Categories: SpotLightمنوعات

العالم يشهد توتراتٍ أمنية.. والمغرب يكتب التاريخ من جديد

أهلا بكم إلى هذا الملخص من نشرات أخبار اليوم. والبداية من الملف الروسي – الأوكراني، حيث أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد 19 مارس 2023 أنَّ العلاقات الروسية – الصينية في ذروتها، وذلك عشية زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى موسكو، بعد أيام من إصدار محكمة العدل الدولية مذكرة اعتقال لبوتين بسبب ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.
في سياق متصل، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنَّ انفجاراً في "دزهانكوي" في شبه جزيرة القرم المحتلة دمّر صواريخ كروز روسية من طراز كاليبر أثناء النقل بالسكك الحديدية. وبحسب كييف إنَّ الصواريخ كانت معدّة للاستخدام من قبل أسطول البحر الأسود الروسي.
من جانب آخر، رفضت الولايات المتّحدة تنديد روسيا بخطة بريطانية لتزويد أوكرانيا بذخائر خارقة للدروع تحتوي على يورانيوم منضّب.
فوق ذلك، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت 25 مارس 2023 أنَّ "موسكو ستنشر أسلحة نووية تكتيكية على أراضي بيلاروسيا المجاورة، الدولة الحليفة الواقعة على أبواب الاتحاد الأوروبي".

 

 

في الولايات المتحدة الأمريكية، استحوذ بنك "يو بي اس" الأكبر في سويسرا على منافسه "كريدي سويس" المأزوم، بعد مفاوضات شاقة، في حين أعلنت الحكومة توفير ضمانات كبرى أملاً بتجنّب أزمة حادة واستعادة ثقة المستثمرين في العالم أجمع.
في سياق منفصل، اتّهمت الولايات المتّحدة الإثنين 20 مارس 2023 كلّ من الصين وروسيا بتشجيع التجارب الصاروخية الكورية الشمالية من خلال منعهما مجلس الأمن الدولي من الاتفاق على موقف موحّد بشأن هذه القضية.
في الإطار نفسه، وبعد أن عرضت الصين مبادرة للسلام وإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا وهي تحاول أن تنأى بنفسها عنها، قال متحدث باسم البيت الأبيض إنّه "لا يمكن منطقيًا اعتبار أن الصين محايدة" في ما يتعلق بأوكرانيا، في انتقاد أمريكي مباشر لاقتراح الوساطة الصينية بهدف تسوية النزاع في هذا البلد.
على صعيد آخر، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن في رسالة إلى المسلمين حول العالم بمناسبة حلول شهر رمضان عن تضامنه مع "الإيغور" في الصين.

 

 

ننتقل إلى الملف الإيراني، حيث يبدو أنَّ النظام الإيراني يواجه موجة من الانشقاق والخيانة الداخلية في صفوفه، وهو ما كشفت عنه وثيقة لاجتماع سرّي لكبار المسؤولين أشار إليها موقع إيران إنترناشونال.

 

 

في إطار مختلف، تواصلت الاحتجاجات في فرنسا على نحوٍ كبير في أعقاب اعتماد إصلاح نظام التقاعد الذي اقترحه الرئيس إيمانويل ماكرون بشكل نهائي، وذلك في أعقاب فشل المعارضة في الجمعية الوطنية بحجب الثقة عن الحكومة الفرنسية.
إلى ذلك، شهدت مدن فرنسية إضرابات وإغلاقات واحتجاجات حاشدة، فيما سمي "الخميس الأسود" رفضًا لقانون إصلاح نظام التقاعد، والذي أقرته الحكومة قبل أسبوع باللجوء إلى مادة دستورية دون الحاجة لتصويت برلماني.

 

 

على صعيد آخر، أفادت وسائل إعلام سورية بسماع دوي انفجارات متتالية في عموم مناطق شمال غرب سوريا. وأوضحت أنَّ الأنباء الأولية تشير لقصف إسرائيلي استهدف مطار حلب الدولي بأربعة صواريخ.
من ناحية أخرى، تعرضت القواعد الأمريكية في سوريا لثلاث هجمات في أعقاب تنفيذ الجيش الأمريكي ضربات جوية أسفرت عن مقتل مقاتلين موالين لإيران، ردًا على قصفٍ إيراني طال مواقع متعددة، فيما أكد مسؤولون أمريكيون إصابة جندي أمريكي. وكان قد قتل أربعة عشر مقاتلاً موالياً لإيران في غارات جوية أمريكية استهدفتهم في شرق سوريا ليل الخميس-الجمعة، ردّاً على هجوم بطائرة مسيّرة استهدف قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة وأسفر عن مقتل متقاعد أمريكي.

وإلى ذلك، أكد مسؤولون أمريكيون إصابة جُندي أمريكي في هجماتٍ بسوريا، وفقًا لما تناقلته مراسلة “سي بي إس نيوز” مارغريت برينان.

 

 

في أخبار الزلازل والفيضانات، ضرب زلزال بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر معظم أنحاء باكستان وأفغانستان، أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة أربعة وأربعون في باكستان جراء زلزال مركزه أفغانستان.
أما في البرازيل، فقد التقط مقطع فيديو بطائرة من دون طيار حجم الدمار الناجم عن الفيضانات في شمال غرب البرازيل يوم الجمعة 24 مارس 2023، حيث اجتاحت المياه الهائلة الأحياء والمنازل. ووفقًا للمسؤولين المحليين، تضرر حوالي ستة وثلاثون حيًا سكنيًا في ريو برانكو من الأمطار.

 

 

من الأخبار الدولية، أعلنت هندوراس السبت 25 مارس 2023، قطع علاقاتها الدبلوماسيّة مع تايوان، بعد أحد عشر يومًا على إشارتها إلى أنّها ستُقيم علاقات دبلوماسيّة مع بكين، في قرار استدعى ردَّ فعل فوري من تايبيه.

 

 

وختامها مسك مع المغرب، حيث واصل منتخب المغرب لكرة القدم عروضه الرائعة التي أبهر بها الجميع في مونديال قطر أواخر العام الماضي بحلوله رابعًا، وذلك عندما حقق فوزًا تاريخيًا على ضيفه البرازيلي 2-1 السبت 25 مارس 2023 على ملعب "ابن بطوطة" في طنجة.

 

 

لمعرفة المزيد من الأخبار اليومية، تابعوا نشرات أخبار اليوم من خلال الضغط على رابط موقع أخبار الآن التالي:
https://www.akhbaralaan.net/programs/morning-show

أسعد البيطار

أنا أسعد البيطار.. صحفي من لبنان حاصل على بكالوريوس في فنون التواصل وأدرس حالياً الماجستير في التربية العربية.

Share
Published by
أسعد البيطار

Recent Posts

المرصد يجيب عن أي دور لعبه إعلام داعش في كشف هوية منفذي هجوم موسكو؟

داعش يتبنى الهجوم على قاعة الحفلات بالعاصمة الروسية موسكو في حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي الفترة…

18 hours ago

أريج الحاج.. لأول مرة حكايات الطفولة واتهامات بإساءة شخصية سهام الدرزية للمرأة في المزح نصّو جدّ

في الحلقة الثامنة من "المزح نصّو جدّ" الذي يُعرض على "تلفزيون الآن" خلال شهر رمضان،…

2 days ago

في "صحة وقمر".. قمر الطائي تأتيكم بالوصفة السرية لأكلة "عيش باللحم" من المطبخ السعودي مع الشيف أريج الشريف

في ثالث حلقات برنامج صحة وقمر، تجهز لنا قمر الطائي الأكلة السعودية المشهورة العيش باللحم…

3 days ago

ميريام عطالله.. أسرار صعودها ومشاكل عائلية ومفاجأة صادمة بشأن تمثيل لقطات جريئة في المزح نصّو جدّ

ميريام عطاالله نجمة سورية بالفن و التمثيل و ستار اكاديمي و انطلقت لعالم الغناء وحصلت…

4 days ago

في أخبار اليوم- إسرائيل تفجر أحد مباني مستشفى الشفاء.. قتلى في خاركيف إثر قصف روسي.. داعش يتبنى هجوما مسلحاً في روسيا

شهد هذا الأسبوع سلسلة من الأحداث المصيرية التي أثرت على الساحة الدولية بشكل كبير، منها:…

4 days ago

الأحداث العربية والعالمية الأخيرة على طاولة "ستديو أخبار الآن"

ناقش برنامج ستديو أخبار الآن عدّة ملفات، نستعرضها لكم تحت العناوين التالية: فتح وحماس.. صراع…

4 days ago