منوعات

الفنان "بديع أبو شقرا" وتصريحات نارية غاضبة على المسؤولين ومجلس النواب اللبناني

يحتاج الإنسان إلى الجرأة والوضوح، حتى يكون صريحًا، ويتحتم عليه المواجهة ما دام جريئَا، وفي حلقة جديدة من برنامج "هل تجرؤ"، تستضيف نانسي أفيوني، الفنان اللبناني بديع أبو شقرا، فكيف كانت تصريحاته حول أزمات لبنان؟ وما موقفه من مجلس النواب اللبناني؟

في بداية الحلقة؛ نتعرف إلى "أبو شقرا" كممثل وفنان لبناني تربع على عرش التمثيل، والذي انتهج النضال لأجل وطنه وانحيازه إلى أبناء شعبه، وظهوره على صعيد الوطن والمهنة، مؤكدًا أن الإنسان عليه أن يتمسك بمبدأئه ويكون جريئًا، فالفن هو الجرأة والحرية المطلقة، مؤكدًا أن الفنان هو عصب السياسية لتنظيم المجتمع ولذلك عليه الانخراط في كل أمور الحياة، ومن العار أن تفرض النقابة على الممثلين ما يقولونه، فعلى النقابة أن تكون نقابة اختصاص، رافضًا التدخل في أي رأي للفنان.

خلال الحلقة؛ أكد أبو شقرا على ضرورة المحافظة على الأعراف شرط عدم الحجر على الحريات، وهو ما يجده في الضيعة بلبنان، وأشار إلى أنه يعيش حياته بحرية دون الالتفات للشهرة رغم إحساسه بالنجاح ومحبة الناس، لكنه لن يغير تصرفاته، فالفنان الذي يتصرف بشكل منمق فكل المحبة له مزيفة لأنه غير حقيقي. وتذكر أن محيطه لم يكن مشجعًا على التمثيل، ولكن الأهل كان موقفهم محرج فلم يستطيعوا رفض ذلك الاتجاه بعد تحوله إلى التمثيل.

وحول الوضع الاقتصادي رأى أن المشكلة الأساسية في لبنان أن الذين حكموا البلد انشغلوا بتقسيم الحصص لا بتطوير البلد، وأن كل المسؤولين من أكبرهم إلى أصغرهم ساهم بتجويع الناس، مؤكدًا أن الثورة ليست في التظاهر والاحتجاجات فقط، فكل ما يحدث نتائج للثورة وما يحدث دليل على نجاح الثورة، فهي ليست عنف ثوري فقط، وإنما هي كل ما يدور في الشارع اللبناني، مؤكدًا أن الشعب هو نواة التغيير الحقيقي ولا مفر من ذلك، فبدون التغيير لا يوجد دولة. ورأى أبو شقرا أن مجلس النواب هو مجلس دمى، ولا بد من حله واللجوء إلى انتخابات حقيقية، مؤكدًا أن لا يوافق على جميع الأحزاب فالجميع مكبل بالطائفية ولا حل إلا الدولة العلمانية.

الكثير من الأراء السياسية حول الوضع الحالي وسبب الأزمة في لبنان، وموقفه من الدولة والوزراء والنواب، وحول الفن والمسرح، وأغنانيه التي قدمها ومنها "ساحة الشهداء"، وكيف مرت عليه لحظات انفجار لبنان؟ ما رأيه في الدراما المشتركة والإنتاج الفني في لبنان؟ وحول اقتحام لبنان خلال الثورة ما كان موقف الشقرا؟ وتحول بديع للحديث عن مراهقته والحرية التي عاشها خلال تلك الفترة، ورأيه في الوراثة الفنية وأن يصبح أولاد الفنانين مثلهم؟ وتحدث بديع حول الكثير عن بداياته وحياته وأسرته وقناعاته الفكرية، وأسباب التحول إلى التمثيل، والحياة الحزبية، وغيرها من الملفات والقضايا المثيرة.

في ختام الحلقة؛ جاءت أسئلة وردود فعل المتابعين والجمهور، ورأيهم في بديع، فما كانت ردوده على كل تلك الأسئلة من الجمهور؟ وما يحتويه هاتفه وموقفه من منصات التواصل الاجتماعي؟

سارة بنعمر

Recent Posts

مع النجوم 39| دنيا بطمة و بسمة بوسيل تعلنان الحـرب على تامر حسني و الترك.. ليلى غفران وزفاف سعد لمجرد

مع النجوم.. برنامج يسلط الضوء على مواضيع الفنانين، وأهم وآخر الأخبار على الساحة الفنية، مع…

1 day ago

لانا ولين تستضيفان الإعلامية جنان موسى في لقاء غير شكل من توك تايم

نتابع مع الشقيقتان الرائعتان لانا محمد ولين محمد، حلقة جديدة من برنامج توك تايم خلينا…

2 days ago

بحركات مهمة وبسيطة.. أصبحت لابنتكِ القدرة على الدفاع عن النفس

كوني قوية هو برنامج يُعرض على تلفزيون الآن، يقدّم للصبايا والسيادات، حيل وتمارين حقيقيّة للدفاع…

2 days ago

إليكم لائحة أسماء المشاهير المشاركين في النسخة الثانية من مهرجان الغناء بالفصحى

كشف الحساب الرسمي للفعاليات الثقافية في المملكة العربية السعودية عن أسماء المشاهير العرب المشاركين في…

2 days ago

أمنيات المشاهير للسعودية في عيدها الـ92

 احتفلت المملكة العربية السعودية اليوم الجمعة 23 سبتمبر 2022 باليوم الوطني السعودي 92، حيث ستشهد…

2 days ago

مصر تسجلّ حضورًا غدًا بصوت أنغام وأحمد سعد في حفلات اليوم الوطني السعودي

يلتقي النجمان أنغام وأحمد سعد، ليلة غد السبت 24 سبتمبر 2022 في حفل غنائي جماهيري…

2 days ago