Categories: SpotLightمنوعات

بين موازنة انفجارية في العراق ومذكرة اعتقال بوتين.. ماذا بعد؟

نستعرض في ستديو أخبار الآن مشروع قانون الموازنة المالية في العراق الذي وافق عليه مجلس الوزراء العراقي في الأيام القليلة الفائتة ورفعه إلى البرلمان للتصويت عليه. وقد أثارت هذه الموازنة جدلًا واسعًا ونقاشات على مواقع التواصل الاجتماعي لعدة أسباب، أهمها أنّها لثلاث سنوات في سابقة نادرة الحدوث، بالإضافة إلى اعتمادها على الزيادة في أسعار النفط، وفي حال انخفاض الأسعار سيتسبب ذلك في خلل وعجز كبير في موازنة الدولة. فهل تنصف العراقيين؟ وما ضمانات نجاحها؟
للحديث أكثر حول هذا الملف، استضافت الإعلامية سجد الجبوري الدكتور صفوان قصي عبد الحليم أستاذ المحاسبة الدولية بجامعة بغداد الذي أوضح أن "دفع الأجور من دون تشغيل سيرهق الموازنة الحالية والموازنات اللاحقة".

 

 

ونبتعد عن السياسة ونتحث قليلًا عن عالم الذكاء الاصطناعي، فـ بعد إطلاق تطبيق "ChatGPT"، قبل أسابيع قليلة، حقق فيها نجاحًا واسعًا وشهرة أوسع، وذلك لقدرته الفائقة على التحاور بسلاسة أو كتابة مقالات أو رمز كمبيوتر، وأبرزهم كانت المحادثات المطولة حول بعض الموضوعات؛ نسأل كيف تطور تطبيق GPT- 4؟ لمعرفة المزيد، تواصلت الإعلامية رشا مقران مع مؤسس منصة سايبراكس المُتخصصة في الأمن السيبراني والمعرفة الرقمية، مُهند الكلش، الذي أوضح أنَّ "هناك عقل كبير يتم إنشائه في العالم الرقمي وتغذيته بكل شيء حتى يُسهل على البشر الكثير من أمور حياتهم".

 

 

في سياقٍ منفصل، تناول برنامج "ستديو أخبار الآن" قضية جماعة الشباب في الصومال تحت عنوان "جماعة الشباب من حالمة بإسقاط مقديشو إلى تنظيم يختبئ عناصره تحت التراب".
وفي هذا الإطار، بحثت أخبار الآن هذا الملف من داخل العاصمة الصومالية مقديشو، طارحةً إشكالياتٍ عدّة، أبرزها: ماذا تبدَّل في المشهد الصومالي؟ وكيف تحوَّلت الشباب من جماعة إرهابية طامحة لإسقاط دولة إلى جماعة يختبئ عناصرها في حفر وسط الصحراء وينشق عنها الآلاف هربًا من مكر قيادتها وزيف ادعاءاتها؟
وعن الأسباب الكامنة خلف إعلان رئيس جمهورية الصومال حسن شيخ محمود انطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق للقضاء على الجماعة، التقى فريق عمل "أخبار الآن" بالباحث الصومالي المتخصص في الجماعات الإرهابية عبد الرحمن السهل الذي قال "جماعة الشباب تستفيد من العلاقة التي تربط القاعدة بإيران وتستثمر قطع الصومال علاقاتها مع إيران".
في سياق متصل، قابل موفد "أخبار الآن" إلى مقديشو عبد الله ملاعب الجنرال زكية حسين التي قالت أنَّ "القوات الرسمية هي التي تلقَّفت اصرار الصوماليين على التحرر من جماعة الشباب، لذلك أطلق رئيس الجمهورية عمليات واسعة للقضاء على الجماعة، لا العكس".

 

 

أما الإشكالية الأكثر طرحًا خلال الفترة الحالية، ماذا بعد مذكرة اعتقال بوتين؟ هذا الموضوع ناقشه برنامج "ستديو أخبار الآن"، متسائلًا: عن أهمية مذكرة الاعتقال تلك؟ والحالات التاريخية المشابهة ومدى تطبيقها والتزام الدول المعنية بها؟ والدول التي تربطها مصالح مع روسيا وتأثير هذا القرار عليها؟
وفي هذا السياق، استضافت الزميلة رشا مقران، ديالا شحادة المحامية السابقة لدى المحكمة الجنائية الدولية التي قالت "الأوكرانيون فرحوا بمذكرة الجنائية الدولية لتوقيف بوتين كونها تؤكد على وقوع جرائم جنائية بحقهم".
وعن مدى إمكانية تنفيذ المذكرة، شرح الدكتور عامر فاخوري، أستاذ القانون الدولي وحقوق الإنسان أنَّ "مذكرة توقيف بوتين تستلزم القبض عليه عند زيارته لأي من الدول الأعضاء بالجنائية الدولية".

 

 

لمعرفة المزيد من التفاصيل، شاهدوا جميع الحلقات من خلال الضغط على الرابط التالي:
https://www.akhbaralaan.net/programs/studio-alaan

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Recent Posts

في المرصد.. الداعية طارق عبد الحليم يقول إن إعلام القاعدة بات في يد طهران

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من 22 إلى 28 أبريل 2024.…

2 days ago

قمر الطائي تجهز لنا الأكلة الأوزبكية المشهورة في السعودية "المنتو الكذاب" مع الشيف مهند زهير في صحة وقمر

في الحلقة الثامنة من برنامج صحة وقمر تجهز لنا قمر الطائي الأكلة المشهورة في السعودية "منتو كذاب" مع الشيف…

4 days ago

في "خلينا نحكي Talk Time".. شيرو وشهد مع فراس وراند.. مين بيحب التاني أكتر؟

في الحلقة الثالثة من برنامج Talk Time خلينا نحكي.. اليوتيوبرز فراس أبو شعر و رند في…

6 days ago

في المرصد هذا الاسبوع.. هل يرد المقدسي على بيان سيف العدل الذي "عظّم" قيادي حماس إسماعيل هنية؟

في بيان غريب.. قيادة القاعدة تنعى أبناء إسماعيل هنية الذين قُتلوا في غارة إسرائيلية على…

1 week ago

قمر الطائي تجرب التاكو السعودي بالكبدة مع الشيف لينا كاستيرو في صحة وقمر

في الحلقة السابعة من برنامج صحة وقمر حاولت صانعة المحتوى قمر الطائي الاستمرار في تعلم الأكلات السعودية…

2 weeks ago

أنس الشايب.. لأول مرة أسرار واعترافات شخصية وتقييمات صادمة للمشاهير في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

صانع المحتوى أنس الشايب في ضيافة لمى مروان في الحلقة السادسة من برنامج خلّينا نحكي Talk…

2 weeks ago