Categories: SpotLightمنوعات

إسقاط المنطاد الصيني.. وأوكرانيا تؤكد أحقيتها بالانضمام للاتحاد الأوروبي

نلخص لكم في هذا المقال، أبرز الأحداث التي وردت في نشرات "أخبار اليوم" خلال الفترة الممتدة من الإثنين 30 يناير 2023 إلى الأحد 5 فبراير 2023. والبداية من الملف الروسي – الأوكراني، حيث أعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي أن قصفًا روسيًا على خيرسون في جنوب أوكرانيا أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة ستة، فيما أدت ضربة روسية في اليوم نفسه على خاركيف (شرق) إلى مقتل شخص بحسب حاكم المنطقة.
إلى ذلك، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أنَّ الصين تقدم التكنولوجيا التي يحتاجها الجيش الروسي لمواصلة حربه في أوكرانيا. وكشفت الصحيفة وفق بيانات صادرة عن الجمارك الروسية إطلعت عليها أنَّ المساعدة تمثلت في أن شركات الدفاع الصينية المملوكة للدولة تشحن معدات الملاحة وتكنولوجيا التشويش وأجزاء الطائرات المقاتلة لشركات الدفاع الروسية الحكومية.
في سياق منفصل، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد محادثات مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لايين "أعتقد أن أوكرانيا تستحق أن تبدأ هذا العام مفاوضات بشأن عضوية الاتحاد الأوروبي"، مضيفًا إلى أنَّ المزيد من الاندماج مع التكتل الأوروبي سيلهم الأوكرانيين ويمنحهم حافزا للقتال ضد القوات الروسية.

 

 

أوروبيًّا، استبعدت رئيسة الحكومة الفرنسية التراجع عن خطّة رفع سنّ التقاعد مع استعداد النقابات ليوم آخر من الاحتجاجات والإضرابات ضد الإجراء المثير للجدل. وزيادة السنّ الأدنى للتقاعد من 62 عامًا حاليًّا إلى 64 عامًا جزء من حزمة إصلاحات رئيسية اقترحها الرئيس إيمانويل ماكرون لضمان التوازن المالي لنظام التأمين الاجتماعي في فرنسا.

 

عربيًّا، أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، القبض على خمسة إرهابيين من داعش، أحدهم عمل في ما يسمى ديوان الحسبة وديوان العسكر لدى داعش الإرهابي، وذلك من خلال عملية نوعية في محافظة كركوك الواقعة شمال العراق.
إلى جانب ذلك، أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الأربعاء، عن استرداد مبلغ يزيد على ثمانون مليون دولار من الأموال المسروقة.
أما في تونس، أعلنت الرئاسة التونسية الإثنين، إقالة وزيري الزراعة والتربية دون ذكر الأسباب، وسط أزمة متعلقة بنقص منتجات أساسية منها الحليب، وإضرابات متفرقة في قطاع التعليم.

 

 

في باكستان، قال قائد الشرطة المحلية الثلاثاء أنَّ الهجوم الذي وقع في مسجد داخل مقر شرطة بيشاور بشمال غرب البلاد وخلّف نحو مئة قتيل ومئتان وواحد وعشرون جريحًا غالبيتهم العظمى من رجال الشرطة. وقد جاء ذلك ردًا على عمليات الشرطة التي استهدفت جماعات إسلامية مسلحة.

أميركيًّا، دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الإثنين إلى اتخاذ خطوات عاجلة لإعادة الهدوء بين إسرائيل والفلسطينيين إثر محادثات رفيعة المستوى أجراها في القدس إثر زيارةٍ أجراها إلى المنطقة، وذلك بعد أيام عدة من التصعيد الدامي.
في سياق منفصل، رفض برلمان بيرو الأربعاء، محاولة ثالثة لتقريب موعد الانتخابات من أبريل 2024 إلى هذا العام، في خطوة سعت إليها الرئيسة دينا بولوارتي لتهدئة الاحتجاجات الدامية المناهضة للحكومة.
على صعيد آخر، أعلن البنتاغون الجمعة أنّ منطاد تجسّس صيني ثاني يُحلّق فوق أميركا اللاتينيّة، بعد رصد منطاد أوّل في أجواء الولايات المتحدة في اليوم السابق. وأرجأ وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن الجمعة زيارة لبكين بعدما رصدت الولايات المتحدة في أجوائها المنطاد الصيني الأوّل الذي تشتبه في أنّ أغراضه تجسّسية، وهو اتّهام نفته بكين مبديةً أسفها لهذه الحادثة غير المقصودة.

إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام أمريكية السبت، بإسقاط منطاد التجسس الصيني وفرض حظر جوي في محيطه. كذلك أفادت وكالة "أسوشيتد برس"، بأنّ "الجيش الأمريكي يستعد للبدء بعملية استعادة حُطام المنطاد الصيني بعد إسقاطه".
في سياق منفصل، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على مجلس إدارة شركة بارافار بارس الإيرانية لصناعة الطائرات المسيرة، قائلة إنَّ روسيا تستخدم طائرات مسيرة إيرانية لمهاجمة البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا.
أما في تشيلي، قتل ثلاثة وعشرين شخصًا على الأقل في أكثر من مئتين وخمسين حريق غابات في وسط البلاد، حيث تستعر موجة حر شديدة حسبما أفادت السلطات مساء السبت في حصيلة جديدة.

 

 

في الملف الأفغاني، فرضت واشنطن قيوداً إضافية على إصدار تأشيرات لأفراد جماعة طالبان ردًا على حظر التعليم الجامعي للنساء ومنع عملهن لدى المنظمات غير الحكومية. وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وقوف بلاده بجانب الشعب الأفغاني والتزامها ببذل كل ما في وسعها لتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية في أفغانستان.
في سياق منفصل، أعربت المدعية العامة الأفغانية السابقة عبيدة شرار عن ارتياحها لأنها حصلت على اللجوء في إسبانيا بعد فرارها من أفغانستان بعد فترة وجيزة من سيطرة طالبان. وشرار هي واحدة من تسعَ عشْرةَ مدعية عامة حصلن على اللجوء في البلاد بعد أن تركن في طي النسيان في باكستان دون وضع اللاجئ الرسمي لمدة تصل إلى عام بعد عودة طالبان إلى السلطة.
إلى جانب ذلك، أوقفت السلطات الأفغانية معلمًا ندّد عبر قناة تلفزيونية بمنع طالبان النساء من التعلّم في الجامعات وعمدت الى ضربه، وفق ما صرّح مساعده الجمعة لوكالة "فرانس برس"، وأكّد مسؤول في طالبان اعتقاله. وكتب عبد الحق حماد مدير وزارة الإعلام والثقافة على تويتر "يقوم البروفسور مشال منذ فترة بأعمال استفزازية ضد النظام"، مضيفًا إلى أنَّ الأجهزة الأمنية اقتاضته للتحقيق.

 

 

أما في كوريا الشمالية، قال متحدث باسم وزارة الخارجية لم يذكر اسمه في البيان، إنَّ "الوضع العسكري والسياسي في شبه الجزيرة الكورية وفي المنطقة وصل إلى خط أحمر شديد بسبب مناورات المواجهة العسكرية". وأضاف البيان أنَّ كوريا الشمالية سترد على أي تحركات عسكرية من جانب الولايات المتحدة، ولديها استراتيجيات قوية للرد، بما في ذلك "القوة النووية الأكثر اكتظاظا" إذا لزم الأمر.

 

 

لمعرفة المزيد من الأخبار اليومية، تابعوا نشرات أخبار اليوم من خلال الضغط على رابط موقع أخبار الآن التالي:
https://www.akhbaralaan.net/programs/morning-show

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Share
Published by
أسعد البيطار
Tags: أخبار اليومأفغانستانأميركا اللاتينيّةأنتوني بلينكنأوكرانياإقالة وزيري الزراعة والتربيةإيرانإيمانويل ماكرونالأموال المسروقةالإضراباتالاتحاد الأوروبيالاحتجاجاتالاحتجاجات الداميةالجيش الروسيالحريات الأساسية في أفغانستانالرئاسة التونسيةالرئيسة دينا بولوارتيالسلطات الأفغانيةالصينالعراقالقوات الروسيةالقوة النوويةاللجوء في إسبانياالملف الروسي – الأوكرانيالمنطاد الصينيالولايات المُتحدةبارافار بارسباكستانبرلمان بيروبرنامجتشيليتونسجماعات إسلامية مسلحةجماعة طالبانجنوب أوكرانياحرب روسيا على أوكرانياحرب روسيا في أوكرانياحريق غاباتحظر التعليم الجامعي للنساءحقوق الإنسانخاركيفخيرسونداعشرئيس الوزراء العراقيرئيسة الحكومة الفرنسيةرفع سنّ التقاعدروسياسيطرة طالبانصناعة الطائرات المسيرةطائرات مسيرة إيرانيةعقوباتفرنسافولوديمير زيلينسكيقطاع التعليمكوريا الشماليةلملف الأفغانيمحافظة كركوكمقر شرطة بيشاورمنطاد تجسّس صينيمنع عمل النساءموجة حر شديدةواشنطنوزارة الخزانة الأمريكيةوزير الخارجية الأمريكي

Recent Posts

المرصد يجيب.. كيف حرّف الجهاديون نصوص ابن تيمية؟

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 20 إلى 26 مايو 2024…

3 weeks ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. نتعرف على قصة حب ريم وعمار، وما هو سر نجاحهما على السوشيال ميديا؟

اكتشفوا في هذه المقابلة الممتعة بين ريم وعمار مع شيرو وشهد، حيث يروون قصة بداية حبهما…

3 weeks ago

في المرصد هذا الاسبوع.. المعارضة السورية الأكثر ابتهاجاً بمصرع الرئيس الإيراني

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 13 إلى 19 مايو 2024.…

4 weeks ago

نور وبانين ستارز.. أسئلة الجمهور المحرجة وأجوبة جريئة وصدمة النهاية في "خلينا نحكي Talk Time"

لقاء ممتع بين نور ستارز و بنين ستارز مع شيرو وشهد في هذه المقابلة المشوّقة في…

1 month ago

المرصد يجيب.. كيف يكون الحوثي "حصان طروادة" لإيران في حوض البحر الأحمر؟

في المرصد هذا الاسبوع: قائد عسكري طالباني في الشمال يعتزل احتجاجاً على التمييز العرقي. بعيداً…

1 month ago

في صحة وقمر.. قمر الطائي تحضر مقبلات وسلطات سعودية مع الشيف مهند زهير

في الحلقة العاشرة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي بعض المقبلات والسلطات السعودية المشهورة اسمها معدوس…

1 month ago