منوعات

النقاش مع جنان: "أنا طفلة ولستُ زوجة.. معضلة زواج القاصرات"

نتابع في حلقة اليوم مع جنان موسى حلقة جديدة من برنامج "النقاش مع جنان موسى" حول زواج القاصرات، تحت عنوان "أنا طفلة ولست زوجة.. معضلة زواج القاصرات"، وتناقش الحلقة هذا الزواج والذي يُعد جريمة في حق الفتيات، في ظلّ رواج تلك الظاهرة وعجز التشريعات عن وقف هذا الاغتصاب البشري، ويستضيف البرنامج من بريطانيا ندى الأهدل الناشطة الحقوقية اليمينة، ومن تركيا فاتن خليل الناشطة العراقية، ومن مصر الشيخ الدكتور إبراهيم محمد رضا من علماء وباحثي الأزهر الشريف.

وجاء في بداية الحلقة؛ طرحت موسى للنقاش السؤال: من يستطيع أن يضع حدًا لزواج القاصرات؟ هل الإطار القانوني؟ أم صلاحيات أكبر للناشطين؟ أم أعلام مركز؟ وتبع ذلك عرض تقرير موجز حول تلك القضية خاصة خلال جائحة كورونا.

وخلال الحلقة؛ تحدثت ندى عن تجربتها وشعورها حول محاولة تزويج أسرتها لها وهي قاصر، وكيف اضطرت إلى الهروب بعد تجارب مماثلة في العائلة أدت إلى انتحار خالتها، ومحاولة أختها الانتحار عبر الحرق، وأنها قررت الخروج بفيديو لفضح القضية في العالم تم ترجمته إلى أكثر من 40 لغة حول العالم، ما ساعدها في النجاة. وأشار الشيخ رضا إلى أن فكرة الإيمان بأن زواج القاصرات لا ضير فيه يُعد من أسوأ العادات في الشرق الأوسط، وأنه ينبغي التصدي له خلال تجديد الحوار الديني، مشيرًا إلى كذب الادعاءات حول زواج الرسول محمد عليه السلام بالسيدة عائشة وهي طفلة قاصر. وأضافت فاتن أن القوانين المجتمعية والمدنية تخاف من رد فعل الشعوب، ولذلك فهناك قصور وتباطؤ في سن القوانين الحامية للقاصرات سببه ردة الفعل من المجتمع المحافظ. تبع ذلك عرض تقرير حول القضية يظهر أعداد القاصرات المتزوجات في المنطقة العربية.

وعادت ندى للحديث مؤكدة على وصولها الكثير من التهديدات، واختطافها من القاعدة، حتى استطاعت الهروب إلى السعودية والعمل على التوعية بهذه القضية والعمل على إيصال الأصوات النسوية التي تعاني من زواج القاصرات والتعنيف الأسري، وأكدت أنه يجب مناقشة المشكلة بشفافية للوصول إلى الحل بعيدًا عن الهروب من مواجهاتها، وأكدت أنها كانت محظوظة بوصول صوتها إلى العالم، وهو صوت كان بمثابة تعبير عن كثيرات في اليمن خاصة خلال الحرب الدائرة في اليمن حاليًا. وأكدت أن دور الإعلام كان له دور كبير في حمايتها والضحايا المتضامنين مع الفيديو الذي صورته قبل 8 سنوات حين كانت في سن 11 عامًا. وأضاف الشيخ رضا أنه يجب الانتباه إلى فقه الواقع، والذي يحتم علينا أن نجتهد لعصرنا لا أن نعيش على فقه القدامى، وأشار إلى أن زواج القاصرات عبارة عن طفلة تتزوج وتنجب طفلة، مما يهدد بدمار المجتمع، مؤكدًا على ضرورة إعادة المرأة إلى مكانتها المستحقة التي أبعدها عنها التيارات السلفية. واتفقت فاتن مع كلام الشيخ رضا، مؤكدة على ضرورة الانتباه إلى ما يحدث تحت مسمى "جريمة الشرف" وأن الإسلام بريء منها، وأشارت أن القوانين لا تزال ضد المرأة ويجب العمل على تغييرها.

وفي نهاية الحلقة؛ في الجزء الأخير من الحلقة أكدت ندى على أن بعض شيوخ الدين يروجون لذلك، ويتلقفه موتورون ويروجون له، وهو ما يجب مراجعته، وحول ذلك أشار الشيخ رضا إلى القانون المصري الذي يغلظ العقوبة حول زواج القاصرات، إلى جانب شطب كامل للطبيب الذي يمارس ختان الإناث، وقدمت ندى وفاتن نصيحة لكل فتاة ولكل أسرة بضرورة الانتباه لهذه الجريمة.

للمزيد من التفاصيل، تابعونا على منصة الآن.

سارة بنعمر

Recent Posts

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

2 hours ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

3 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

5 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

1 week ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

1 week ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago