Categories: SpotLightمنوعات

مصير سوليدار شرق أوكرانيا.. جدلٌ وحدث

ننقل إليكم من خلال هذا المقال، أبرز ما جاء في الحلقات الأربعة الأخيرة للأسبوع الفائت من برنامج ستديو أخبار الآن، حيث البداية من حلقة يوم الخميس 12 يناير 2023 التي تناولت موضوع تذبذب سعر صرف الجنيه المصري الذي سبب تخبطاً في السوق السوداء. فكيف تدخّلت السلطات؟ وفي التفاصيل، ارتفعت قيمة الدولار الأمريكي في البنوك المصرية من حوالي 27 جنيه مصري إلى ما يزيد عن 32 جنيه، ثم سرعان ما عاود الهبوط في أقل من ساعتين إلى أقل من 30 جنيه. وجاء هذا التذبذب في سعر الصرف بعد يوم واحد من إعلان صندوق النقد الدولي أن البنك المركزي المصري سيلتزم بالسماح لسعر الصرف بعكس ظروف العرض والطلب على العملات الأجنبية، لكنه قد يتدخل أحيانًا في أوقات التقلب المفرط بأسعار الصرف. كلّ هذه التفاصيل وأبعاد هذا الموضوع ونتائجه، ناقشتها الزميلة سونيا الزغول مع أستاذ الاقتصاد الدولي الدكتور كريم العمدة الذي قال إنَّ قرار تحرير سعر الصرف هو قرار مهمّ لكنه أتى متأخرًا، والسلطات تحاول إنهاء السوق السوداء. وفي هذا الصدد أيضًا، أشارت الخبيرة الاقتصادية والمالية ماريان عزمي إلى أنَّ سعر الصرف في الفترة القادمة سيكون بين 30 و35 جنيه والمعطيات تشير لذلك، ومن الطبيعي وجود تذبذبات حادة في البداية وهو نتيجة طبيعية لسعر الدولار بداية لكن هذا سيتحدد بعد فترة زمنية قد تستغرق شهورًا.

 

 

ونتابع في حلقة يوم الجمعة 13 يناير 2023، حيث تمَّ استعراض الملف الروسي – الأوكراني، تحديدًا موضوع المعارك التي تخوضها روسيا للسيطرة على سوليدار وباخموت في شرق أوكرانيا التي تعتبر بحسب الخبراء، الأكثر دموية منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا. وللاستيضاح أكثر حول الأحداث العنفية الدائرة في سوليدار بين القوات الأوكرانية والروسية، حاورت الزميلة سونيا الزغول الأكاديمي والدبلوماسي الأوكراني السابق فلاديمير شوماكوف الذي أشار إلى أنَّ روسيا تواصل الحرب ولا تأبه بحفظ أرواح جنودها، وباخموت ما تزال تحت السيطرة الأوكرانية حتى الآن. بدوره أوضح الكاتب والباحث السياسي محمد العروقي أنَّ أي شبر من الأرض الأوكرانية يعتبر نقطة استراتيجية، لافتًا إلى أنَّ دخول روسيا لسوليدار ليس نهاية الحرب وليست الهزيمة النهائية لأوكرانيا.

 

 

وتناولت حلقة يوم السبت 14 يناير 2023، موضوع مصير مدينة سوليدار الاستراتيجية شرق أوكرانيا، حيث أعلنت الدفاع الروسية السيطرة على المدينة في حين قالت كييف إنَّ القتال من أجل المدينة لا يزال مستمرًا. وفي اعتراف نادر الحدوث شكرت الدفاع الروسية مرتزقة فاغنر الذين يقاتلون هناك ما يؤكد تعاظم دور هذه الميليشا في الميدان. الزميل سيف الدين ونّوس ناقش هذا الملف وأبعاده وتداعياته مع رئيس مركز رصد للدراسات الاستراتيجية العميد الدكتور عبد الله الأسعد الذي قال إنَّ تبديل قائد عمليات أوكرانيا حدث بسبب القرارات غير الصحيحة والتخبط لدى الروس، مضيفًا أنَّ الخسارة كانت أكبر من المتوقع. وفي هذا السياق، أوضح الإعلامي والباحث السياسي ميخايلو آلاندارينكو أنَّ بوتين في حيرة من أمره وكان يأمل بالسيطرة على أوكرانيا خلال عدة أسابيع إلا أنه واجه مقاومة شرسة.

 

 

أما في حلقة يوم الأحد 15 يناير 2023، عرض الزميل كريم كوكب الجدل الحاصل حول مصير سوليدار شرق أوكرانيا، بالإضافة إلى موضوع كييف التي تلوّح لطهران بالمزيد من العقوبات. وناقش تداعيات ونتائج هذا الملف مع الناطق باسم السفارة الأوكرانية في الإمارات فيتالي فدانين الذي قال "إنَّ إيران ستدفع ثمنًا باهظًا لقاء انخراطها بالحرب على أوكرانيا وسنضغط لزيادة العقوبات عليها إذا ما زوّدت روسيا بالصواريخ".

 

 

لمعرفة المزيد من التفاصيل، شاهدوا جميع الحلقات من خلال الضغط على الرابط التالي:
https://www.akhbaralaan.net/programs/studio-alaan

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Recent Posts

المرصد يجيب.. كيف حرّف الجهاديون نصوص ابن تيمية؟

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 20 إلى 26 مايو 2024…

3 weeks ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. نتعرف على قصة حب ريم وعمار، وما هو سر نجاحهما على السوشيال ميديا؟

اكتشفوا في هذه المقابلة الممتعة بين ريم وعمار مع شيرو وشهد، حيث يروون قصة بداية حبهما…

3 weeks ago

في المرصد هذا الاسبوع.. المعارضة السورية الأكثر ابتهاجاً بمصرع الرئيس الإيراني

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 13 إلى 19 مايو 2024.…

4 weeks ago

نور وبانين ستارز.. أسئلة الجمهور المحرجة وأجوبة جريئة وصدمة النهاية في "خلينا نحكي Talk Time"

لقاء ممتع بين نور ستارز و بنين ستارز مع شيرو وشهد في هذه المقابلة المشوّقة في…

1 month ago

المرصد يجيب.. كيف يكون الحوثي "حصان طروادة" لإيران في حوض البحر الأحمر؟

في المرصد هذا الاسبوع: قائد عسكري طالباني في الشمال يعتزل احتجاجاً على التمييز العرقي. بعيداً…

1 month ago

في صحة وقمر.. قمر الطائي تحضر مقبلات وسلطات سعودية مع الشيف مهند زهير

في الحلقة العاشرة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي بعض المقبلات والسلطات السعودية المشهورة اسمها معدوس…

1 month ago