Categories: SpotLightمنوعات

روسيا وإيران واليمن في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان.. والشعب يستغيث!

شهدت الساحة السياسية الإقليمية والدولية تطورات متسارعة خلال الأسبوع الفائت الممتد من يوم الإثنين 12 ديسمبر 2022 إلى يوم الأحد 18 ديسمبر 2022. فالبداية من الساحة الإيرانية التي عاينت ثاني عملية إعدام لمحتج إسمه مجيد رضا رهناورد في إيران، نفذتها السلطات الإيرانية لارتباطه بحركة الاحتجاجات المتواصلة في البلاد منذ حوالي ثلاثة أشهر، وقد تمَّ إعدامه في مدينة مشهد بعدما أدين بقتل عنصرين من القوى الأمنية حسبما تدعي السلطات الإيرانية.
وفي سياقٍ متصل، صوّت المجلس الاجتماعي والاقتصادي التابع للأمم المتحدة، الأربعاء، على مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة لعزل إيران من لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة في الفترة المتبقية من عضويتها؛ حيث جاء القرار لمعاقبة إيران على انتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان بشكل عام، وحقوق المرأة بشكلٍ خاص.

 

على الساحة الروسية – الأوكرانية، تستعد روسيا لاستلام دفعة جديدة من الطائرات المسيّرة الإيرانية، فبحسب وكالة نيكستا (nexta) على تويتر، إنَّ روسيا تقوم بالتجهيز لهجمات جديدة على المواقع الأوكرانية في الفترة المقبلة، وإنَّ القوات الروسية ستُنفذ هذه الهجمات بطائرات إيرانية بدون طيار.
وفي هذا الصدد، أعلن مسؤول عسكري أمريكي كبير أنَّ روسيا تضطرّ على ما يبدو لاستخدام قذائف مدفعية قديمة بسبب تناقص حجم مخزوناتها من الذخيرة الحديثة، بعد أكثر من تسعة أشهر من الحرب في أوكرانيا، لافتًا إلى أنَّ مخزونات روسيا من الذخيرة الحديثة تتضاءل بسرعة وقد لا تكفيها سوى حتّى مطلع العام المقبل، إذا ما واصلت قوّاتها قصف أوكرانيا بالوتيرة الحالية. ففجر يوم الأربعاء، هزّت انفجارات عنيفة العاصمة الأوكرانية كييف في الوقت الذي قامت أنظمة الدفاع الجوي بإسقاط عشر طائرات مُسيرة من طراز شاهد المصنوعة في إيران. كذلك استُهدفت مدن أوكرانية عدة صباح يوم الجمعة بوابل من الضربات الروسية، حيث سُمع دوي انفجارات في وسط مدينة كييف أدّى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق عدّة.

 

 

 

أمريكيًّا، أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية، يوم الثلاثاء عن "اختراق علمي كبير" حققه باحثوها في مجال الاندماج النووي، وهي تكنولوجيا يُنظر إليها على أنها مصدر ثوري بديل للطاقة. فبحسب مؤيديه فإنّه مصدر نظيف ووفير وآمن للطاقة، يمكن أن يسمح للبشرية في نهاية المطاف بإنهاء اعتمادها على الوقود الأحفوري الذي يتسبب بأزمة المناخ العالمية.
وفي سياقٍ منفصل، أعلن السيناتور الجمهوري، ماركو روبيو عن تشريع مدعوم من أعضاء من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، لحظر تطبيق "تيك توك" الصيني الشهير، ممّا يزيد الضغط على شركة "بايت دانس" المالكة له وسط مخاوف أمريكية من إمكانية استخدامه في التجسس على الأمريكيين.

 

 

عربيًّا، ارتفعت أعداد ضحايا حرب اليمن من الأطفال إلى أحد عشر ألفًا، بينهم أكثر من ثلاثة آلاف وسبعمائةِ قتيل، فيما ازدادت أعداد الأطفال المجندين إلى حوالي أربعة آلاف بينهم واحد وتسعون فتاة، حسبما أظهرت إحصاءات قائمة نشرتها الأمم المتحدة. أما في سوريا، فإنَّ الأطفال فيها هم أيضًا ضحايا حرب، ولكن من نوع آخر "البرودة الشديدة"، فمع تفاقم أزمة الوقود، بات الملايين من السوريين غير قادرين على تحمل تكلفة شراء المازوت والغاز، أو حتى العثور عليهما في كثير من الأحيان.
على صعيد آخر، كتب المغرب التاريخ بوصوله إلى مباراة نصف نهائي بطولة كأس العالم، حيث انتهت رحلة المنتخب المغربي مع فوز المنتخب الفرنسي أمامه، بفارق هدفين، في المباراة التي جمعتهما على إستاد البيت مساء الأربعاء.

 

البرودة الشديدة في سوريا

 

أما ختام ملخص أحداث الأسبوع المنصرم، فهو من الصين التي سجلت ألفي إصابة جديدة بمرض كوفيد-19 في الرابع عشر من ديسمبر مقارنة ًمع ألفان ومئتان وواحد وتسعون إصابة في اليوم السابق.

 

 

لمعرفة المزيد من الأخبار اليومية، تابعوا نشرات أخبار اليوم من خلال الضغط على رابط موقع أخبار الآن التالي:
https://www.akhbaralaan.net/programs/morning-show

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Recent Posts

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

3 days ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

5 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

7 days ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

1 week ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

2 weeks ago

أحمد النشيط.. تفاصيل إستياء بيسان إسماعيل وتقييم لمشاهير السوشيال ميديا في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

في الحلقة الخامسة من برنامج خلّينا نحكي Talk Time تستضيف لمى مروان صانع المحتوى البحريني…

2 weeks ago