Categories: SpotLightمنوعات

ماهي التحديات والتطلعات لخدمة منصات OTT عبر الإنترنت؟

شارك تلفزيون الآن، ممثلًا بالسيد عمر عثمان مدير الشراكات الإستراتيجية في القناة، بجلسة نقاشية في اجتماع الطاولة المستديرة الذي استضافته BroadcastPro ME بالاشتراك مع Edgio (Limelight سابقًا)، حول التحديات والتطلعات لخدمة منصات OTT.

 

وحضر هذه الجلسة الحوارية، متحدثون من قطاعات إعلامية عدّة، ناقشوا جميعًا العديد من النقاط الأساسية التي تعنى بالمشهد الرقمي وكيف أثّر وباء فيروس كورونا على طريقة استهلاك المحتوى على التلفزيون و منصات OTT؟ وما الأثر الذي تركه الإغلاق على عمليات الشركة؟ وكيف ساعدت شبكات CDN شركات البث في البلدان التي تفتقر إلى البنية التحتية؟ وما علاقة الكمون بالرياضة؟ وما هو مفتاح تحقيق الدخل من المحتوى؟ وما هو أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا؟ وكيف أتى الجيل الخامس من شبكات الاتصال كعامل تمكين؟ وأخيرًا ما هي فؤائد الـ Cloud العديدة؟

 

وفي هذا الصدد، قال السيد عمر عثمان، مدير الشراكات الإستراتيجية في قناة الآن أنّه بفعل الوباء والتزام العمل من المنزل زادت نسبة استخدام منصات OTT والمشاهدة بشكلٍ كبير، وبالتالي أصبح الناس يعملون على مدار الساعة أكثر شيوعًا.

 

وعن تأثير الإغلاق على عمليات الشركة، صرّح عثمان أنه كان من الصعب بناء شراكات استراتيجية مع عملاء جدد عبر Zoom أو Teams أو منصات أخرى.

 

واتفق عثمان مع جميع المتحدثين في هذه الجلسة النقاشية على أن الطريقة المثلى للمضي قدمًا مع شبكات CDN هي نهج هجين، حيث تعمل بعض شبكات CDN بشكل أفضل في بعض المناطق الجغرافية.

 

وفي ما يخص علاقة الكمون بالرياضة، اقترح عثمان أنَّ الحلّ النهائي قد يكون ببساطة أن يقوم مشاهدو الرياضة بإسكات إشعارات الدّفع إذا كانت منصات وسائل التواصل الاجتماعي تزيل التشويق. وأشار عثمان إلى أن إجراءات التسجيل المعقدة والمربكة قد تردع العملاء دون رؤية مجموعة من المحتويات، مضيفًا إلى أنَّ المحتوى هو الملك، ولكن يجب أن تحكم التجربة أيضًا.

 

وخلال النقاش، أشار عثمان إلى أن برنامج "خبّر" على "تلفزيون الآن" يقوم بمنح العملاء الوسائل ليكونوا رواة القصص مع دعوة المبدعين والمشاهدين لتقديم محتوى من أجل دعمهم وتوجيههم في تحرير وتصميم القطع النهائية، حيث يتم نشرها بعد ذلك على المنصة، الأمر الذي يتيح عرض هذا المحتوى. وأوضح عثمان إلى أنه على الرغم من أن المفهوم يشبه "يوتيوب"، إلا أنَّ برنامج خبّر يعطي عنصرًا تعليميًا لمساعدة الشباب وصانعي المحتوى الطموحين.

 

وخلص المشاركون في الجلسة الحوارية إلى الاتفاق على مجموعة من النقاط أبرزها:

أوّلًا – إنَّ الوباء كان له تأثير خطير على العرض والطلب على المحتوى ، ولكنه أجبر المذيعين أيضًا على التفكير خارج الصندوق لضمان التوسع الفوري والتوسع كما هو مطلوب.

 

ثانيًا - لتكون قادرًا على استيعاب أعداد كبيرة من المشاهدين في بعض النقاط ، فإن اتباع نهج هجين والنظر في الحلول المدارة عبر الـ Cloud سيصبح مهمًا بشكل متزايد.

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

23 hours ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

3 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

5 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

1 week ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago