Categories: SpotLightمنوعات

العالم يغلي بين الانهيار والتصعيد والاتهامات

طرح برنامج ستديو أخبار الآن إشكالية حول الاتفاقية المبرمة بين إيران والسعودية مفادها "هل تلتزم إيران في اتفاقها مع السعودية وتوقف أنشطتها العدائية؟" وفي التفاصيل، أُعلن قبل أيام عن عودة العلاقات تدريجيًا بين المملكة العربية السعودية وإيران، في خطوة لاقت ترحيبًا واسعًا عربيًا ودوليًا، حيث اتفقت الرياض وطهران على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثليهما. كذلك أكدت الدولتين على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية؛ في ظل دعم إيران لميليشيات عدّة ودعمها لروسيا في غزوها لأوكرانيا.
هذا الملف، تمَّت مناقشته على طاولة "ستديو أخبار الآن"، حيث استضافت الإعلامية سجد الجبوري الباحث السياسي المُتخصص في الشؤون الإيرانية مُحمد خيري الذي أكّد أنَّ "تصرفات إيران تعكس عدم توقفها عن إمداد جماعة الحوثي بالأسلحة والمخدرات وغيره رغم اتفاقها مع السعودية".
عن الدعم الإيراني للتنظيمات الإرهابية، تحدّث الدكتور عبد الله العساف وهو أستاذ الإعلام السياسي للبرنامج خلال استضافته في البرنامج عن أنَّ "إيران هي من أنشأت الميليشيات الإرهابية سواءً في لبنان أو سوريا أو اليمن، فيما الشريان الذي يتغذى عليه تلك الجماعات الإرهابية يوجد في طهران".

 

 

في إطارٍ مختلف، تناول برنامج "ستديو أخبار الآن" ملف "تداعيات انهيار بنكي سيليكون فالي وسيغنيتشر" اللذان تسببا في خسارة أكبر أربعة مصارف أمريكية 52 مليار دولار في البورصات، وأعقبتها المصارف الآسيوية ثم الأوروبية. كذلك هبطت أسهم بنوك حول العالم رغم تطمينات الرئيس الأمريكي جو بايدن التي أكد خلالها أن النظام المالي في الولايات المتحدة "آمن".
عن "رفع الفائدة"، قال محمد يسلم الفلالي، الاقتصادي والقانوني ومدير مكتب الاستشارات الاقتصادية جيريسفيسكال للزميلة سجد الجبوري خلال استضافته في برنامج "ستديو أخبار الآن": عدم احتياط من رفع الفائدة، ووجود أخطاء محاسبية تؤدي إلى انهياره وممكن أن يحدث هذا لأي بنك".
وحول أنَّ "تسريب معلومة أثار الهلع"، أشار نور الدين مفيد الحموري كبير استراتيجيي الأسواق في Squared Financial إلى أنَّ "مجرد إطلاق شائعة بتعسر أحد البنوك في دفع أموال المودعين يثير الهلع ويتسبب بانهيار البنك".

 

 

أما الإشكاليات الأكثر طرحًا خلال هذه الفترة هي: بين التصعيد والاتهامات.. ماذا بعد إسقاط مسيّرة أمريكية من قبل روسيا؟ وهل ستكون الطائرة المسيّرة شرارة للنزاع؟
للحديث أكثر حول هذه القضية، استضافت سجد الجبوري توم حرب، مدير التحالف الأمريكي الشرق أوسطي للديموقراطية الذي قال "الطائرة المسيرة الأمريكية التي أسقطها مقاتلة روسية هي للرصد والاستكشاف في الأجواء الدولية". فيما تحدّث العقيد أحمد حمادة الخبير العسكري والاستراتيجي عن مسألة "إبعاد واشنطن عن المنطقة"، قائلًا: "روسيا تريد إبعاد الولايات المتحدة الأمريكية عن منطقة البحر الأسود بسبب حساسية الحرب في أوكرانيا".

 

 

لمعرفة المزيد من التفاصيل، شاهدوا جميع الحلقات من خلال الضغط على الرابط التالي:
https://www.akhbaralaan.net/programs/studio-alaan

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Recent Posts

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

15 hours ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

3 days ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

5 days ago

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

1 week ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

1 week ago

أحمد النشيط.. تفاصيل إستياء بيسان إسماعيل وتقييم لمشاهير السوشيال ميديا في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

في الحلقة الخامسة من برنامج خلّينا نحكي Talk Time تستضيف لمى مروان صانع المحتوى البحريني…

2 weeks ago