Categories: SpotLightمنوعات

مقابلة مع أخصائية التغذية شيرين مناسا حول عالم الدايت

يعاني الكثير من الأشخاص من عدم وصولهم إلى نتائج مُرضية من "الدايت" الذين قاموا به، فيلجأون إلى الإستعانة ليس فقط بأخصائيي تغذية بل إنهم يلجأون إلى مصادر غير موثوقة كالإنترنت أو الرفاق، وهنا تبدأ المشاكل الصحية بسبب الإختيار الخاطئ لنوع الدايت الذي يناسب أجسامهم. وللإطلاع أكثر حول هذا الموضوع وعلى أنواع الدايت بين المفيد والضار، كان لنا هذا اللّقاء المثمر مع أخصائية التغذية "شيرين مناسا".

 

١- أخصائية التغذية شيرين مناسا أهلا بكِ على موقع تلفزيون الآن، بداية أخبرينا ما هي أنواع "الدايت" المتعارف عليها حاليًا

 

مرحبًا، شكرًا لـ "تلفزيون الآن"على هذا اللقاء.. بالنسبة لأنواع "الدايت" يوجد عدد كبير منه ولكن ليست جميع أنواعه تناسب كلّ الأشخاص، فـ كلّ نوع يقدّم حسب حالة الإنسان الصحية، مثلًا إن كان يعاني من الأمراض التالية: "تريغليسيريد، كوليسترول، السكر".. يعطى له "دايت" معين، مختلف عن سواه..
ويوجد أنواع "دايت" يمكن للأشخاص استخدامها مثلًا:
- دايت فيجيتيريان (رجيم نباتي): يجوز فيه تناول الخضار والفواكه والسمك والألبان والأجبان.
وما يجب أن نعرفه أنَّ هناك أشخاص في الأصل Vegans أي أنّهم لا يتناولون أبدًا اللحوم ومشتقاتها حتّى أنّهم لا يستخدمون المنتجات التي تدخل في إنتاجها مشتقات الحيوانات، وهم يأكلون فقط الخضار والفاكهة والبقوليات التي تمدّ أجسامهم بالبروتينات اللازمة مثل الحمص، الفاصولياء، والعدس.

- دايت خاص بحساسية القمح (Gluten intolerance): هذا النوع يناسب الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين، فنراهم يبتعدون عن تناول القمح، الخبز والأرز.

- دايت خاص بحساسية اللاكتوز(Lactose intolerance)، السكر الموجود في الحليب: يلجأ عادةً الأشخاص الذين يعانون من نقص في انزيم اللاكتاز (حالة مرضية بعدم قدرة جسم الإنسان على هضم اللاكتوز)، إمّا إلى التوقف عن تناول المأكولات التي تحتوي على اللاكتاز أو إمّا يقوم بتناول كبسولات اللاكتاز بـ حيث يستطيع تناول منتوجات تحتوي على اللاكتوز وبالتالي يهضم جسمه اللاكتوز.

- كيتو دايت: هذا النوع يستند في الأغلب على الدهون والقليل من البروتين والكربوهيدرات بنسبة قليلة جدًّا جدًّا ربما حصة واحدة في اليوم. والكيتو دايت غير محبّذ إعتماده وأنا لا أنصح به لأنه خطر ويوصف للأشخاص الذين يعانون صرع إبليسيا فقط .

- اتكنز دايت: هذا النوع يعتمد على البروتين بشكل أكبر وأساسي، بالإضافة إلى كمية دهون عالية، كما يدخل في هذا الرجيم الكربوهيدرات بشكل معتدل (مثلًا حصة فاكهة واحدة في اليوم).

- هيلثي دايت (Healthy Diet): أنا أعتمد هذا النوع، ففي الإجمال يعتمد على 45% إلى 50% نشويات التي هي مصدر الطاقة الرئيسي للجسم.. وجميع أعضاء الجسم تتحرك على أساس النشويات، بالإضافة إلى أنَّ جسم الإنسان بحاجة إلى البروتين بنسبة 30% كونه أصلًا مكونًا من البروتينات، بالإضافةِ إلى أنَّ الجسم بحاجة إلى تناول الدهون ولكن بنسبة قليلة قد تصل إلى 20 % لأنَّ الهرمونات تتحرك بحسب كمية الدهون الجيّدة التي تدخل الجسم (مثل زيت الزيتون، زيت النباتي، الجوز، اللوز، الأفوكا، السمك، والسلمون..".

 

٢- هل الكيتو دايت يناسب جميع الأشخاص؟

 

إنَّ الكيتو دايت أبدًا لا يناسب جميع الأشخاص، وتمّ الإعتماد عليه منذ العام 1920 بعد أن أجريت دراسة حول الأشخاص والأولاد الذين يعانون صرع ومشاكل في الخلايا العصبية.. إذًا ما هو الكيتو دايت؟ هو كناية عن إنتاج كميات كبيرة من "الاسيتون" الذي هو نوع من الكيتونات تتفبرك بشكل طبيعي في جسم الإنسان.. وهي تأتي من البروتين التي تتحول من الأحماض الأمينية ثم تتحول بعدها إلى كيتون. فبعد ثلاثة أسابيع من الإمتناع عن تناول النشويات، يبدأ جسم الإنسان في إنتاج الكيتون وبالفعل تصدر منه رائحة أسيتون، بعدها يبدأ العقل بحرق الدهون ليبصحوا طاقة، وهنا يبدأ الجسم بالحرق.. وأنا كأخصائية تغذية لا أنصح الأشخاص الذين لا يعانون الأمراض أو الصرع أن يتبعوا الكيتو دايت لأنّه أولًا يسبب الإسهال أو الإكتام، ثانيًّا ينبعث من الجسم رائعة كريهة (الأسيتون)، ثالثًا يواجه الشخص عدّة مشاكل صحيّة فور الإنتهاء منه لأنَّ جسمه لم يعد معتاد على تناول النشويات فيحوّلهم لدهون.

 

٣ - ما الذي يجهله الناس عن الدايت؟

أكثر ما يجهله الناس عن الدايت هو أنّهم يفتكرون أنهم سيعتمودون لفترة معينة فقط ثم يعودون إلى نظامهم المعتاد في تناول الطعام، فيحصل معهم ما يسمى بـ مشكلة الـ"يويو"، والتي هي عبارة عن فقدان واكتساب الوزن المتكرر، وهذا بطبيعة الحال أمر غير صحي، فهي تسبب لهم الاضطراب الأيضي والاضطراب في حرق السعرات الحرارية، بالإضافة إلى اضطرابات الدماغ.. لذلك يجب على الناس أن تعلم أنَّ الدايت هو نظام حياة إذا اتبعوه يستمر معهم مدى الحياة، فهو ليس نظام أكل فقط.

 

٤- ماذا يجب أن تتضمن الحقيبة المدرسية؟

 

من الضروري جدًّا أن تتضمن الحقيبة المدرسية نشويات التي هي كناية عن ساندويتشات بالخبر الأسمر(القمحة الكاملة) أو الشوفان أو النخالة، فهي تحتوي على الألياف التي تكون مشبّعة للطفل ولا تشعره بالجوع بعد فترة، لأنَّ الخبر الأبيض يحتوي على السكر السريع الذي يسبب له الجوع. ويجب أن تحتوي هذه ساندويتشات على الجبنة أو اللبنة مع الخضار (خس، خيار، بندورة، روكا، بقلة...)، أو الحبش (لحم الديك الرومي)، كذلك يجب أن تتضمن الحقيبة المدرسية على الفواكه لأنّها عنصر مهمّ لصحة أطفالكم ، فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف التي تشعرهم بالشبع.

 

٥- هل يجب على الراغبين باتباع حمية غذائية القيام بتحاليل دم دورية؟

 

أكيد، يجب على الراغبين باتباع حمية غذائية القيام بتحاليل دم دورية من أجل أن نتأكد أنّهم لا يعانون من مشاكل صحية.. وفي حال ثبت أنّه يعانون من مشاكل صحية، يجب أن نقدّم لهم دايت يناسب هذه المشاكل، وفي حال كانوا يتمتعون بصحة متعافية، نقدّم له "هيلثي دايت"، كما نطلب من الشخص الذي سيتبع "هيلثي دايت" أن يجري كل شهر أو شهرين أو حتى ثلاثة أشهر تحاليل دم في حال كان أحد من عائلته يعاني من أمراض قد تكون وراثية، وذلك بحسب درجة صلة القرابة.

 

٦- هل هناك علاقة بين الصحة النفسية و الغذائية؟

 

أكيد، نعم هناك علاقة بين الصحة النفسية و الغذائية، وهم يسمون بال " emotional eaters".. فعندما يشعرون بالغضب والحزن، نراهم يهرعون إلى تناول الشوكولاتة والحلويات لأنّهم يحسّسونهم بالعاطفة والحنان.. فهذه هي طبيعة السكر تشعر الإنسان بالسعادة. كما أنَّ الأشخاص السعيدين نراهم يأكلون الحلويات بكثرة لأنَّ هذا الأمر يعود إلى طفولتهم وأسلوب تحفيز أمهاتهم لهم من أجل النجاح حيث تقوم بإعطائهم الشوكولاتة، وبذلك هم إعتادوا على هذا الأمر، إذ باتت حبة الشوكولاتة بمثابة هدية لهم.

 

٧- بماذا يمكن استبدال البروتين من أجل الحصول على القيمة الغذائية الكاملة خلال النهار؟

 

إذا لم يأخذ الإنسان بروتين حيواني، يمكن أن يستبدلها بـ بروتين نباتي أي إذا لم يتناول اللحوم الحمراء، والدجاج، والسمك، والأجبان والألبان والحليب والبيض، يمكن إستبدالها بالبقوليات (الحمص، فاصوليا، عدس) بالإضافة إلى الجوز واللوز، وعدّة أنواع من الخضار الداكنة، والأفوكا.

٨ - نصيحة أخيرة لقراء موقع تلفزيون الآن.

 

شكرًا لكم على هذه المقابلة الممتعة، وأنصح كلّ إنسان أن ينتبه إلى نوعية الدايت الذي يقوم به، فـ لكلّ شخص نظام غذائي معين حسب حالته الصحية ومقاييس جسمه ونوع النشاطات التي يقوم بها خلال النهار. أنا مثلًا في عملي أجلس مع كل شخص حوالي الساعة لكي أعرف معلومات أكثر عن حالته الصحية بهدف أن أقدم له الدايت المناسب.. وباختصار الدايت هو نظام حياة ليس نظام غذائي، أتمنى من جميع الناس أن يدركوا الفرق بينهما لأنّ الكثير منهم عرضةً للإذاء الصحي بفعل الدايت الخاطىء الذي يعتمدونه مثل نقص في الفيتامينات والمعادن، كما يصل الشخص إلى أمراض خطيرة. وأتمنى أن يتنبهوا لهذه المسألة كثيرًا.

 

حاورها: أسعد البيطار

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Recent Posts

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

3 hours ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

3 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

5 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

1 week ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

1 week ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago