Categories: SpotLightمنوعات

العالم يشهد توتراتٍ أمنية.. والمغرب يكتب التاريخ من جديد

أهلا بكم إلى هذا الملخص من نشرات أخبار اليوم. والبداية من الملف الروسي – الأوكراني، حيث أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد 19 مارس 2023 أنَّ العلاقات الروسية – الصينية في ذروتها، وذلك عشية زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى موسكو، بعد أيام من إصدار محكمة العدل الدولية مذكرة اعتقال لبوتين بسبب ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.
في سياق متصل، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنَّ انفجاراً في "دزهانكوي" في شبه جزيرة القرم المحتلة دمّر صواريخ كروز روسية من طراز كاليبر أثناء النقل بالسكك الحديدية. وبحسب كييف إنَّ الصواريخ كانت معدّة للاستخدام من قبل أسطول البحر الأسود الروسي.
من جانب آخر، رفضت الولايات المتّحدة تنديد روسيا بخطة بريطانية لتزويد أوكرانيا بذخائر خارقة للدروع تحتوي على يورانيوم منضّب.
فوق ذلك، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت 25 مارس 2023 أنَّ "موسكو ستنشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضي بيلاروسيا المجاورة، الدولة الحليفة الواقعة على أبواب الاتحاد الأوروبي".

 

 

في الولايات المتحدة الأمريكية، استحوذ بنك "يو بي اس" الأكبر في سويسرا على منافسه "كريدي سويس" المأزوم، بعد مفاوضات شاقة، في حين أعلنت الحكومة توفير ضمانات كبرى أملاً بتجنّب أزمة حادة واستعادة ثقة المستثمرين في العالم أجمع.
في سياق منفصل، اتّهمت الولايات المتّحدة الإثنين 20 مارس 2023 كلّ من الصين وروسيا بتشجيع التجارب الصاروخية الكورية الشمالية من خلال منعهما مجلس الأمن الدولي من الاتفاق على موقف موحّد بشأن هذه القضية.
في الإطار نفسه، وبعد أن عرضت الصين مبادرة للسلام وإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا وهي تحاول أن تنأى بنفسها عنها، قال متحدث باسم البيت الأبيض إنّه "لا يمكن منطقيًا اعتبار أن الصين محايدة" في ما يتعلق بأوكرانيا، في انتقاد أمريكي مباشر لاقتراح الوساطة الصينية بهدف تسوية النزاع في هذا البلد.
على صعيد آخر، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن في رسالة إلى المسلمين حول العالم بمناسبة حلول شهر رمضان عن تضامنه مع "الإيغور" في الصين.

 

 

ننتقل إلى الملف الإيراني، حيث يبدو أنَّ النظام الإيراني يواجه موجة من الانشقاق والخيانة الداخلية في صفوفه، وهو ما كشفت عنه وثيقة لاجتماع سرّي لكبار المسؤولين أشار إليها موقع إيران إنترناشونال.

 

 

في إطار مختلف، تواصلت الاحتجاجات في فرنسا على نحوٍ كبير في أعقاب اعتماد إصلاح نظام التقاعد الذي اقترحه الرئيس إيمانويل ماكرون بشكل نهائي، وذلك في أعقاب فشل المعارضة في الجمعية الوطنية بحجب الثقة عن الحكومة الفرنسية.
إلى ذلك، شهدت مدن فرنسية إضرابات وإغلاقات واحتجاجات حاشدة، فيما سمي "الخميس الأسود" رفضًا لقانون إصلاح نظام التقاعد، والذي أقرته الحكومة قبل أسبوع باللجوء إلى مادة دستورية دون الحاجة لتصويت برلماني.

 

 

على صعيد آخر، أفادت وسائل إعلام سورية بسماع دوي انفجارات متتالية في عموم مناطق شمال غرب سوريا. وأوضحت أنَّ الأنباء الأولية تشير لقصف إسرائيلي استهدف مطار حلب الدولي بأربعة صواريخ.
من ناحية أخرى، تعرضت القواعد الأمريكية في سوريا لثلاث هجمات في أعقاب تنفيذ الجيش الأمريكي ضربات جوية أسفرت عن مقتل مقاتلين موالين لإيران، ردًا على قصفٍ إيراني طال مواقع متعددة، فيما أكد مسؤولون أمريكيون إصابة جندي أمريكي. وكان قد قتل أربعة عشر مقاتلاً موالياً لإيران في غارات جوية أمريكية استهدفتهم في شرق سوريا ليل الخميس-الجمعة، ردّاً على هجوم بطائرة مسيّرة استهدف قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة وأسفر عن مقتل متقاعد أمريكي.

وإلى ذلك، أكد مسؤولون أمريكيون إصابة جُندي أمريكي في هجماتٍ بسوريا، وفقًا لما تناقلته مراسلة “سي بي إس نيوز” مارغريت برينان.

 

 

في أخبار الزلازل والفيضانات، ضرب زلزال بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر معظم أنحاء باكستان وأفغانستان، أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة أربعة وأربعون في باكستان جراء زلزال مركزه أفغانستان.
أما في البرازيل، فقد التقط مقطع فيديو بطائرة من دون طيار حجم الدمار الناجم عن الفيضانات في شمال غرب البرازيل يوم الجمعة 24 مارس 2023، حيث اجتاحت المياه الهائلة الأحياء والمنازل. ووفقًا للمسؤولين المحليين، تضرر حوالي ستة وثلاثون حيًا سكنيًا في ريو برانكو من الأمطار.

 

 

من الأخبار الدولية، أعلنت هندوراس السبت 25 مارس 2023، قطع علاقاتها الدبلوماسيّة مع تايوان، بعد أحد عشر يومًا على إشارتها إلى أنّها ستُقيم علاقات دبلوماسيّة مع بكين، في قرار استدعى ردَّ فعل فوري من تايبيه.

 

 

وختامها مسك مع المغرب، حيث واصل منتخب المغرب لكرة القدم عروضه الرائعة التي أبهر بها الجميع في مونديال قطر أواخر العام الماضي بحلوله رابعًا، وذلك عندما حقق فوزًا تاريخيًا على ضيفه البرازيلي 2-1 السبت 25 مارس 2023 على ملعب "ابن بطوطة" في طنجة.

 

 

لمعرفة المزيد من الأخبار اليومية، تابعوا نشرات أخبار اليوم من خلال الضغط على رابط موقع أخبار الآن التالي:
https://www.akhbaralaan.net/programs/morning-show

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Share
Published by
أسعد البيطار

Recent Posts

في المرصد.. صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد: - صحافيون يصفون هجمات إيران على إسرائيل بالإستعراضية. -…

2 days ago

قمر الطائي تأتيكم بطريقة عمل "قرصان" من المطبخ السعودي ولكن على الطريقة الإيطالية مع الشيف أريج الشريف في "صحة وقمر"

في الحلقة السادسة من برنامج "صحة وقمر" تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة "قرصان" …

4 days ago

أحمد النشيط.. تفاصيل إستياء بيسان إسماعيل وتقييم لمشاهير السوشيال ميديا في خلّينا نحكي Talk Time مع لمى مروان

في الحلقة الخامسة من برنامج خلّينا نحكي Talk Time تستضيف لمى مروان صانع المحتوى البحريني…

1 week ago

نور غندور ترفض تمثيل مشهد غرامي مع محمد رمضان وتحدي صارم لأكل البصل في المزح نصّو جدّ

في الحلقة الخامسة عشر والأخيرة من برنامج المزح نصّو جدّ بموسمه الرمضاني 2024 يستضيف هشام حداد…

1 week ago

"المرصد" يناقش إغتيال القحطاني.. جدل حول نهاية دراماتيكية لحياة ”الخال“

في حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي الفترة من 1 إلى 7 أبريل 2024 وأبرز…

1 week ago

هاني العمري يروي كواليس حادث مروع ومفاجأة بشأن عمرو دياب ومحمد رمضان في المزح نصّو جدّ..

في الحلقة الرابعة عشر من برنامج المزح نصّو جدّ بموسمه الجديد مع هشام حداد ، نستضيف الفنان اللبناني هاني…

1 week ago