Categories: SpotLightمنوعات

من المشرق إلى المغرب.. خيارات وانتفاضات

نعود معكم في هذا المقال إلى أبرز الأحداث التي شغلت العالم خلال الأربعة أيام الأخيرة من الأسبوع الفائت، والتي تمَّ مناقشتها في برنامج ستديو أخبار الآن. والبداية من حلقة يوم الخميس 19 يناير 2023 التي تناولت إشكالية صمود إيران أمام الغضب الدولي بسبب عمليات الإعدام التي نفذها النظام الإيراني بحق عدد من المتظاهرين الذي خرجوا في احتجاجات واسعة عقب وفاة الشابة مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق. هذا الملف كان حاضرًا على طاولة البرنامج، حيث ناقشه الزميل سيف الدين ونّوس مع دكتور هاني سليمان، الباحث في الشأن الإيراني الذي قال "إعدام علي رضا أكبري كشف الدموية التي يتبعها النظام في طهران مع الشعب". بدوره قال طارق جاسم، الكاتب والباحث في الشأن الإيراني "وضع الحرس الثوري في قوائم الإرهاب سيؤثر على الوضع الاقتصادي لإيران"، مضيفًا بأنَّ "كل الميليشيات التابعة للحرس الثوري في المنطقة ستتأثر بوضعه على قوائم الإرهاب".

 

 

في سياقٍ منفصل، شهدت حلقة يوم الجمعة 20 يناير 2023، نقاشًا حول العراق الذي حلَّ بطلًا لكأس الخليج العربي، ضاربًا بعرض الحائط كلّ ما يعانيه من أزمات اقتصادية واجتماعية وأمنية وكل ما جلبته السياسة والساسة للبلاد من انقسام وخصومة وصراعات، حيث اختار العراقيون هذه المرة الوحدة في هذه اللعبة الرياضية ليثبتوا للعالم أنّهم شعب يحب الحياة ويتطلع إلى المستقبل بعين المنتصر. وفي هذا الصدد، قال الصحفي والناقد الرياضي طارق الطائي للزميل سيف الدين ونّوس "العراق قادم إلى الساحة الرياضية لاستضافة البطولات وعلى الفيفا أن يرفع الحظر عن الملاعب". وفي الإطار نفسه، أوضح الصحفي والمحلل الرياضي إكرام زين العابدين أنَّ "إصرار العراق على تنظيم خليجي 25 كان كبيرًا جدًّا، وبطولة الخليج بعثت برسائل مهمة لدول العالم أنه بإمكان العراق أن يعيش حياة طبيعية".

 

 

وتناولت حلقة يوم السبت 21 يناير 2023، موضوع فشل مباحثات رامشتاين بإرساء دعم كامل لأوكرانيا وتأثيره على سير تصدي الأوكرانيين للروس. الزميل سيف الدين ونّوس ناقش هذا الملف مع رئيس مركز رصد للدراسات الاستراتيجية العميد الدكتور عبد الله الأسعد الذي أكّد أنّه "ليس أمام أعضاء حلف شمال الأطلسي سوى الدبابات بعد أن يكون هناك جاهزية قتالية كاملة". وفي الإطار نفسه، لفت الصحافي محمد البابا إلى أنَّ "عملية نقل الدبابات إلى أوكرانيا تحتاج جهدًا أمنيًّا وسريًّا كبيرًا ويجب أن يكون هناك خطة محكمة لعدم تعرضيها للهجوم الروسي".

 

 

أما في حلقة يوم الأحد 22 يناير 2023، عرض الزميل سيف الدين ونّوس مسألة العقوبات على مجموعة فاغنر، وتداعياتها عليها وعلى زعيمها يفغيني بريغوجين؛ حيث ناقش هذا الموضوع الكاتب والمحلل السياسي حازم الغبرا الذي قال "عناصر فاغنر ينشطون في دول ليس فيها قانون أساساً، فمن الصعب أن تؤثر العقوبات في هذه الدول". بدوره قال عضو حزب الباتريوت الأوكراني الدكتور رامي أبو شمسية بأنّه "يتم تدريب عناصر فاغنر في المنشآت العسكرية الروسية وبالتالي هم جزء من الجيش الروسي"، لافتًا إلى أنَّ "فاغنر تفكر في تجنيد 2 مليون سجين".

 

 

لمعرفة المزيد من التفاصيل، شاهدوا جميع الحلقات من خلال الضغط على الرابط التالي:
https://www.akhbaralaan.net/programs/studio-alaan

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Recent Posts

المرصد يجيب.. كيف حرّف الجهاديون نصوص ابن تيمية؟

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 20 إلى 26 مايو 2024…

3 weeks ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. نتعرف على قصة حب ريم وعمار، وما هو سر نجاحهما على السوشيال ميديا؟

اكتشفوا في هذه المقابلة الممتعة بين ريم وعمار مع شيرو وشهد، حيث يروون قصة بداية حبهما…

3 weeks ago

في المرصد هذا الاسبوع.. المعارضة السورية الأكثر ابتهاجاً بمصرع الرئيس الإيراني

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 13 إلى 19 مايو 2024.…

4 weeks ago

نور وبانين ستارز.. أسئلة الجمهور المحرجة وأجوبة جريئة وصدمة النهاية في "خلينا نحكي Talk Time"

لقاء ممتع بين نور ستارز و بنين ستارز مع شيرو وشهد في هذه المقابلة المشوّقة في…

1 month ago

المرصد يجيب.. كيف يكون الحوثي "حصان طروادة" لإيران في حوض البحر الأحمر؟

في المرصد هذا الاسبوع: قائد عسكري طالباني في الشمال يعتزل احتجاجاً على التمييز العرقي. بعيداً…

1 month ago

في صحة وقمر.. قمر الطائي تحضر مقبلات وسلطات سعودية مع الشيف مهند زهير

في الحلقة العاشرة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي بعض المقبلات والسلطات السعودية المشهورة اسمها معدوس…

1 month ago