استقالة الجنرال "ميغيل أنخيل فيارويا" السبت، وسط فضيحة بشأن حصول مسؤولين عسكريين وسياسيين في إسبانيا على لقاحات مبكرة يُفترض أنها للعاملين الصحيين والأشخاص المسنين، وقالت حكومة رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز؛ إنها سمت الأدميرال الجنزال تيدورو لوبيز كالديرون (66 عامًا) الذي أمضى 47 عامًا في القوات المسلحة كبديل لسلفه المستقيل.

- أعلن رئيس الوزراء البريطاني بولس جونسون الثلاثاء، أنه يتحمل المسؤولية كاملة عما قامت به حكومته، بعدما تجاوزت المملكة المتحدة عتبة 100 ألف وفاة بفيروس كورونا المستجد، بما يُشكل الحصيلة الأكبر في أوربا، وقال جونسون في مؤتمر صحفي؛ "إنني آسف بشدة لكل روح تُزهق، وبالتأكيد بصفتي رئيسًا للوزراء أتحمل المسؤولية كاملة عن كل ما قامت به الحكومة".

وفي الجزء الثاني جاء؛

- تقرير حول الهجوم الذي استهدف القاعدة الروسية في الرقة بسوريا من جانب تنظيم حراس الدين الإرهابي، ويستضيف التقرير عروة عجوب المتخصص في شؤون الجماعات المتشددة، مؤكدًا أنه ينطوي على أهداف عدة حسب ما أدلى به في التقرير.

- تقرير حول اعتماد النظام السياسي الإيراني على السحر والشعوذة، وتحميله للجن انتشار الأوبة والأمراض، خاصة بعد تصريحات المرشد الأعلى حول استعانة الولايات المتحدة بالسحرة والجن في معاركها مع إيران.

- تقرير حول العبء الذي تتحمله الأسر العراقية بعد توقف الدراسة لأبنائهم، وسط مخاوف من عدم قدرتهم على تحمل نفقات الدراسة عن بُعد خلال الجائحة وتردي الأوضاع الاقتصادية، مما يضغط على تعليم أطفالهم ودراستهم بشكل صحيح بعد عام من الدراسة عن بعد من خلال المنزل، وسط تراجع مستوى التلاميذ التعليمي.

- تقرير حول إعدام طهران لمصارع ثان (مهدي على حسيني) بتهمة القتل العمد في قتال جماعي بعد اعتقاله في 2015، ليكون المُصارع الثاني الذي يُعدم خلال 5 أشهر، وجاء الإعدام بعد حملة واسعة أجلت إعدامه، وأثار الإعدام حملة تنديد واحتجاجات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي الجزء الأخير جاء؛

- تقرير من (تريندينج-الآن) حول اعتداء لبناني على رجل أمن بزيه الرسمي، وسط ردود فعل واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، وغضب الكثيرين بسبب الفيديو.

- تقرير رياضي أعده وقدمه أمين الدزيري، والإعلان عن فريق الأحلام لكرة القدم لعام 2020 من قبل الاتحاد الأوربي، وسط غياب لأسماء بارزة.

- تقرير حول روبوت (فرانشيسكا) في مستشفى بمينونخ الألمانية، تعمل على تنظيف المكان، والدردشة مع الآخرين حول يومها، وكذلك الغناء.

- تقرير حول رؤية شركة هانسن روبوتكس لطرح آلاف الروبوتات في عام 2021، بعد ابتكارها للربوت الأشهر عالميًا "صوفيا"، وستضم الروبوتات الجديدة 4 نماذج مختلفة من "صوفيا".

- تقرير حول ملعمة فلسطينية تبتكر أسلوبًا جديدًا لتعليم "الإنجليزية" عن طريق اللعب بالدمي.

للمزيد من تفاصيل كل تلك الأخبار وغيرها، تابعونا على منصة الآن.

سارة بنعمر

Recent Posts

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

3 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

5 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

7 days ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

1 week ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago

أحمد النشيط.. تفاصيل إستياء بيسان إسماعيل وتقييم لمشاهير السوشيال ميديا في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

في الحلقة الخامسة من برنامج خلّينا نحكي Talk Time تستضيف لمى مروان صانع المحتوى البحريني…

2 weeks ago