Categories: SpotLightمنوعات

المشهد السياسي العالمي في ظل استفحال الانهيارات..

نستعرض أبرز ما حصل من أحداث سياسية عالمية خلال الأيام الأربعة الأخيرة، والتي تمَّ مناقشتها في برنامج ستديو أخبار الآن، والبداية من حلقة يوم الخميس 5 يناير 2023، التي تناولت موضوع انهيار الجنيه ومسار الاقتصاد المصري. وفي هذا الصدد قال الخبير والباحث الاقتصادي بكلية السياسة والاقتصاد بجامعة السويس الدكتور محمد البهواشي للزميلة سونيا الزغول: "مصر كانت من أكثر الدول تضررًا من حرب روسيا في أوكرانيا"، مضيفًا إنَّ رفع أسعار الفائدة تم بهدف كبح معدلات التضخم وكان من ضمن إجراءات الدولة للقضاء على السوق الموازية لسعر الصرف للعملات الأجنبية.
بدورها، أوضحت الباحثة في الاقتصاد السياسي الدكتورة سمر عادل أنَّ مصر تتجه الآن للاستثمار غير المباشر وهناك مجموعة من العوامل ستساهم في المساعدة على دخول الدولار لمصر.

 

 

وحملت حلقة يوم الجمعة 6 يناير 2023، عنوانًا يوثّق وضع داعش الحالي: معسكرات داعش في مرمى الضربات... خسائر التنظيم تتوالى في العراق وسوريا. في هذا الصدد، قال الخبير الأمني والعسكري والمحلل الاستراتيجي الدكتور علاء النشوع إنَّ المباغتة من العناصر الأساسية في مبادئ الحرب، وجزء أساسي من العمليات الميدانية والتي يمكن من خلالها القبض على أعضاء التنظيم أو التوصل لمعلومات تقود إلى عناصر التنظيم. فيما لفت الخبير الأمني والاستراتيجي والقيادي في حركة أنا عراقي العميد عدنان الكناني إلى أنَّ التنظيم حاليًّا يفتقر إلى التحشيد وجمع الأنصار.

 

 

واستعرضت حلقة السبت 7 يناير 2023، الملف الروسي الأوكراني بتداعياته الجديدة، والتي أعلن الكرملين عن هدنة في أوكرانيا من منتصف نهار الجمعة ولمدة 36 ساعة بمناسبة عيد الميلاد؛ فيما أكدت هيئة الأركان الأوكرانية أن خطر الضربات الجوية للقوات الروسية لا يزال قائمًا على كامل الأراضي الأوكرانية، حيث تواصل القوات الروسية تركيز جهودها على شنّ هجوم في اتجاه باخموت. وفي هذا الصدد قال الكاتب والمحلل السياسي د. أحمد الهواس إنَّ موسكو لا تبحث عن هدنة من باب حسن النوايا، ولكنها تسعى لالتقاط الأنفاس. بدوره ذكر الأستاذ مساعد في جامعة كييف الوطنية للغات الدكتور ميكولا باستون أنَّ بوتين يريد كسب الوقت ويحتاج إلى هذه الهدنة لإعادة تنظيم صفوف قواته.

 

 

أما حلقة يوم الأحد 8 يناير 2023، عرض الزميل وسيم عرابي، ملف الخيانات في صفوف جماعة الشباب الصومالية، حيث حاور في هذا الخصوص المحلل السياسي حسن الشيخ، الذي أشار إلى أنَّ جماعة الشباب الصومالية تطلب إجراء مفاوضات مع الحكومة، المواطنون مرحب بهم فيما على الأجانب الرحيل. بدوره قال العضو السابق في جماعة الشباب الصومالية إبراهيم نظارة إنَّ مهاد كاراتي متهم بالعمالة، وهو مَن وراء تصفية قيادات بارزة في الجماعة مثل إبراهيم حاج جامع وعبد الحميد حاشي.

 

 

لمعرفة المزيد من التفاصيل، شاهدوا جميع الحلقات من خلال الضغط على الرابط التالي:
https://www.akhbaralaan.net/programs/studio-alaan

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Recent Posts

قمر الطائي تبدع في تجهيز أكلة مقلقل اللحم السعودي مع الشيف مازن الخياط في صحة وقمر

في الحلقة التاسعة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية "مقلقل اللحم" مع…

3 hours ago

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

5 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

1 week ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

1 week ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

2 weeks ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago