Categories: SpotLightمنوعات

العنف الروسي على أوكرانيا مستمرّ.. والمشهد الإيراني بين الانفجارات والاحتجاجات

نغطي في هذا المقال، أبرز الأحداث التي وردت في نشرات أخبار "اليوم" خلال الفترة الممتدة من الإثنين 23 يناير 2023 إلى الأحد 29 يناير 2023. والبداية من أوروبا، حيث قالت ألمانيا إنها لن تحتاج مزيدًا من شحنات الغاز الروسي هذا الشتاء، بعد تشغيل محطات تعمل بالفحم وإلغاء تعطيل محطات الطاقة النووية والاعتماد على شحنات غاز مستوردة من مصدرين آخرين غير موسكو. وبذلك لم تتلق ألمانيا أي شحنات غاز روسية منذ سبتمبر الفائت.
في البيرو، استخدمت شرطة مكافحة الشغب في البلاد، الغاز المسيل للدموع، الإثنين، لتفريق التظاهرات المطالبة باستقالة الرئيسة دينا بولوارتي، فيما توقع وزير الداخلية استمرار الاضطرابات التي تجتاح البلاد. هذا ورفض برلمان البيرو ليل الجمعة السبت طلبًا من الرئيسة دينا بولوارتي لتقريب موعد الانتخابات المقررة في أبريل 2024 إلى ديسمبر 2023، في وقت تتصاعد التظاهرات المناهضة لها والتي أودت بالعشرات. ونال المقترح خلال جلسة برلمانية استمرت سبع ساعات، خمسة وأربعين صوتًا مؤيدًا مقابل خمسة وستين صوتًا معارضًا فيما امتنع نائبان عن التصويت.
على صعيد آخر، ستسلم ألمانيا من جانبها، أربع عشرة دبابة من طراز ليوبارد 2A6 إلى أوكرانيا من مخزون جيشها، كما ستسمح بذلك للدول الراغبة في تزويد كييف بالدبابات التي بحوزتها.

 

 

أمريكيًّا، أعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي أن القوات الأمريكية اعتقلت ثلاثة أعضاء في تنظيم داعش خلال عملية بشرق سوريا. وقالت سنتكوم في بيان إنَّ بين المعتقلين مسؤولاً لوجستياً ورجلًا يعمل وسيطًا لتنظيم داعش. أما الثالث فوُصف بأنّه "مرتبط" بالتنظيم الإرهابي، بحسب المصدر نفسه.
في سياق منفصل، ذكرت وسائل إعلام أمريكية أنَّ أحد عشر شخصًا لقي مصرعهم وأصيب ثلاثة آخرين بجروح خطيرة في حادثي إطلاق نار في إحدى مناطق شمال كاليفورنيا، تحديدًا في مرقص "ستار دانس ستوديو" في مونتيري بارك، وذلك من قبل مشتبه به يدعى "هوو كان تران" الذي كان يتردد دائمًا إلى المكان ويعطي دروس رقص بشكل غير رسمي.

 

 

عربيًّا، ذكرت وكالة الأنباء العراقية، يوم الاثنين، إن رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أعفى محافظ البنك المركزي، مصطفى غالب مخيف من منصبه، وكلف علي محسن العلاق بإدارة البنك بالوكالة. كما قرر السوداني أيضًا، إحالة مدير المصرف العراقي للتجارة على التقاعد، وتكليف بلال الحمداني لإدارته إضافة إلى مهامه، وذلك وفقا لوكالة الانباء الرسمية.
في المشهد اللبناني، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين قضائيين في لبنان أنَّ القاضي الذي يحقق في انفجار مرفأ بيروت عام 2020، وجّه الاتهام إلى النائب العام اللبناني وثلاثة قضاة آخرين، فيما يتصل بالانفجار المأساوي. كما اتهم القاضي طارق البيطار، رئيس الوزراء في ذلك الوقت حسان دياب، ووزيرين سابقين بتهمة "القتل على القصد الاحتمالي".
أما في المشهد العراقي، لا تبدو أزمة ارتفاع أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في طريقها إلى الانحسار قريبًا، العملة المحلية تواصل انخفاضها القياسي، إثر ضغوط البنك الفيدرالي الأمريكي وعدم اتخاذ الحكومة العراقية إجراءات حقيقية إزاءها، وهو الأمر الذي ينذر مخاطر كبيرة تصيب اقتصاد البلاد.

 

 

في أخبار نيوزيلندا، تولى كريس هبكينز رسميًّا منصب رئيس الوزراء خلفًا لـ جاسيندا أردرن التي فاجأت النيوزيلنديين الأسبوع الماضي بإعلان استقالتها. وأدى هبكينز البالغ أربع وأربعون عامًا اليمين أمام الحاكم العام لـ "نيوزيلندا" خلال حفل أقيم في العاصمة ويلينغتون. هذا وتقع الآن على عاتق هبكينز، مهمة إحياء شعبية الحكومة قبل الانتخابات المقررة في تشرين الأول/أكتوبر.

 

 

في الشأن الأفغاني، قرّرت منظمة اليونسكو، تخصيص اليوم الدولي للتعليم في العام 2023، للفتيات والنساء الأفغانيات، بغية تسليط الضوء على حقهن الأساسي في التعليم وإعادته، ضمن فعالية تنظم في مقرّ الأمم المتحدة.
إلى جانب ذلك، حض مسؤولان أمميان رفيعان حكومة طالبان على إبداء مزيد من الوضوح بشأن القطاعات الإنسانية التي يمكن إعادة فتحها أمام الموظفات الأفغانيات، مع تحذير أحدهما من أنَّ مجاعة تلوح في الأفق خلال فصل الشتاء القاسي.
في سياق متابع، حظرت طالبان امتحان "كانكور" لجميع فتيات المدارس ضمن المرحلة الثانوية، الذي يسبق القبول بالجامعة، ومن المستحيل الالتحاق بالجامعة بدونه.

 

 

في الملف الإيراني، نشرت جمعية الصحفيين في إيران قائمة جديدة تضم أربعة وعشرين صحفيًّا لا يزالون رهن الحجز بعد اعتقال واسع النطاق خلال الاحتجاجات المناهضة للحكومة. وذكرت صحيفة "هام ميهان" الإصلاحية في تقرير أنّه تمَّ تحديد كفالات كبيرة للإفراج المؤقت عن المحتجين المحتجزين. وهذه الكفالات تتراوح عادة بين 30 إلى 40 ألف دولار أمريكي، وهو مبلغ فلكي بالنسبة لمعظم الإيرانيين.
في سياق منفصل، تشهد العلاقات بين إيران وأذربيجان تأزمًا هجوم مسلح في طهران استهدف سفارة أذربيجان وخلّف قتيلا وجرحى بين أفراد أمن السفارة والعاملين فيها.
على صعيد، شهدت إيران ليلة دامية السبت - الأحد حيث وقعت عدة انفجارات في أكثر من منطقة بدأت في مصنع ذخيرة في أصفهان.

 

 

في الملف الروسي – الأوكراني، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفاءه الغربيين بتزويد بلاده صواريخ بعيدة المدى وطائرات مقاتلة، وذلك إثر موافقة واشنطن وبرلين، بعد طول انتظار، على إرسال دبّابات ثقيلة أمريكية وألمانية إلى كييف. هذا وأعلن مسؤول أمريكي كبير أنَّ الولايات المتّحدة سترسل إلى أوكرانيا واحدة وثلاثين دبّابة أبرامز، لتتعزّز بذلك ترسانة الأسلحة الغربية التي تتجمّع لدى الجيش الأوكراني تمهيدًا لهجوم مضادّ يستعدّ لشنّه ضدّ القوات الروسية.
في سياق متصل، أطلقت القوات الروسية وابلاً من الصواريخ على أنحاء عدّة في أوكرانيا، في قصف أوقع أحد عشر قتيلًا وأحد عشر جريحًا على الأقلّ، وتسبّب بانقطاعات في التيار الكهربائي، غداة إعلان واشنطن وبرلين عزمهما على تزويد كييف بدبابات ثقيلة.
إلى ذلك، دارت معارك عنيفة في مدينة فوغليدار بشرق أوكرانيا التي تحاول القوات الروسية السيطرة عليها. وأكد المتحدث باسم الجيش الأوكراني للمنطقة الشرقية سيرغي تشيريفاتي اندلاع "معارك عنيفة"، مشددًا على أنَّ القوات الروسية قد جرى صدّها. وأعلن البرلمان الأذربيجاني أن مسؤولية الهجوم على سفارة أذربيجان في طهران تقع على عاتق إيران.
في سياق متصل، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنَّ ثلاثة أشخاص لقي مصرعهم وأصيب أربعة عشر آخرين على الأقل، الأحد في غارة روسية على مدينة كونستانتينيفكا بشرق أوكرانيا.

 

 

لمعرفة المزيد من الأخبار اليومية، تابعوا نشرات أخبار اليوم من خلال الضغط على رابط موقع أخبار الآن التالي:
https://www.akhbaralaan.net/programs/morning-show

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Recent Posts

المرصد يجيب.. كيف حرّف الجهاديون نصوص ابن تيمية؟

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 20 إلى 26 مايو 2024…

3 weeks ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. نتعرف على قصة حب ريم وعمار، وما هو سر نجاحهما على السوشيال ميديا؟

اكتشفوا في هذه المقابلة الممتعة بين ريم وعمار مع شيرو وشهد، حيث يروون قصة بداية حبهما…

3 weeks ago

في المرصد هذا الاسبوع.. المعارضة السورية الأكثر ابتهاجاً بمصرع الرئيس الإيراني

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 13 إلى 19 مايو 2024.…

4 weeks ago

نور وبانين ستارز.. أسئلة الجمهور المحرجة وأجوبة جريئة وصدمة النهاية في "خلينا نحكي Talk Time"

لقاء ممتع بين نور ستارز و بنين ستارز مع شيرو وشهد في هذه المقابلة المشوّقة في…

1 month ago

المرصد يجيب.. كيف يكون الحوثي "حصان طروادة" لإيران في حوض البحر الأحمر؟

في المرصد هذا الاسبوع: قائد عسكري طالباني في الشمال يعتزل احتجاجاً على التمييز العرقي. بعيداً…

1 month ago

في صحة وقمر.. قمر الطائي تحضر مقبلات وسلطات سعودية مع الشيف مهند زهير

في الحلقة العاشرة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي بعض المقبلات والسلطات السعودية المشهورة اسمها معدوس…

1 month ago